صحافة دولية

بلومبيرغ: حلم مشروع الصحراء لمحمد بن سلمان يزداد غرابة

بعد الكشف عن "ذا لاين" تقريبًا، اكتشف التنفيذيون في "نيوم" مدى صعوبة المشروع- واس
بعد الكشف عن "ذا لاين" تقريبًا، اكتشف التنفيذيون في "نيوم" مدى صعوبة المشروع- واس

نشر موقع "بلومبيرغ" مقال رأي للكاتبة فيفيان نيريم، تحدّثت فيه عن مشروع "نيوم"، المشروع الحضري الضخم لولي العهد السعودي، الذي من المفترض أن يشمل منتجعًا للتزلج وممرات للسباحة وكل شيء فيه سيكون مرتبطًا بالتكنولوجيا الذكيّة.

وفي تقريرها، الذي ترجمته "عربي21"، قالت الكاتبة إنه في أحد أيام أيلول/ سبتمبر الماضي، وصل بريد إلكتروني إلى كريس هابلز غراي، المؤلف الذي يصف نفسه بأنه لاسلطوي ونسوي وثوري والذي كتب كثيرًا عن الهندسة الوراثية والصعود الحتمي للسايبورغ، والذي شارك أيضا في بعض الاحتجاجات للدفاع عن حركة "حياة السود مهمة" على سبيل المثال.

لم يتلق غراي أبدًا عرضًا كهذا؛ حيث كانت الصدمة الأولى هي المال الذي كان أكثر بكثير مما كان يكسبه من جميع كتبه باستثناء كتاب واحد، وكانت الصدمة الثانية هي المهمة المطلوبة: وهي البحث عن جماليات الأعمال الأساسية المستوحاة من الخيال العلمي، لكن المفاجأة الأكبر كانت العميل: محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة العربية السعودية البالغ من العمر 36 عامًا.

كان محمد بن سلمان في المراحل الأولى لواحد من أكبر وأصعب مشاريع البناء في التاريخ، والذي يتضمن تحويل مساحة من الصحراء بحجم بلجيكا إلى مدينة ذات تقنية عالية تسمى مدينة "نيوم"، ومن خلال تخصيص ميزانية قدرها 500 مليار دولار، يسعى محمد بن سلمان لتحويل "نيوم" إلى تحفة فنية من شأنها تغيير اقتصاد المملكة بتضمينها التقنيات التي يمكن أن تحدث ثورة في الحياة اليومية. وفي الواقع؛ لا تشبه رؤية ولي العهد أيًّا من مدن اليوم، ولأنه كان مفتونًا للغاية بهذا العرض تولى غراي المهمة لينقل طريقة رؤيته لهذا المشروع لبقيّة العالم.

يتضمن كتالوج "نيوم" الداخلي - الذي اطلعت عليه بلومبيرغ بيزنس ويك - المصاعد التي توحي بأنها تطير بطريقة ما في السماء، والمباني الحلزونية المزدوجة، والتي تأخذ شكل أجنحة صقر ممدودة، وأخرى على شكل زهرة تتفتح. ويقع موقع المشروع المختار في أقصى الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية، والذي يمتد من ساحل البحر الأحمر إلى الأراضي الجبلية الوعرة، التي تتميز بدرجات حرارة صيفية تزيد على الـ100 درجة فهرنهايت وحيث لا توجد أي مصادر مياه عذبة تقريبًا.

ومع ذلك؛ يشير محمد بن سلمان ومستشاروه إلى أن المكان سيصبح قريبا موطنا لملايين الأشخاص الذين سيعتمدون على محطات تحلية المياه، وشبكة كهربائية متجددة بالكامل، والذين سيستفيدون أيضا من البنية التحتية المتطورة، والنظام الرقابي المصمم لتعزيز الأفكار الجديدة، طالما أن هذه الأفكار لا تتضمن أي تحد لسلطة محمد بن سلمان، ويبدو أن مدينة "نيوم" هي إحدى أهم أولويات ولي العهد، وتكرس الدولة السعودية موارد هائلة لجعلها حقيقة واقعة.

