حقوق وحريات

مركز: 195 انتهاكا للاحتلال ضد الحريات الإعلامية في 6 أشهر

تصدرت عملية إعدام الصحفية شيرين أبو عاقلة قائمة انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للحريات الإعلامية في 2022 - تويتر
تصدرت عملية إعدام الصحفية شيرين أبو عاقلة قائمة انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للحريات الإعلامية في 2022 - تويتر

أعلن المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى"، الأحد، رصد 247 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في البلاد، خلال 6 أشهر، من ضمنها 195 اعتداء ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي.


وأشار المركز في تقرير صادر عنه إلى ارتكاب جهات فلسطينية مختلفة في الضفة وقطاع غزة 18 اعتداء، فيما ذكر أنه رصد 34 انتهاكا من شركات التواصل الاجتماعي بانخفاض بنحو 36 بالمئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي بسبب "غياب الأحداث الكبيرة".


وقال إن "أبرز الانتهاكات قتل مراسلة قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة (11 مايو)، والصحفية لدى إذاعة دريم (محلية) غفران وراسنة (1 يونيو)".

ومطلع الشهر الجاري، وثق مركز  "صدى سوشال" في فلسطين 425 انتهاكا للمحتوى الفلسطيني على شبكات التواصل الاجتماعي، خلال النصف الأول من عام 2022.


ورصد المركز 273 انتهاكا لـ"فيسبوك" بين حظر تام وتقييد، إضافة إلى حظر 60 رقما على تطبيق "واتساب" تتبع شبكات إخبارية وصحفيين.


وأشار إلى أن "إنستغرام" قام بإيقاف وتقييد أكثر من 30 حساباً، وعلى تطبيق "تيك توك" رُصد 21 انتهاكاً، فيما سجلت 14 انتهاكا على تطبيق "يوتيوب"، و12 انتهاكا على تطبيق "تويتر".


ولأول مرة، دخل تطبيق "كلوب هاوس" لمشهد الانتهاكات، حيث تلقى مركز "صدى سوشال" 10 شكاوى لمحاولة إغلاق الغرف الصوتية لنشطاء.

 

اقرأ أيضا: 425 انتهاكا إسرائيليا للمحتوى الفلسطيني في 2022 (إنفوغراف)

وذكر أن ثلث الانتهاكات خلال النصف الأول من العام الجاري استهدفت حسابات إعلامية وحسابات تعود لصحفيين وناشطين، بواقع 140 انتهاكا.


التعليقات (0)