سياسة دولية

أكثر تطورا من سابقاتها.. بكين تطلق حاملة الطائرات الثالثة

تتميز حاملة الطائرات الصينية الثالثة هذه عن الحاملتين الأخريين بحجمها الكبير- الأناضول
تتميز حاملة الطائرات الصينية الثالثة هذه عن الحاملتين الأخريين بحجمها الكبير- الأناضول

أطلقت الصين، الجمعة، ثالث حاملة طائرات في شانغهاي وتمت تسميتها باسم " فوجيان"، وتعد أكثر تطورا من الحاملتين السابقتين، بحسب وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شنخوا".

 

اسم حاملة الطائرات أطلق تيمنا بمقاطعة الصين الساحلية "فوجيان" مع لياونينغ في الشمال الشرقي وشاندونغ في الشرق، وتقع فوجيان في الجنوب الشرقي، وهي أقرب مقاطعة لتايوان، ويفصل بينهما مضيق يقل عرضه عن 80 ميلا (128 كيلومترا) في أضيق نقطة فيه.

 

وبنيت حاملة الطائرات كليا في الصين، وهي أكثر تطورا بكثير من الحاملتين السابقتين، ولن تسلم إلى القوات البحرية إلا بعد تجارب عدة في البحر.

 

وقد عمدت البحرية الصينية في السنوات الأخيرة إلى تمرير حاملات الطائرات التابعة لها في مضيق تايوان، الذي يفصل الصين القارية عن تايوان.

 

اقرأ أيضا: الصين تهدد تايوان بالحرب إذا أقدمت على الاستقلال
 

وتتميز حاملة الطائرات الصينية الثالثة هذه عن الحاملتين الأخريين بحجمها الكبير، فضلا عن تمتعها بمنجنيق لإطلاق الطائرات على ما ذكرت وكالة الصين الجديدة.

 

وتتمتع حاملتا الطائرات السابقتان بمنصة لإقلاع الطائرات. ويسمح نظام المنجنيق للطائرات بحمل كمية أكبر من الوقود والأسلحة. وسيعمل نظام المنجنيق المتطور بالطاقة الكهرومغنطيسية على ما أكدت الوكالة.

 

وقالت وكالة جينز المرجعية للمعلومات العسكرية؛ إن الولايات المتحدة تملك العدد الأكبر من حاملات الطائرات في الخدمة (11)، تليها الصين (2) والمملكة المتحدة (2) وروسيا (1) وفرنسا (1) وإيطاليا (1) والهند (1) وتايلاند(1).

 

ووضعت حاملة الطائرات الصينية الأولى "لياونينغ" في الخدمة العام 2012، وتستخدم خصوصا كمنصة تدريب. وسمحت الخبرة المستقاة منها ببناء أول حاملة طائرات تبنى في الصين سميت "شاندونغ"، وضعت في الخدمة نهاية العام 2019.


التعليقات (0)