وأشارت الكاتبة إلى أنه بعد خمس سنوات من تطويرها، تبيّن أن مهمّة تحويل "نيوم" إلى واقع هي تحد هائل، حتى بالنسبة لولي العهد الذي يتمتع بإمكانية الوصول إلى صندوق ثروة سيادي بقيمة 620 مليار دولار، فلقد عانى المشروع من عدّة انتكاسات، كثير منها ناجم عن صعوبة تنفيذ أفكار محمد بن سلمان العظيمة والمتغيرة باستمرار، وصعوبة إخبار الأمير الذي أمر بسجن العديد من أفراد عائلته بأنه لا يمكن تلبية رغباته.

علاوة على ذلك؛ تسببت الجهود المبذولة لإخراج السكان الأصليين من موقع "نيوم" - الذين عاشوا هناك لأجيال - في عدة اضطرابات، وتحولت في إحدى المناسبات إلى معركة بالأسلحة النارية، وقد  استقال العشرات من الموظفين الرئيسيين، واشتكوا من بيئة العمل السامة وثقافة الإنفاق المفرط مع نتائج قليلة، لكن قلة هم الذين على استعداد للتحدث بشكل رسمي، مستشهدين باتفاقات عدم الإفشاء أو الخوف من الانتقام؛ إذ تم سجن موظف سابق واحد على الأقل انتقد المشروع في المملكة العربية السعودية.

وأضافت الكاتبة أن أحد أفضل المشاريع المفيدة والمتجذرة في الحقائق الاقتصادية الحالية التي يشملها المشروع هو تأسيس منشأة بقيمة 5 مليارات دولار لإنتاج الهيدروجين للمركبات، وبناء مركز عالمي تقريبًا من الصفر لم يسبق له مثيل في المنطقة.

ومنذ أن تولى محمد بن سلمان حكم المملكة العربية السعودية في عام 2017، أظهر موهبة في فرض تغيير جذري، والتخلص من أجزاء كبيرة من القيود الدينية التي كانت تقيد كل جانب من جوانب الحياة اليومية. ومع ذلك، فإن المسار الفوضوي لـ"نيوم" حتى الآن يشير إلى أن حلم محمد بن سلمان الحضري قد لا يتحقق أبدًا.

ووفقا لولي العهد، فستصبح المملكة العربية السعودية قريبًا مركزًا للابتكار وريادة الأعمال، وخالية من الفساد، لكن بالنسبة إلى منتقديه، فإن هذا المستقبل الموعود هو مجرّد وسيلة تغطية على واقع من القمع.

وتحدّث محمد بن سلمان في افتتاح مبادرة الاستثمار المستقبلي، وهو مؤتمر ساحر للمستثمرين الدوليين عقد في عام 2017 في فندق ريتز كارلتون بالرياض، عن مشروع "نيوم"، وهي تسمية تجمع بين الكلمة اليونانية المرادفة لكلمة "جديد" مع الكلمة العربيّة "مستقبل"، وأشار محمد بن سلمان إلى أن "نيوم" مشروع متطور والفارق بينها وبين المدينة العادية سيكون صارخًا.

وفي مقابلة في نفس اليوم مع بلومبيرغ نيوز، أوضح محمد بن سلمان أن أهم ابتكارات "نيوم" ستكون إطارها القانوني، الذي لن يخضع سوى لرغبات المستثمرين وحدهم.

وحظيت الفكرة التي جاء بها نظام حكم استبدادي يعمل لصالح رأس المال الدولي بجاذبية معينة؛ فقد جذبت مدينة "نيوم" العديد من المستثمرين مثل ستيف شوارزمان وماسايوشي سون، الرئيسين التنفيذيين لشركة "بلاكستون" و"سوفت بنك"، وكانا من أوائل الأشخاص الذين أيدوا المشروع، ورأى عدد من المهندسين المعماريين والمخططين فرصة نادرة لتشكيل مدينة من الألف إلى الياء.

ويقول جون روسانت، رئيس مجلس إدارة منظمة "المدن الجديدة" غير الربحية التي تركز على القضايا الحضرية: "بدت نيوم وكأنها المحدد الرئيسي للوتيرة في ما يتعلق بالأنواع الجديدة للتنقل والطاقة؛ حيث يُفسح نموذجها المجال للعديد من الأفكار المختلفة"، وينظر بعض الموظفين إلى المشروع على أنه منشأة عمل حضرية توفر فرصة نادرة لاختبار المفاهيم المستقبلية.

