حقوق وحريات

النظام السوري يحتجز فلسطينيين نجوا من "قارب طرطوس"

اعتقل النظام السوري الفلسطينيين الناجين من حادث غرق قارب قبالة ميناء طرطوس - جيتي
اعتقل النظام السوري الفلسطينيين الناجين من حادث غرق قارب قبالة ميناء طرطوس - جيتي

أفادت مجموعة حقوقية، الثلاثاء، بأن قوات النظام السوري احتجزت عددا من الفلسطينيين نجوا من قارب غرق الثلاثاء الماضي قبالة ساحل مدينة طرطوس، غربي البلاد.


وقالت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية" إن قوات أمن النظام احتجزت عددا غير معروف من فلسطيني سوريا الناجين من القارب، بعد نقلهم إلى "مستشفى الباسل" في طرطوس.


جاء ذلك على لسان المتحدث باسم المجموعة الحقوقية فاير أبو عيد، الذي أكد للأناضول أنه "تم اقتياد المحتجزين إلى مكان مجهول للتحقيق معهم، بذريعة معارضة النظام، ولدواع أمنية".


وتابع: "هناك تكتم كبير على مصير المحتجزين"، فيما لم تعرف أسباب اعتقالهم، كما لم يصدر النظام أي تعليق بالخصوص حتى الساعة (8:00 ت.غ).


وناشد أبو عيد المجتمع الدولي المساعدة في إطلاق سراح المحتجزين الفلسطينيين لدى النظام السوري.


والثلاثاء الماضي، غرق مركب قبالة سواحل ميناء طرطوس السوري، وعلى متنه -وفق روايات للناجين- ما بين 120 إلى 150 شخصا، من جنسيات لبنانية وسورية وفلسطينية، كانت وجهتهم دولة أوروبية.


وتتباين أعداد ضحايا المركب الغارق حتى الآن، إذ تقدرهم بعض التقارير بـ87 غريقا، في حين تشير بعض المصادر إلى أن العدد أكبر من ذلك، وكان الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة في لبنان أشار إلى أن عدد ضحايا غرق المركب ربما يصل إلى 94 شخصا.


ويعتبر مراقبون أنه وبالنظر إلى عدد ركاب المركب الذي أشار إليه بعض الناجين، وهو يقارب مئة وخمسين شخصا، فإن عدد الضحايا مرشح للازدياد، في ظل وجود عدد كبير في عداد المفقودين.

 

اقرأ أيضا: استمرار وصول ضحايا "مركب الموت" للبنان وناجية تخسر جنينها

و"مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا" منظمة حقوقية إعلامية متخصصة برصد أحوال اللاجئين الفلسطينيين في سوريا.


التعليقات (1)
أبو العبد الحلبي
الثلاثاء، 27-09-2022 12:13 م
لا توجد غرابة في أن تقوم قوات أمن بشار باحتجاز فلسطينيي سوريا الذين نجوا من القارب الذي غرق قبالة ساحل طرطوس مع اقتيادهم للتحقيق معهم إلى مكان مجهول ، بذريعة معارضة "النظام" ، ولدواع أمنية . منذ عام 2011 ، اعتبرت عصابة بشار غالبية فلسطينيي سوريا مشبوهين ، و لذلك كل واحد منهم قاده حظه العاثر للسفر مروراً بحواجز العصابة كان يجري إنزاله من السيارة أو الحافلة للتحقيق معه إما على الحاجز أو في جهة مجهولة . بهذه الطريقة ، جرى قتل الآلاف و اختفاء الآلاف من فلسطينيي سوريا و لعل من تابع الأخبار يعرف أن الكثيرين من قتلى مجزرة حفرة حي التضامن بدمشق كانوا من فلسطينيي سوريا . الخطة هي تفريغ سوريا من الفلسطينيين إما بالقتل أو بالتغييب أو بالتهجير ، و مخيم اليرموك - الذي جرى تدميره بالكامل - سيستولي عليه المستوطنون التابعون لإيران .