صحافة دولية

واشنطن بوست: بوتين يائس وعلى الغرب مواصلة الضغط

أعلن الأوكرانيون استعادة أراض واسعة من أيدي الروسي - جيتي
أعلن الأوكرانيون استعادة أراض واسعة من أيدي الروسي - جيتي

قالت صحيفة واشنطن بوست في افتتاحيتها؛ إنه على الرغم من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد في كثير من الأحيان أن "عمليته العسكرية الخاصة" في أوكرانيا تسير كما هو مخطط لها، فإن الحقائق على الأرض تقول خلاف ذلك منذ شهور. والدليل الأكثر دراماتيكية في الآونة الأخيرة، هو الهجوم المضاد الأوكراني في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد، حيث استعادت القوات الأوكرانية أكثر من 3000 كيلومتر مربع هذا الشهر، حيث هُزمت قوات الكرملين وفرّت. لذا فقد غير بوتين تكتيكاته - وإن كان ذلك دون الاعتراف بذلك.

في خطاب تلفزيوني استثنائي الأربعاء الماضي، أعلن عن تعبئة جزئية لاستدعاء 300 ألف جندي احتياطي، ومدد قسريا عقود أولئك الموجودين أصلا في أوكرانيا، بالإضافة إلى عقوبات جديدة قاسية لأي شخص يرفض الحرب. لقد مهد الطريق لضم المناطق المحتلة من أوكرانيا، الأمر الذي من شأنه أن يعيد تشكيل تلك المناطق كأرض ذات سيادة يجب أن تدافع عنها موسكو. والأكثر إثارة للقلق، قال إنه لمواجهة التهديدات التي تتعرض لها "وحدة أراضيها"، فإن روسيا "ستستخدم بالتأكيد جميع الوسائل المتاحة لنا" - في إشارة واضحة إلى ترسانتها النووية - مضيفا: "هذه ليست خدعة".

يجب على الرئيس بايدن وزعماء الدول الأخرى الداعمة لأوكرانيا أن يأخذوا كل هذا على محمل الجد، حتى وإن لم يأخذوا أيا منه كما يبدو.

نعم، يبدو أن بوتين يزيد من المخاطر. لكنه في الوقت نفسه، أشار ضمنيا إلى أن روسيا تعمل على تقليص أهدافها الحربية - من "نزع النازية" السابقة (والعبثية) لجميع أوكرانيا إلى مجرد حماية الأراضي الروسية التقليدية المزعومة في منطقة دونباس الجنوبية الشرقية. في الواقع، سعى بوتين إلى إعادة صياغة حربه العدوانية على أنها حرب رد الفعل. وقال: "سيتم الدفاع عن وحدة أراضي وطننا واستقلالنا وحريتنا". هذه هي الكلمات المنافقة والرائعة لدكتاتور أخطأ حساباته بشكل سيئ من خلال السعي لتدمير وحدة أراضي أوكرانيا، الذي يجد نفسه في حاجة إلى مبرر جديد للحرب.

مع تزايد خسائره في ساحة المعركة، يتسبب بوتين بنفاد صبر كل من المتشددين الروس الذين دعموا حربه والدول الكبرى غير الغربية التي انغمست فيها. وتشمل الفئة الأخيرة الصين والهند، اللتين أبدى قادتهما عدم رضاهما عن  بوتين في مؤتمر متعدد الجنسيات عقد مؤخرا في أوزبكستان. وقال حاضر آخر في ذلك الاجتماع، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان؛ إنه يجب أن يكون هناك سلام وإعادة للأراضي الأوكرانية بما في ذلك شبه جزيرة القرم، التي تم الاستيلاء عليها في عام 2014. أما بالنسبة للشعب الروسي، فقد رد الآلاف منهم على خطة بوتين الجديدة بالتدفق إلى الحدود الفنلندية، حيث يصطفون للحصول على تذاكر طيران باتجاه واحد، وفي عدة مدن احتجاجا.

 

اقرأ أيضا: بوليتيكو: أوروبا تخطط لعقوبات جديدة بعد تهديد بوتين بالنووي

الجزء الخطير هو في الواقع الدعوة إلى تعزيزات عسكرية والتهديد باستخدام السلاح النووي. سيكون من الإهمال افتراض أن بوتين لن يستخدم الأول لإدامة القتال طالما استطاع، أو الأخير للتعويض عن عدم كفاءة قواته التقليدية إذا وصل الأمر إلى هذا الحد. وكونه محاصرا، قد يكون أكثر خطورة. ومع ذلك، من الناحية العملية، لا يمكن استخدام المزيد من القوات أو الأسلحة النووية بشكل فعال على الفور. الشيء الوحيد الأسوأ من الفشل في الاستعداد لاحتمال تنفيذ بوتين تهديداته، هو أن تتسبب تلك التهديدات بالخوف والتخاذل.

لم يكن هناك أي مؤشر على ذلك في تصريحات بايدن أمام الأمم المتحدة، التي شجب فيها لغة بوتين "غير المسؤولة" وتعهد: "سوف نقف متضامنين في وجه العدوان الروسي". كانت هذه وما زالت هي السياسة الرابحة، كما تؤكد أقوال وأفعال بوتين اليائسة والمخادعة بشكل لا لبس فيه.

التعليقات (0)

خبر عاجل