سياسة دولية

روسيا تواصل السيطرة على حوض دونباس.. وانسحاب أوكراني

حولت روسيا مدينة سيفيرودونتسك إلى أنقاض - جيتي
حولت روسيا مدينة سيفيرودونتسك إلى أنقاض - جيتي


أعلنت أوكرانيا أن قواتها ستنسحب من مدينة سيفيرودونيتسك، بعد أن تحولت المدينة إلى أنقاض بسبب القصف الروسي المستمر منذ أشهر.

وقال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي الجمعة؛ إن القوات الأوكرانية ستضطر إلى الانسحاب من المدينة الواقعة في شرق البلاد، بعد قتال شرس مع الروس متواصل منذ أسابيع.

ويشكل الاستيلاء على مدينة سيفيرودونيتسك مرحلة أساسية في الخطة الروسية للهيمنة على كامل منطقة حوض دونباس، التي يسيطر انفصاليون موالون لموسكو على جزء منها منذ 2014.

وأوضح حاكم لوغانسك التي تقع فيها هذه المدينة، عبر تلغرام: "ستضطر القوات المسلحة الأوكرانية إلى الانسحاب من سيفيرودونيتسك. تلقت الأوامر للقيام بذلك".

وأضاف: "لم يعد البقاء في مواقع تتعرض لقصف متواصل منذ أشهر منطقيّا بعد الآن".

ولفت إلى أن المدينة "تحوّلت إلى أنقاض تقريبا"؛ جرّاء القصف المستمرّ.

 

اقرأ أيضا: كيف يساعد البحر روسيا على كسب حرب العقوبات مع الغرب؟

وتابع: "دُمّرت كل البنى التحتية الأساسية. 90% من المدينة متضررة، وسينبغي هدم 80% من المنازل".

على جانب آخر، تحدّث الممثل الرسمي لقوات جمهورية لوغانسك الشعبية المنفصلة عن أوكرانيا باعتراف روسي، إيفان فيليبونينكو، عن قرب تحرير كامل "أراضي الجمهورية" مع انسحاب القوات الأوكرانية.

وبحسب ما نقل "روسيا اليوم" عن قناة "روسيا 1" قال فيليبونينكو؛ إن العشرات من الجنود الأوكرانيين يستسلمون بالقرب من مدينتي سيفيرودونتسك وليسيتشانسك.

ونقل الموقع عن مصدر بأنه من المتوقع استسلام جماعي لمسلحي كتيبة "أيدار"، الذين تحصنوا في مصنع "آزوت" للكيماويات في سيفيرودونتسك.

 

سياسيا، وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، قرار زعماء دول الاتحاد الأوروبي منح بلاده وضع "الدولة المرشحة"، بأنه "انتصار".

 

وقال زيلينسكي في رسالة مرئية عبر موقع إنستغرام؛ إن القرار "يعد انتصارا" و"لحظة فريدة وتاريخية في العلاقات بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي".


وأشار إلى أن بلاده تقاتل ضد روسيا، وسوف تعمل دون توقف لتحقيق الانتصار من جهة، والانضمام إلى الاتحاد الأوروبي من جهة أخرى.


وفي وقت سابق الخميس، وافق البرلمان الأوروبي على منح كل من أوكرانيا ومولدوفا وجورجيا صفة "مرشح محتمل" في الاتحاد الأوروبي.


وصوت أعضاء البرلمان بغالبية كبيرة في جلسة علنية على القرار، ودعوا قادة الاتحاد إلى الموافقة على منح هذه الدول صفة مرشح محتمل "دون تأخير".


والأسبوع الماضي، أوصت رئيسة المفوّضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، قادة القارة بالموافقة على منح أوكرانيا ومولدوفا صفة دولة مرشّحة للانضمام إلى التكتل.

التعليقات (0)

خبر عاجل