وعلى الرغم من قلة الزائرين لموقع "نيوم"، إلا أن محمد بن سلمان قد أوضح توقعاته في ما يتعلق بجعل هذا الموقع مركزا للحياة الوطنية، وفي غضون بضعة أشهر من إعلان فندق ريتز كارلتون، أظهرت صور الأقمار الصناعية سلسلة من المباني الكبيرة المحاطة بمساحات خضراء في وسط الصحراء والتي كانت قيد الإنشاء بالفعل.

 

اقرأ أيضا: WSJ: هروب واستقالات جراء ظروف العمل بـ"نيوم" السعودي
 

مقتل خاشقجي

وأوضحت الكاتبة أنه بعد أقل من عام من إعلان محمد بن سلمان عن نواياه بشأن "نيوم"، ذهب الكاتب الصحفي والناقد في صحيفة "واشنطن بوست" جمال خاشقجي إلى القنصلية السعودية في إسطنبول ولم يخرج منها أبدًا، وقد نص تقييم استخباراتي أمريكي على أن محمد بن سلمان قد أمر بقتله، ورغم نفي ولي العهد التورط في هذا الأمر، إلا أن الغضب قد ألقى بظلاله على الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية مما انجر عنه قطع العديد من رجال الأعمال علاقاتهم مع المملكة؛ ومع "نيوم". وفي الاجتماع الثاني لمبادرة مستقبل الاستثمار، الذي عُقد بعد ثلاثة أسابيع من مقتل خاشقجي، وصف محمد بن سلمان وفاة خاشقجي بأنها "مأساة" لا ينبغي أن تحدث أبدًا، مشيرًا إلى أن "نيوم" ستستمر مهما كلف الأمر.

ومع ذلك؛ فستقود السعودية هذا المشروع بشكل متزايد. وقد تغير الكثيرون على رئاسة المشروع، من بينهم كلاينفيلد الذي استمر أقل من عام كرئيس تنفيذي والذي اُستبدل قبل بضعة أشهر من مقتل خاشقجي، ثم جاء خليفته نظمي النصر المعروف بتنفيذ الخطط المعقدة من شركة أرامكو السعودية للنفط، والذي أوضح أن صاحب السمو كان دائم التواجد بشكل شبه يومي خلال القيام بهذا المشروع.

وقالت الكاتبة إنه تم التخطيط للتطوير الرئيسي الأول لـ"نيوم" في البلدة المتواضعة التي تضم ورشات تصليح السيارات والمنازل الخرسانية الملقبة بـ"شارما"، حيث كان الهدف إنشاء مجتمع يبلغ عدد سكانه حوالي 50 ألف نسمة مستوحى من كوت دازور، ووفقًا لوثائق داخلية وموظفين سابقين، فقد لجأ المسؤولون التنفيذيون في "نيوم" إلى الشركة الإيطالية المتخصصة في اليخوت الفاخرة "لوكا ديني للتصميم والمعمار Luca Dini Design & Architecture" من أجل التخطيط. وإثر العديد من التعديلات، كانت النتيجة مفهومًا يسمى "سيلفر بيتش Silver Beac".

وأشار المخططون إلى أن شاطئ البحر كان مبطنًا بالرخام المسحوق الذي يلمع في الشمس. وقد عمل موظفو "نيوم" والاستشاريون لوقت إضافي لأسابيع من أجل تحسين التصميم الذي يتضمن ناديا لليخوت، وحلبة سباق سيارات كهربائية، وأكثر من 400 قصر، بعضها يصل حجمه إلى 100 ألف قدم مربع.

وفجأة؛ في الربع الأول من عام 2019 تم تعليق المشروع. وفي هذا الصدد، ذكر اثنان من الموظفين السابقين أنه تم إخبارهم بأن المشروع، حتى مع شاطئه اللامع، لم يكن خياليًا بما يكفي ليكون واجهة "نيوم"، وقد اعتبر الموظفون أن إلغاء "سيلفر بيتش" كان جزءًا من نموذج العمل الجاد على خطط طموحة ومكلفة سرعان ما تم التخلي عنها؛ وهو ما حدث مع الحقل الشمسي الذي تبلغ قيمته 200 مليار دولار والذي اُلغي بعد وقت قصير من الإعلان عنه.

وفي هذا السياق؛ يقول مدير سابق كان يعمل في "سيلفر بيتش": "لقد كان هذا المشروع الجزء الأقل إنتاجية من حيث القيام بأشياء حقيقية، والأكثر إنتاجية من حيث المال الذي حصل عليه".

 

عمل مربح

ومن جهتها؛ قالت الكاتبة إنه يمكن للعمل أن يكون مربحًا بشكل هائل؛ فقد عرضت "نيوم" رواتب معفاة من الضرائب تتراوح بين 700 ألف دولار و900 ألف دولار لبعض كبار المهاجرين - لتتجاوز بذلك أضعاف دخل السعودي العادي - ومجموعة واسعة من الامتيازات الأخرى. ومع مثل هذه الأجور، لم تواجه "نيوم" مشكلة كبيرة في استقطاب الموظفين الأجانب، خاصة بعد أن هدأ الغضب الأولي الذي سببه موت خاشقجي، بل قامت ببناء مساكن مؤقتة ومريحة في موقع المشروع، ووفرت للعاملين جيشا من العمال المهاجرين يعتنون بالطعام والتنظيف والغسيل. وفي عام 2020؛ قامت الحكومة باستئجار رحلات جوية من لندن لجلب موظفي "نيوم" إلى المملكة العربية السعودية.

ومع تزايد عددهم، بدأ الموظفون الأجانب بالحديث عن تجاربهم مازحين: "عندما تبدأ العمل في "نيوم"، عليك أن تحضر دلوين؛ سيساعدك الأول على الاحتفاظ بكل الذهب الذي ستجمعه، ومع اهتمام المسؤولين بنفقات المعيشة الكثيرة، لن يستغرق ملؤه وقتًا طويلًا، في حين سيساعدك الدلو الثاني على تحمل الصعوبات التي ستواجهها، وعندما تصبح غير قادر على التحمل أكثر؛ خذ ما جمعته وغادر. وهو ما يقوم به الكثيرون، حيث لا يبقى الأشخاص الذين توظفهم "نيوم" أكثر من عام".

ويقول موظفون إن النصر، الذي يصفه البعض بأنه ذو مزاج متقلب، هو أحد المصادر الرئيسية لمثل هذا التفاقم، حيث يتذكر العديد منهم توبيخه وتهديداته العلنية، فوفقًا لشاهديْن مختلفين؛ فإنه في إحدى اللحظات الحرجة، وبعد أن ألغت شركتان للرياضات الإلكترونية شراكاتها مع "نيوم" بسبب مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان، قال النصر إنه سيسحب مسدسًا ويبدأ بإطلاق النار إذا لم يتم إخباره بالمتسبب في ذلك، وهو الأمر الذي شكك فيه النصر قائلًا: "لا يمكن لأي شخص أن يتحمل الضغوطات اليومية للعمل، وهناك أشخاص يغادرون لأن الأمر يتطلب أكثر بكثير مما فعلوه من قبل".

ويقول الموظفون السابقون إن عدم إنفاق ما يكفي من المال يُعد من بين الأفعال السيئة التي من المرجح أن تغضب النصر؛ حيث كان يحتفظ بمخطط يوضح رؤساء الأقسام الذين ينفقون أقل من ميزانياتهم المسموح بها، وهو ما وصفه الموظفون السابقون بـ"جدار العار". وكانت هناك قيود قليلة في ما يتعلق بتوظيف الاستشاريين الخارجيين- عملت كل من شركة ماكينزي وشركاه ومجموعة بوسطن الاستشارية بشكل مكثف في "نيوم" - وقد وقع تطوير بعض الخطط بسرعة كبيرة لدرجة أن الشركات التي عُينت لتقييمها ستقدم تقديرات التكلفة بنسبة 40 بالمائة، ويقول أحد كبار المديرين السابقين إنه كان منزعجًا للغاية مما اعتبره إهدارًا ماليًّا. وردًّا على ذلك؛ يقول النصر: "نحن لا نفعل ذلك بهذه الطريقة، بل تقوم "نيوم" بتقييم الموظفين بناء على خطط تنفيذهم للتقدم، وليس المبلغ الذي ينفقونه".

 

اقرأ أيضا: تكذيب سعودي لمسؤول في نيوم أثار جدلا.. "دولة داخل دولة" 

 

منتجع نيوم للتزلج

وذكرت الكاتبة أنه تم التعاقد مع السيد "ويرث"، المدير التنفيذي في مجال الضيافة للعمل في مشروع مكلف للغاية؛ "منتجع نيوم للتزلج"، قد تبدو الفكرة أقل عبثية عند الوضع في الاعتبار أن درجات الحرارة تنخفض أحيانًا إلى ما دون درجة التجمد على قمم الجبال العالية في المنطقة؛ ومع ما يكفي من معدات صنع الثلج، يمكن تسهيل موسم تزلج شتوي، لكن سرعان ما تخوف السيد "ويرث" من الآثار البيئية؛ حيث تطلبت خطط المنتجع تفجير أجزاء كبيرة من المناظر الطبيعية لأجل بناء بحيرة صناعية، كما أن فندق "ذا فولت" استولى على وادٍ من صنع الإنسان؛ حيث يقول ويرث: "إنه منجم ضخم مفتوح".

ويضيف قائلًا: "لم نتمكن حتى من تقدير تكلفة البناء، وكنا نعلق المباني على جانب المنحدرات، ولم نكن نعرف جيولوجيا المكان"، وكان أسرع من الكثيرين في قراره بأن الكيل قد فاض؛ حيث استقال في آب/ أغسطس 2020، بعد خمسة أشهر من عمله.

وقالت الكاتبة إنه كان عليها اجتياز نقطتي تفتيش يديرهما حراس أمن خاصون للدخول إلى المخيم السكني الرئيسي الذي يتسع لـ 2000 موظف في "نيوم"؛ كما أنه تم فحص وجهها أيضًا بواسطة آلات تحمل شعار شركة "تشجيانغ داهوا" للتكنولوجيا "Zhejiang Dahua Technology Co"، وهي شركة اتهمها النشطاء بمساعدة الحكومة الصينية في مراقبة الإيغور في شينجيانغ.

وأوضحت الكاتبة أنه بعد سياج الأسلاك الشائكة، يظهر مجتمع "نيوم 1" في سلسلة من المسطحات الخضراء الأنيقة والمنازل البيضاء المتطابقة، مُعرَّفة بسلسلة من الأحرف والأرقام، ويتم تقديم وجبات الطعام في قاعة طعام مركزية، ويتنقل الموظفون بين المباني على الدراجات البخارية الكهربائية؛ حيث يمكن وصف المكان بأنه دمج بين حرم شركة غوغل وسجن ذي حد أدنى من الأمن، وإن كان به عدد قليل من الأطفال.

وقالت الكاتبة إن دعايات "نيوم" منتشرة في كل مكان؛ حيث يوجه أحد الملصقات في مبنى إداري الموظفين لتجسيد "عقلية البطل"، مؤكَّدة باقتباسات ملهمة من محمد بن سلمان ونيلسون مانديلا، وهذا يعني الحفاظ على "إيمان لا يتزعزع بنفسك وبنيوم، وتحدي الوضع الراهن، وإظهار الروح المبتكرة التي تمكّن الجميع من أن يسعى ويصبح محفزًا للتغيير".

وبينت الكاتبة أنه يبدو أن العديد من الموظفين قد اقتنعوا بصدق بهذه الرسالة؛ حيث تقول جان باترسون، وهي بريطانية كندية ترأس التخطيط لـ"قطاع الرياضة" في "نيوم"، إنها تريد أن يكبر أحفادها في المدينة، التي تأمل أن تكون المركز الحضري الأكثر نشاطًا بدنيًا في العالم، فقد أصبحت واحدة من الموظفين الأطول خدمة بعد ثلاث سنوات، وتشرح باترسون قائلة: "انضممت لأنه خلال مسيرتي العملية، لم يقل أحد من قبل: هل تتخيل إنشاء ولاية شبه مستقلة باستخدام شغفك كأداة للتغيير الاجتماعي الإيجابي؟"، وتضيء عيناها وهي تصف يومًا مثاليًا في "نيوم" المستقبل، فكما تقول؛ "تخيل طفلًا في الصف السادس، سيقوم منزله بفحص التمثيل الغذائي الخاص به عندما يستيقظ، لأنه تناول الكثير من السكر في الليلة السابقة، وستقترح الثلاجة العصيدة بدلاً من لوح الغرانولا الذي يريده، وفي الخارج سيجد ممرًا للسباحة بدلاً من محطة للحافلات؛ حيث سيحمل حقيبة ظهر مقاومة للماء، ويسبح على طول الطريق إلى المدرسة".

وأضافت الكاتبة أن باترسون تعني هذا بالفعل؛ فنيوم تقول إنها تفكر في القنوات المليئة بالمياه الصالحة للسباحة، ما يخلق خيارًا جديدًا للتنقل المائي، وبحسب قولها، فإنه يمكن للمقيمين توقع 10 سنوات إضافية من "متوسط الحياة الصحية"، إذا سارت الأمور على ما يرام.

 

قبيلة الحويطات

وأشارت الكاتبة إلى أن المديرين التنفيذيين في "نيوم" الذين يعيشون ويعملون في معسكرهم، قليلو الاحتكاك بالسكان الأصليين في تبوك، كما تسمى المنطقة الأوسع، والتي لطالما كانت من أكثر المناطق المهملة في المملكة العربية السعودية، والتي ينتمي العديد من أبنائها إلى قبيلة الحويطات، وهي قبيلة بدوية تاريخية، والتي لم يكن لها مكان في خطط "نيوم" منذ البداية؛ حيث قيل للآلاف في أوائل عام 2020 إن الدولة ستحتاج إلى أراضيهم.

وعندما ذهب المسؤولون بعد أشهر، لمسح العقارات التي سيتم إزالتها، استقبلهم رجل يدعى عبد الرحيم الحويطي بغضب، وبدأ في تسجيل سلسلة من مقاطع الفيديو بهاتفه، والتي سرعان ما انتشرت على نطاق واسع؛ حيث إنه اتهم الحكومة بترهيب السكان للتنازل عن منازلهم، كما أنه كسر تقريبا كل المحرمات في الخطاب السياسي السعودي، وقال إن عهد محمد بن سلمان يحكم بـ"حكم الأطفال"، وإن رجال الدين في الحكومة "جبناء صامتون"، وأعلن أنه ينتظر السلطات لتعتقله أو تقتله، وفي منتصف نيسان/ أبريل عام 2020، وصل رجال شرطة مدججون بالسلاح إلى منزله واندلع تبادل لإطلاق النار انتهى بمقتل الحويطي وإصابة ضابطين؛ حيث قالت الحكومة إنه كان بحوزته أسلحة في منزله وفتح النار عليهم متجاهلًا مطالبهم بالاستسلام.

وأضافت الكاتبة أن المسؤولين قاموا بزيادة التعويضات المقدمة للسكان الذين تمت إزالة مساكنهم بعد وفاة الحويطي، ووعدوا بمنحهم أراض في أماكن أخرى من المنطقة؛ حيث يقول السكان، إن المنازل الأكبر يمكن أن تصل تعويضاتها إلى مليون ريال، إلا أن مالك المنزل البسيط قد يحصل على 100,000 ريال فقط؛ أي أقل من الراتب الشهري لبعض موظفي "نيوم"، كما تقدم "نيوم" أيضًا برامج تدريبية للشباب المحلي وتمول برنامجًا للمنح الدراسية يرسل الطلاب من تبوك إلى الولايات المتحدة؛ ليحصلوا بعد ذلك على وظائف في المشروع، ويقول النصر: "نريد أن نتأكد من أن السكان المحليين هنا يشعرون بقيمة نيوم".

وقالت الكاتبة إن بلدة شرما قد سويت بالأرض؛ حيث كان من المفترض إقامة الشاطئ الفضي "سيلفر بيتش"، بالإضافة إلى الخريبة، حيث كان يعيش الحويطي. ففي زيارة حديثة، رُشت على أحد الجدران القليلة التي لا تزال قائمة، عبارة غنائية من أغنية حب عربية: "إنه ظالم، ولكن؟"، وقال أحد رجال الحويطات، الذي طلب عدم الكشف عن هويته خوفًا من الأذى، إنه قاوم إعادة التوطين في البداية، ولكن بعد مقتل الحويطي وقطع السلطات للكهرباء وإغلاق المدارس، أدرك أنه لا يملك خيارًا، وهو ينتظر الآن دفع تعويضه؛ حيث قال: "ماذا نستطيع أن نفعل؟.. نريد أن نعيش".

