سياسة عربية

اجتماع عسكري رفيع بطرابلس.. هل يطلق الدبيبة "طيار حفتر"؟

يأتي اجتماع الحداد والناظوري استكمالا للقاء عُقد في سرت بوقت سابق- أركان الجيش الليبي بفيسبوك
يأتي اجتماع الحداد والناظوري استكمالا للقاء عُقد في سرت بوقت سابق- أركان الجيش الليبي بفيسبوك

أكدت وسائل إعلام ليبية، إجراء رئيس أركان الجيش الليبي، محمد الحداد اجتماعا مع رئيس أركان حفتر عبد الرزاق الناظوري، صباح الاثنين، عقب وصول الأخير إلى مطار معيتيقة بالعاصمة طرابلس، وبرفقته أعضاء من اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 عن المنطقة الشرقية.


ويأتي اجتماع الحداد والناظوري، في إطار استكمال اللقاء الذي عُقد في سرت خلال وقت سابق، ضمن المشاورات العسكرية، وفق وسائل إعلام محلية.

 

 

 

 

وفي السياق، قال مدير إدارة التوجيه المعنوي لقوات حفتر، خالد المحجوب لمنصة "أبعاد" إن زيارة الناظوري إلى طرابلس تأتي استكمالا لاجتماعات سرت مع نظيره الحداد.


وأوضح المحجوب أن الناظوري والحداد سيناقشان في طرابلس تنفيذ ما جاء في اتفاق وقف إطلاق النار من الجانبين الأمني والعسكري.

 

 

 

 

اقرأ أيضا:  استئناف تصدير نفط ليبيا بعد توقف 3 أشهر.. هل انتصر الدبيبة؟

 

إطلاق سراح الجقم؟

ومن المرجح أن يعود رئيس أركان حفتر إلى مدينة بنغازي وبرفقته الطيار المعتقل في غرب البلاد عامر الجقم، وفقا لتلفزيون المسار الليبي.

 

 

 

وفي كانون الأول/ ديسمبر 2019 إبان هجوم حفتر على العاصمة طرابلس، أعلنت قوات تابعة لحكومة الوفاق "إسقاط طائرة حربية نوع ميغ 23 تابعة لقوات حفتر في جنوب الزاوية التي تبعد 45 كلم غرب طرابلس، وإلقاء القبض على الطيار عامر الجقم".

  

والتقى الناظوري والحداد في سرت للمرة الأولى في 11 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، حيث أكد الطرفان على ضرورة توحيد المؤسسة العسكرية، في إطار حل ليبي- ليبي.


وفي 20 كانون الثاني/يناير الماضي، حضر الطرفان اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 في العاصمة المصرية القاهرة، ليتفقا على أهمية توحيد المؤسسة العسكرية.

 

وتضم اللجنة 5 أعضاء من المؤسسة العسكرية في غرب ليبيا و5 من قوات حفتر في الشرق، ويجرون حوارا منذ عامين لتوحيد المؤسسة العسكرية، تحت رعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا.

 



 

 

 

 

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الخميس، 21-07-2022 07:33 ص
الحل في ليبيا سهل و لكن تنفيذه صعب لانه يحتاج الى صبر و ارادة ، الحل هو سحق كلي لحفتر و مليشياته و اجتثاث كامل لاي فكر حفتري قذافي ............لا لعودة النظام السابق او بقاياه او اي شكل من اشكال حكم العسكر