اقتصاد عربي

صندوق الاستثمارات السعودي يجهّز لإصدار سندات خضراء

تسعى السعودية إلى إعادة تشكيل خططها في القضايا البيئية رغم خطة زيادة إنتاج النفط والغاز والمعادن- جيتي
تسعى السعودية إلى إعادة تشكيل خططها في القضايا البيئية رغم خطة زيادة إنتاج النفط والغاز والمعادن- جيتي

كلّف صندوق الثروة السيادي السعودي، عددا من البنوك ببيع سندات خضراء بالدولار لأول مرة، حيث تسعى المملكة إلى إعادة تشكيل خططها في القضايا البيئية، رغم خطة زيادة إنتاج النفط والغاز والمعادن.


ونقلت وكالة "بلومبيرغ" عن مصادر مطلعة قولها إن صندوق الاستثمارات العامة يعمل مع مصارف "بي إن بي باريبا" و"سيتي غروب" و"دويتشه بنك" و"غولدمان ساكس" و"جيه بي مورغان".


تأتي عملية البيع في الوقت الذي تسعى فيه السعودية - إحدى أكبر مصدري النفط في العالم – إلى الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2060، حيث تستثمر السعودية بكثافة في الطاقة المتجددة وتطوير الهيدروجين كمصدر أنظف للطاقة.


ويعتبر صندوق الاستثمارات العامة داعما رئيسيا للعديد من الطموحات الخضراء للبلاد وسيستخدم عائدات بيع السندات لتمويل أو إعادة تمويل أو الاستثمار في واحد أو أكثر من المشاريع الخضراء مثل الطاقة المتجددة.


وفوض صندوق الاستثمارات العامة لتطوير 70 بالمئة من برنامج الطاقة المتجددة في المملكة، ويتوقع أن يستثمر أكثر من 10 مليارات دولار في مشاريع خضراء بحلول عام 2026. 

 

اقرأ أيضا: السعودية أول دولة خليجية تدخل "سوق الدب".. ماذا يعني ذلك؟

ومع ذلك، فإنها حتى مع وعودها بمعالجة الانبعاثات، تشرع المملكة في خطة لتعزيز الطاقة الإنتاجية للسلع بما في ذلك النفط والغاز والمعادن.

التعليقات (0)