سد النهضة خطر محدق بأمن مصر المائي (فيديو)

وسط الحديث عن بدء إثيوبيا بـ"الملء الثالث" للسد.. كيف سيكون تأثير ذلك على العجز المائي لمصر؟

عاد الحديث عن سد النهضة وأزمة مياه النيل، إلى الصدارة مجددا في مصر، بعد أنباء عن بدء إثيوبيا بالملء الثالث للسد.

وخلال المباحثات مع نظيره الصومالي، تطرق رئيس الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي إلى ملف السد، وعملية الملء الثالث، في ظل حديث خبراء مصريين عن أنه بدأ في 11 تموز/ يوليو 2022.

وكانت إثيوبيا تحدثت عن أن المرحلة الثالثة للملء، ستبدأ ما بين آب/ أغسطس وحتى أيلول/ سبتمبر المقبلين، لكن صورا بالأقمار الصناعية، أظهرت ارتفاع منسوب المياه في السد عن ما كانت عليه العام الماضي.

وتسود التوقعات بأن تقوم إثيوبيا بعد انتهاء العام الجاري، بتخزين 12 مليار متر مكعب من مياه السد.

ودار سجال بين عالم الفضاء المصري عصام حجي مع ثلاثة علماء من مصر وإثيوبيا، حول التأثير السلبي لسد النهضة على تفاقم العجز المائي لمصر.

وأكدت دراسة قدمها حجي أن السد يوفر فرصا تنموية لإثيوبيا، لكنه في الوقت ذاته سيشكل عجزا مائيا لمصر بنحو 31 مليار مكعب سنويا. أي ما يعادلُ 40% من إجمالي موازنة مصر الكلية من المياه.

وفي تعليقه على قضية السد، قال رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي إنه "لن يقترب أحد" من مياه مصر.

وأضاف في تصريحات عامة، دون تحديد موقف واضح: "أنا عملت كلّ ما يمكن عمله، صبرت وأعطيت الفرصة (للإثيوبيين).. وفي الوقت ذاته ننفذ مشروعات للاستفادة القصوى من المياه وإعادة تدويرها مرة واثنتين وثلاثة".

على الجانب السوداني، أدانت الخارجية السودانية تصريحات المسؤول الإثيوبي بعد يوم واحد من إطلاقها، وقالت إنها "تابعت بقلق التصريحات غير المسؤولة لمدير سد النهضة في إثيوبيا".

وأضافت أن المسؤول الإثيوبي، "تجاهل موقف السودان الثابت من عملية ملء وتشغيل السد إلّا بعد التوصل إلى اتفاق قانوني منصف وملزم يحقق مصالح شعوب الدول الثلاث، إثيوبيا والسودان ومصر".

 

التعليقات (1)
ابوعمر
الثلاثاء، 02-08-2022 06:13 م
القزم السيسي قميئ وزبالة اعزكم الله