صحافة إسرائيلية

قلق أمني إسرائيلي من تزايد العمليات ولحظة غياب عباس

وتيرة العمليات ضد الاحتلال تتصاعد في الآونة الأخيرة- جيتي
وتيرة العمليات ضد الاحتلال تتصاعد في الآونة الأخيرة- جيتي
حذر خبير عسكري إسرائيلي من التداعيات الأمنية الخطيرة المترتبة على غياب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الذي يعاني من وضع صحي غير مستقر، مؤكدا أن تصاعد العمليات ضد الجيش يقلق تل أبيب.

وأكد يوآف ليمور، في مقال له بصحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، أن "تصاعدا حادا" في العمليات الفلسطينية ضد جيش الاحتلال في العديد من مناطق الضفة الغربية المحتلة منذ بداية 2022، "يقلق إسرائيل جدا، خاصة على خلفية مشكلة الحوكمة لدى السلطة الفلسطينية".

ورأى أن "الأمور كفيلة بأن تنال زخما سلبيا آخر في اليوم التالي لوفاة عباس، رغم أن أبو مازن حدد حسين الشيخ عضو مركزية فتح ووزير الشؤون المدنية خليفة له، بل وعينه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية".

واستبعد الخبير الإسرائيلي نجاح الشيخ في القيام بدور عباس في حال وفاته، وقال: "مشكوك أن ينجح في أن يفرض بسهولة إمرته على عموم الفصائل الفلسطينية".

وأوضح أن "إسرائيل قلقة من هذا السيناريو، واستعداد تل أبيب له تسارع في الفترة الأخيرة"، منوها إلى أن "أساس الانتباه موجه نحو حركة حماس، التي تحاول كل الوقت دحرجة العمليات من المناطق".

وزعم ليمور أن "حماس تسرع مؤخرا مساعيها لإقامة وحدات قتالية في مخيمات اللاجئين في لبنان بالتنسيق مع حزب الله، وبتحدي إسرائيل عند الحاجة من الشمال".  

وأضاف: "هذا النشاط تديره حماس في الخارج بقيادة صالح العاروري، المسؤول عن قسم هام من محاولات تجنيد خلايا في الضفة الغربية، وتنفيذ عمليات بواسطتها".  

وفي سياق متصل، أوضح أن جيش الاحتلال كثف من نشاطه العسكري في الضفة الغربية المحتلة، في إطار ملاحقة النشطاء الفلسطينيين، مشيرا إلى العملية العسكرية التي نفذها الجيش فجر الأحد داخل مدنية نابلس، وأدت إلى استشهاد شابين فلسطينيين هما؛ عبود صبح "29 عاما" ومحمد العزيزي "22 عاما"، وإصابة 8 آخرين.
 
التعليقات (2)
محمد غازى
الأربعاء، 27-07-2022 12:22 ص
قالوا فى ألأمثال، ألجنازة حامية والميت كلب! آسف للكلاب أننى شبهتهم بعباس، ألذى دس ألسم لرئيسه ألسابق عرفات. بعدها صدرتعيينه رئيسا للمنظمة من قبل جورج بوش ألإبن! سواء مات عباس أو نفق، وجاء حسين ألشيخ، فلن يدوم ألحال على حاله فيما تبقى من ألضفة، لأن ألناس هناك سئموا وعرفوا سلطة ألتنسيق ألأمنى أنها عدوهم ألأول، ولن يسكتوا بعد أليوم. عباس وكل سلطته إلى ألجحيم.
آدم لهذا الزمان
الثلاثاء، 26-07-2022 10:13 ص
عباس وسلطته الصهيونية الفلسطينية هى حائط الصد ضد المقاومة الشريفة. فليمت عباس مطمئنا ان خليفته حسين الشيخ سوف يواصل الكفاح المقدس ضد المقاومة. لا داعى للقلق، ادفنوا عباس فى أحضان بن جوريون فالشيخ سيواصل المسيرة دون شك. ولكن ستظل فلسطين حرة أبية رغم الأسر.