سياسة عربية

مواجهات مع قوات الاحتلال ومستوطنيه بالضفة والقدس (شاهد)

نظم مستوطنون مسيرة استفزازية في باب العامود- القسطل
نظم مستوطنون مسيرة استفزازية في باب العامود- القسطل

اندلعت مواجهات متفرقة، مساء السبت، في عدد من المناطق بالضفة الغربية والقدس المحتلة، مع قوات الاحتلال والمستوطنين، بالتزامن تنظيم  مسيرة استفزازية في باب العامود، قرب الأقصى، رفع خلالها المستوطنون علم دولة الاحتلال.

 

مواجهات في حوارة

 

وفي أحدث التطورات، اقتحم عشرات المستوطنين منتصف الليلة بلدة حوارة جنوب نابلس رافعين الأعلام الإسرائيلية سيرا على الأقدام.


وأظهرت تسجيلات مصورة قيام مستوطنون بإنزال الأعلام الفلسطينية عن طرقات ومحال تجارية وسط صراخ وشتم للعرب قام على أثرها الفلسطينيون بالتصدي لهم ولقوات الاحتلال التي ترافقهم.


وأطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز صوب منازل الفلسطينيين ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات الاختناق.

 

 

 

 

وفي وقت سابق، أصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في رأسه وآخرون بحالات اختناق خلال المواجهات في بلدة حوارة جنوب نابلس.

وتصدى أهالي البلدة لاعتداءات مستوطني "يتسهار" الذين هاجموا منازل في أطراف القرية.

واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، التي كانت تحرس المستوطنين، ما أدى لوقع إصابات.

وتشهد بلدة حوارة مواجهات متكررة في الأيام الأخيرة الماضية تخللها التصدي لمسيرات أعلام الاحتلال التي نفذها مستوطنون.

ونظم أهالي البلدة مسيرات أعلام فلسطينية مضادة، وعلّقوا الأعلام مرات عديدة رغم محاولات الاحتلال المتكررة إزالتها.


باب العامود

 

هذا وونظم مستوطنون، مساء السبت، مسيرة استفزازية رفعوا فيها الأعلام الإسرائيلية ورقصوا في ساحة باب العامود عند مدخل القدس القديمة المحتلة، تحت حماية شرطة الاحتلال.

وتصدت مجموعة من الشبان المقدسيين لاعتداءات المستوطنين وقوات الاحتلال على المحال التجارية في شارع الواد بالبلدة القديمة لمدينة القدس.

 

 

 

 

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب إبراهيم غيث والفتاة آلاء الخلفاوي، بعد التنكيل بهما والاعتداء عليهما بطريقةٍ وحشية، بباب العامود في البلدة القديمة، والذي شهد استنفارا مكثفا لقوات الاحتلال.

وذكرت المصادر المقدسية أن المستوطنين حاولوا استفزاز الأهالي في البلدة القديمة؛ ما أدى لاندلاع مواجهات بينهم، وفي أعقاب ذلك، استنفرت قوات الاحتلال عناصرها بشكلٍ مكثّف داخل البلدة.

 

 

 

 

 


وفي سياق متصل، اقتحم عدد من أفراد قوات الاحتلال مصلى باب الرحمة الواقع في المنطقة الشرقية من المسجد الأقصى المبارك.

واندلعت مواجهات أخرى بين الشبان الفلسطينيين والمستوطنين في باب السلسلة بالبلدة القديمة في القدس المحتلة.

وتصدى أهالي بلدة سلوان الحامية الجنوبية للمسجد الأقصى، لاعتداءات المستوطنين على البلدة، واندلعت على إثرها مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال ومستوطنيه.

 

 

 

مواجهات في كفر قدوم

 

وأصيب عشرات الفلسطينيين، مساء السبت، خلال مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب انطلاق المسيرة الشعبية الأسبوعية المناهضة للاستيطان في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر أن طواقمها تعاملت مع 30 إصابة في قرية كفر قدوم، بينها 4 إصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و19 إصابة بالاختناق بالغاز السام، و5 إصابات أخرى.

واندلعت مواجهات أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين.

 

 

وفي سياق متصل تصدى أهالي بلدة بورين جنوب نابلس لهجوم عشرات المستوطنين من مستوطنة "جفعات رونين"، والذين أضرموا النار في أراضي بورين الشرقية، وهاجموا عدة منازل في البلدة.

واندلعت مواجهات بين أهالي البلدة والمستوطنين وقوات الاحتلال في المنطقة، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الصوت والغاز السام باتجاه الشبان.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل