سياسة دولية

موقع يكشف نقل روسيا أسلحة بريطانية وأمريكية لإيران بمقابل

ضباط روس يتدربون على أسلحة أمريكية وبريطانية سيطروا عليها في أوكرانيا- تويتر
ضباط روس يتدربون على أسلحة أمريكية وبريطانية سيطروا عليها في أوكرانيا- تويتر

نقل موقع سكاي نيوز البريطاني، عن مصدر أمني، قوله إن روسيا نقلت 140 مليون يورو نقدا، وعددا من الأسلحة والذخائر البريطانية والأمريكية، التي سقطت بيدهم في أوكرانيا، إلى إيران، مقابل العشرات من الطائرات الانتحارية دون طيار التي استخدمت مؤخرا ضد أهداف أوكرانية.

وأشار إلى أن طائرة عسكرية روسية نقلت الأموال النقدية وثلاثة نماذج من الذخيرة سرا، وهي صاروخ بريطاني مضاد للدبابات من طراز NLAW، وصاروخ أمريكي مضاد للدبابات من طراز Javelin، وصاروخ من طراز Stinger مضاد للطائرات.

وأشار الموقع إلى أنه وفقا للمعلومات، فإن الرحلة السرية وصلت إلى مطار طهران في الساعات الأولى من يوم 20 آب/ أغسطس الماضي.

وقال المصدر إن الأسلحة هي جزء من شحنة معدات عسكرية بريطانية وأمريكية كانت موجهة للجيش الأوكراني "سقطت في أيدي روسيا".

وشدد على أن الحرس الثوري بمقدوره الآن دراسة التكنولوجيا الغربية، وربما استنساخها، ومن المحتمل إجراء هندسة عكسية لها، واستخدامها في حروب مستقبلية.

ولفت إلى أن روسيا حصلت من إيران، مقابل الصفقة السرية، على 160 طائرة دون طيار، بما فيها 100 من طراز شاهد الانتحارية، التي تنفجر قبل الاصطدام.

كما أشار إلى وجود اتفاق إيران روسي بصفقة طائرات أخرى بقيمة 200 مليون يورو.

وقالت سكاي نيوز، إن التهديد الأكثر خطورة هو الحديث عن موافقة الحكومة الإيرانية على تزويد روسيا بصواريخ باليستية أكبر وأكثر تطورا.

وقال فاديم بريستايكو، السفير الأوكراني لدى المملكة المتحدة، إنه إذا تم تأكيد التقارير، "فإن هذا سيشكل تهديدا حقيقيا وحقيقيا".

 

وقدم المصدر الأمني أدلة على صفقة الطائرات دون طيار المزعومة، في 20 آب/ أغسطس، عبر صور الأقمار الصناعية، التي قال إنها تظهر طائرتين عسكريتين روسيتين داخل مطار في طهران.

وقال المصدر إنه يعتقد أن إحدى طائرات إليوشن IL-76 نقلت 140 مليون يورو والأسلحة الغربية التي تم الاستيلاء عليها.

أظهرت الصورة الأولى، المختومة بالوقت 1.17 من صباح يوم 20 أغسطس، طائرتين أبرزتهما خطوط حمراء، في مطار مهرآباد بالعاصمة الإيرانية.

وفي الصورة الثانية، التي تم التقاطها بعد الساعة 3.30 صباحًا بقليل، تحركت إحدى الطائرتين إلى جانب المدرج في المنشأة، والأخرى استدارت.

وفي الصورة النهائية، بعد ثلاث ساعات ونصف، يبدو أن كلتا الطائرتين اختفت. وزعم المصدر أن إحداهما أو كلتيهما غادرت حاملة طائرات إيرانية دون طيار.

وقال المصدر إنهم على علم بخمس طائرات روسية على الأقل نقلت طائرات دون طيار من إيران منذ 20 أغسطس كجزء من الصفقة.

وقال المصدر إنهم يعتقدون أن المعرفة التي اكتسبها الإيرانيون من الهندسة العكسية لطائرة تجسس أمريكية دون طيار استولت عليها إيران في 2011، ساعدت في تطوير طائرات شاهد دون طيار.

وقال المصدر: "نعتقد أن الإيرانيين أثبتوا أن لديهم نظام هندسة عكسية فعال، يمكننا أن نراه مع الطائرات دون طيار التي قاموا بتصميمها بطريقة عكسية من الطائرة دون طيار الأمريكية، التي تم الاستيلاء عليها في عام 2011".

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 09-11-2022 01:23 ص
تضخيم نظام إيرانو هي فقط تلك الدولة التي تعيش ببروباغندا مشابهة لروسيا و الصين كوريا الشمالية