 

"ثورة حضارية"

في كانون الثاني/ يناير عام 2021، ظهر محمد بن سلمان على التلفزيون السعودي ليقدم العنصر الأكثر صعوبة حتى الآن في "نيوم"؛ "ثورة حضارية" تسمى الخط، وهي "مدينة خطية" يبلغ طولها 100 ميل، والتي تولد انبعاثات كربونية صفرية، وسيشغل سكانها البالغ عددهم مليون نسمة طبقة سطحية خالية من السيارات، مع وجود المرافق الأساسية على بعد 5 دقائق مشيًا من جميع الأشخاص؛ وستكون ممرات المرافق والقطارات عالية السرعة مخفية تحت الأرض، إلى جانب البنية التحتية لنقل البضائع.

وأفاد الكاتب بأن هذا المفهوم حمل أصداء فكرة نشأت في الستينيات من قبل "سوبر ستوديو"، وهي مجموعة معمارية إيطالية، عن هيكل ضخم للغاية بحيث يلتف حول الكوكب بأكمله. لم يكن هذا "النُصُب" اقتراح بناء حقيقي؛ وكان المقصود منه نقد التحضر المفرط والمشاريع العملاقة الحداثية التي كانت رائجة آنذاك، وعندما سُئِلَ أحد أعضاء "سوبر ستوديو" الناجين عن "ذا لاين" من قبل "نيويورك تايمز"، أشار بجفاف إلى أن "رؤية الواقع المرير لخيالك الذي يتم إنشاؤه ليس هو أفضل شيء يمكن أن تتمناه".

وتقول الكاتبة إن أنطوني فيفيس، رئيس التنمية الحضرية، كان يشرف على "ذا لاين"، وهو نائب سابق لرئيس بلدية برشلونة، تم التعاقد معه في 2018 وسرعان ما أصبح أحد أقرب حلفاء نظمي النصر. ولكن بعد أسبوعين من إعلان الخطة، وجد قاض في بلاد فيفيس الأم أنه متهم بارتكاب مخالفات تتعلق بفترة عمله كمسؤول، وفقا لصحيفة "الباييس". وحكم على فيفيس بالسجن لمدة عامين، وعاد إلى "نيوم" بعد فترة وجيزة.. (لم يستجب فيفيس لطلبات التعليق؛ فيما يقول النصر إن "نيوم" لا تعاقب الموظفين على "أعمالهم أو سياساتهم الخاصة" وإن فيفيس "شخص نزيه، يضع وقته وحياته في هذه الوظيفة").

 

اقرأ أيضا: "نيوم" السعودية لا تستبعد السماح بالمشروبات الكحولية

وأوردت الكاتبة أنه لا يزال موظفو "نيوم" يعملون دون توقف لتسليم "ذا لاين" والمضي قدمًا في مشاريع أخرى. وأوضحت أنه قد بدأ البناء المبكر في المنتجع الجبلي الذي أثار قلق ويرث، الأمر الذي سيتطلب إزالة أكثر من 20 مليون طن من الصخور؛ أي ثلاثة أضعاف وزن سد هوفر. وأشارت إلى أنه في أوكساغون، وهي منطقة صناعية شاسعة سيتم بناؤها جزئيًا على هياكل عائمة في البحر الأحمر، يقوم العمال بحفر أساسات مصنع الهيدروجين، بينما تتأرجح الرافعات ذهابًا وإيابًا فوق مركز بيانات شبه مكتمل.

ووفقًا لنظمي النصر، فإن إطار نيوم القانوني والسياسي شبه مكتمل؛ حيث سيحكم المنطقة كيان يسمى سلطة نيوم، ورئيسها المعين من قبل الملك السعودي - يكاد يكون من المؤكد أنه محمد بن سلمان، بمجرد أن يخلف والده البالغ من العمر 86 عامًا - وقد يتم فصل المدينة عن باقي البلاد بواسطة "حدود رقمية"، ما يسمح بالدخول فقط لمن لديهم تصريح، وسيتم تمثيل السكان من قبل هيئة استشارية، على الرغم من أنه لم يتضح بعد ما إذا كان سيتم انتخاب أعضائها.

