سياسة عربية

الأردن بصدد شراء كميات مياه من إسرائيل

تسيطر إسرائيل على بحيرة طبريا شمال فلسطين المحتلة حيث تبيع الأردن المياه منها- جيتي
تسيطر إسرائيل على بحيرة طبريا شمال فلسطين المحتلة حيث تبيع الأردن المياه منها- جيتي
كشف وزير المياه والري، محمد النجار، أن الحكومة الأردنية بصدد شراء كميات من المياه من الاحتلال الإسرائيلي؛ وذلك لتعويض النقص في كميات المياه الذي يشهده الأردن.

جاءت تصريحات الوزير الأردني عبر برنامج "جلسة علنية" الذي تبثه قناة المملكة (حكومية).

وهذه ليست المرة الأولى التي يشتري فيها الأردن مياها من الاحتلال الإسرائيلي.

وكانت أزمة اندلعت قبل أكثر عام حين ماطل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو بالموافقة على تزويد الأردن بالمياه.

وفي تموز/ يوليو الماضي، أعلن الأردن والاحتلال الإسرائيلي توصلهما إلى اتفاق يبيع الاحتلال بموجبه 50 مليون متر مكعب من المياه سنويا لعمان.

 

 

اقرأ أيضا: NYT: نتنياهو حطم علاقاته مع الأردن وحلفائه في الإمارات

 


وبموجب اتفاقية وادي عربة، تزود إسرائيل الأردن بما يصل إلى 55 مليون متر مكعب سنويا من مياه بحيرة طبريا، تنقل عبر قناة الملك عبد الله إلى العاصمة عمان، مقابل سنت أمريكي واحد لكل متر مكعب.

 

وكانت صحيفة "هآرتس"، قالت سابقا إن رئيس الحكومة السابق، بنيامين نتنياهو، امتنع عن المصادقة على طلب أردني لتوريد حصص مياه إضافية بسبب النقص الحاد في المملكة.

وكشفت الصحيفة في حينه، أن "نتنياهو لم يرد بشكل إيجابي، على الرغم من أن المتخصصين في شؤون المياه ومسؤولي مؤسسة الأمن، أوصوا بالموافقة على الطلب".

ولفتت في حينه أن رفض نتنياهو، "كان مرتبطا بالاحتكاك الشخصي بينه وبين والملك عبد الله الثاني".

التعليقات (5)
محمد غازى
الإثنين، 20-06-2022 04:46 م
كان تعليقى يتعلق بسؤال، لماذا لا تقيم ألأردن محطة تحلية مياه فى ألعقبة، ولكن بعد قراءتى لتعليق ألأخ سالم أبو سبيتان، فإننى فوجئت بما قرأت وأتساءل، لماذا تحتاج ألأردن إلى مياه ولديها ما لديها كما جاء فى تعليق أبو سبيتان؟؟؟؟؟!!!!!!
سالم ابو سبيتان
الإثنين، 20-06-2022 11:53 ص
العجيب والاعجب هو أن الاردن الذي يقوم 14حوض ماء واضخمها حوض الديسي الغير متجدد والذي يكفي الاردن من 100إلى300عام والذي سحب منه قناة ناقله للمياه الى عمان والزرقاء وطبرية تستجدي كيان يهود كي يبيعونها (الماء) إن حوض الديسي عليه 14بئراً ارتوازيا تضخ الماء الى صحراء النقب ومنها الى المستعمرات الاسرائيلية منذ عام 1952، ثم إن حوض الديسي المؤجر قسمٌ منه لمستثمرين ببلاش الزمن ب100فلس والمتر المكعب المستخرج من اباره الارتوازيه ب100فلس فكيف يقال ان الاردن فقير بالمياه وكيف يجروء المسؤولين تسويق كذبهم بندرة وفقر الاردن للمياه . والله إنه الاستحمار والاستخفاف بالعقول لهذا الشعب الذي لايوجد فيه أمية صفر ويحمل اعلى الشهادات بنسب عاليه وهم من اثقف الشعوب على الارض …..؟
فاهملكو
الإثنين، 20-06-2022 08:54 ص
و شو مالهم مياه عين الفيجة في سوريا. ولا سوريا هساع اعداء و ما بيصير نفعهم بشي
فادي
الإثنين، 20-06-2022 06:24 ص
اغلبها مياه ملوثة ومكررة من مياه المجاري ... xxx xx هذا حال الوطن العربي الان ....
البريئ
الإثنين، 20-06-2022 04:54 ص
لأن بحيرة طبريا ملك أبوهم..! بس وقت الإخوة بيصيروا أعداء و يكفروا بنعمة ربهم و يتوددوا لأعدائهم و يكيدوا لبعضهم.. يسلط عليهم كل بلاء من الخنازير للقرود للغلاء لكل شي يخطر بالبال.. إما السعي لرضى الله أو لرضى أعداءه..، و الله يجيرنا من أعظم قادم..‏‎ ‎