سياسة دولية

5 قتلى بإطلاق نار بملهى للمثليين في كولورادو الأمريكية

الملهى الذي تعرض للهجوم هو للمثليين والمتحولين جنسيا- جيتي
الملهى الذي تعرض للهجوم هو للمثليين والمتحولين جنسيا- جيتي

قتل خمسة أشخاص، وأصيب 18 آخرون، إثر إطلاق نار في ملهى ليلي للمثليين في ولاية كولورادو الأمريكية.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة باميلا كاسترو لوسائل الإعلام: "حصل إطلاق نار في ملهى محلي، هذا المساء (السبت بالتوقيت المحلي).. لدينا 18 جريحا وخمسة قتلى".

وأوضحت أن مشتبها به محتجز، ويعالج من إصابات، بعد الهجوم على النادي الليلي.

وأعلنت الشرطة، في مؤتمر صحفي، أنّ المسلّح أوقفه شخصان "بطلان" داخل الملهى. 

وحُدّدت هوية المشتبه به على أنه أندرسون لي ألدريتش (22 عاما). كما أُفيد بأنه استخدم بندقية في الملهى.

وأُصيب 18 شخصا في إطلاق النار قبيل منتصف الليل، حسبما أفادت الشرطة، التي أضافت أن عددا غير محدد من المصابين لا تزال حالتهم حرجة.

 

وأشارت إلى العثور على سلاح ناري آخر على الأقل في الملهى. 

وهذه الحادثة هي الأحدث ضمن سلسلة طويلة من الهجمات على أماكن يتردد عليها أفراد من المثليين. ويعد الأكثر دموية بينها في أورلاندو في ولاية فلوريدا بإطلاق نار حدث في عام 2016.

من جهته، أصدر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بيانا أدان فيه الهجوم. وبينما أشار إلى أنّ الدافع لم يكن واضحاً بعد، انتقد العنف ضد المثليين والمتحولين جنسيا.

وقال: "يجب أن نطرد مظاهر عدم المساواة التي تسهم في العنف ضدهم. لا يمكننا، وعلينا ألا نتسامح مع الكراهية". 

وسبق أن أعلنت السلطات أنّ المشتبه به يُعالج في مستشفى محلي، لكنّها لم تدل بأيّ معلومات إضافية عنه، مشيرة إلى أنّ مسؤولين، بما في ذلك من مكتب التحقيقات الفيدرالي، يحقّقون في القضية.

وكان قد اعتُقل شخص يحمل الاسم نفسه، ويبلغ 21 عاماً، في 18 حزيران/ يونيو 2021، بعدما أفادت والدته بأنه هدّد بأذيتها بقنبلة يدوية أو بـ"أسلحة عدة"، وفقا لبيان صادر عن مسؤول الشرطة في مقاطعة إل باسو في ذلك الوقت.

في هذه الأثناء، أعلنت السلطات الأحد أنّه لم يتم تصنيف إطلاق النار رسمياً على أنه جريمة كراهية، لكن من المؤكد أنه سيتمّ توجيه تهم القتل العمد من الدرجة الأولى.

ووصف الحاكم جاريد بوليس، الذي أصبح في عام 2018 أول رجل مثلي يُنتخب حاكماً في الولايات المتحدة، إطلاق النار بأنه "مروّع ومثير للاشمئزاز ومدمّر".

وكان مرتادو الملهى يحتفلون بذكرى "ضحايا العابرين والعابرات جندريا"، وهي المناسبة التي يحتفلون بها كلّ عام منذ 1999.

وكانت "حقوق" المتحولين جنسيا قضية ساخنة في الولايات المتحدة قبل انتخابات منتصف الولاية في وقت سابق من هذا الشهر، إذ قدّم الجمهوريون عدداً كبيراً من المقترحات التشريعية لتقييدها.

وأصدر وزير الخارجية أنتوني بلينكن بيانا، الأحد، في هذه الذكرى، معربا عن أسفه للهجمات العنيفة ضد ما يسمونه "العابرين للجنس"، رغم أنه لم يذكر حادث إطلاق النار في كولورادو تحديدا.

وقال: "الأشخاص المتحوّلون جنسياً وغير الثنائيين وغير المطابقين للجنس، لطالما كانوا جزءاً من عائلاتنا وثقافاتنا وأممنا"، وفق تعبيره.

600 عملية إطلاق نار جماعي في 2022


في 12 حزيران/ يونيو 2016، أطلق مسلّح النار داخل ملهى Pulse في أورلاندو، وتسبب بمقتل 49 شخصًا وإصابة أكثر من 50 بجروح، في إطلاق نار جماعي هو الأكثر دموية في تاريخ الولايات المتحدة الحديث.

وأحيا الرئيس الأمريكي جو بايدن الذكرى السنوية الخامسة لإطلاق النار في أورلاندو العام الماضي، واتخذ خطوة نادرة بالقول إنه سيجعل من النادي نصبًا تذكاريًا وطنيًا.

ويُعدّ العنف باستخدام السلاح مشكلة كبيرة في الولايات المتحدة، حيث حصلت أكثر من 600 عملية إطلاق نار جماعي في العام 2022 حتى الآن، وفق موقع "أرشيف عنف الأسلحة".

وأعادت عمليات إطلاق النار الجماعية إثارة الجدل حول فرض قيود على استخدام الأسلحة، رغم إحراز تقدم ضئيل في الكونغرس بشأن دعوات الإصلاح.

التعليقات (0)