وبحسب ما أوردت الكاتبة؛ فقد تم تعيين غراي، مؤلف "سانتا كروز"، للمساعدة في تصور منطقة سياحية راقية تسمى خليج العقبة، والتي تقول الوثائق الداخلية إنها ستحتوي على منازل فاخرة ومراس ونواد ليلية و"مدرسة داخلية"، حيث أخبر ابن سلمان المصممين بأنه يحب جمالية "السايبربانك"، وهي نوع فرعي من الخيال العلمي يصور عادةً مستقبلًا مظلمًا مليئًا بالتكنولوجيا مع عالم سفلي غير طبيعي، فيما يقول غراي: "لقد فوجئت قليلًا بسماع أن الأمير كان مهتمًا جدًا بالخيال العلمي، لكن الكثير من الناس يهتمون بالخيال العلمي ومن جميع أنواع المعتقدات السياسية"، وسرعان ما عمل هو وفريق من المستشارين الآخرين لساعات طويلة للبحث في الجماليات والثقافة الضمنية لتكرارات السايبربانك العديدة، والتي غذت تصنيف أجواء الخيال العلمي التي كان موظفو "نيوم" يطورونها.

وظهرت فلسفتان توجيهيتان لخليج العقبة على القمة: "سولار بنك" التي تصور المستقبل؛ حيث تم حل التحديات البيئية إلى حد كبير، و"ما بعد السايبر بانك"، فقد قالت الوثيقة إن هذا الأخير يأخذ نظرة متفائلة نسبيًا للعالم القادم، مع حواف نظيفة وناطحات سحاب رفيعة وسيارات طائرة أنيقة، وقد حددت أفضل مثال على أسلوب فيلم "النمر الأسود" للمخرج رايان كوغلر؛ وهو أول فيلم عُرض عندما سمح محمد بن سلمان بإعادة فتح دور السينما السعودية بعد حظر دام عقودًا.

وذكرت الكاتبة أنه بعد الكشف عن "ذا لاين" تقريبًا، فقد اكتشف التنفيذيون في "نيوم" مدى صعوبة المشروع؛ حيث أوضح تقرير داخلي عن التقدم المحرز أن إحدى المشكلات الرئيسية هي بناء الطبقة تحت الأرض التي من المفترض أن تحتوي على مرافق النقل والخدمات اللوجستية، وقالت إنه سيكون هناك "تكاليف غير طبيعية للبنية التحتية/ المرافق الأولية ناتجة عن التصميم الخطي".

ووفقًا للعديد من الموظفين السابقين؛ فقد تطور المفهوم الأصلي لسلسلة من المجتمعات المنخفضة الارتفاع المترابطة تدريجيًا إلى فكرة عن هيكلين عملاقين متوازيين، بارتفاع مبنى إمباير ستيت، يمتدان أفقيًا لعشرات الأميال؛ حيث قدّر مخطط "نيوم" السابق أنه قد يكلف تريليون دولار لبنائه، ولا تناقش "نيوم" أيًا من هذا علنًا، حتى مع بدء أطقم العمل في وقت مبكر على الموقع، وقيام المصممين بإنهاء الخطط لنموذج أولي يبلغ طوله نصف ميل. ويقول النصر: "ما سنقدمه عندما نكون مستعدين سيكون ثوريًا".

وأشارت الكاتبة، في ختام تقريرها، إلى أنه في احتفالات موسم الرياض، عُلقت رسومات للنصب التذكاري المستمر لـ"سوبر ستوديو" على الحائط، ما يُظهر هيكلًا خطيًا يبتلع العالم بأسره، موضحة أن التسميات التوضيحية دعت المشاهدين إلى "تخيل مستقبل قريب يتم فيه إنشاء كل الهندسة المعمارية بإجراء واحد"، قائلة: "بقيت الفكرة في ذهني لفترة طويلة بعد مغادرة "نيوم"، حيث حلقت بطائرة هليكوبتر فوق المكان الذي من المفترض أن يبدأ فيه "ذا لاين".. من أعلى، وبدت مركبات البناء التي تموج الأرض وكأنها ألعاب، تتابعت من البحر باتجاه الجبال، ثم اختفت في الضباب".

التعليقات (2)
الأكوان المتعددة
الإثنين، 18-07-2022 10:59 ص
معزق عقليا ما الغرابة مما يفعل الم تشتهدوة وقت اجتماع بايدن بجدة وكيف يتحدث ويضرب بيد اي ضيف يأتية
rmb
الإثنين، 18-07-2022 10:12 ص
هذا المشروع يجب تسميته "أهرامات بن سلمان" للأسف هو مجرد مضيعة للمال في سبيل شخص يعاني من جنون العظمة ويظن أنه سيدخل التاريخ بمثل هذه الحركات. ولو نظر إلى غيره واعتبر لكان خيرا له،