رياضة دولية

الغارديان: ميسي والغسيل الرياضي وإمكانية استضافة السعودية للمونديال

ميسي سفيرا للسعودية بموجب عقد بقيمة 25 مليون جنيه إسترليني- khalijonline / تويتر
ميسي سفيرا للسعودية بموجب عقد بقيمة 25 مليون جنيه إسترليني- khalijonline / تويتر
نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا للصحفي أليكس لوسون قال فيه إنه إذا رفع ليونيل ميسي كأس العالم، فلن يمثل ذلك انتصارا لكابتن الأرجنتين الضئيل فحسب، بل سيكون أيضا لولي نعمته الجديد: السعودية.

ربما تسبب الفريق في هزيمة مذلة صادمة للأرجنتين في مباراتهم الافتتاحية للبطولة، لكن ميسي، الذي قبض ليكون سفيرا للسعودية بموجب عقد بقيمة 25 مليون جنيه إسترليني، يمكن أن يقدم جائزة طويلة الأجل بقيمة أكبر بكثير - فرصة لمحاكاة قطر واستضافة مونديال 2030.

بعد أن فازت الإمارة الصغيرة الغنية بالغاز بحق استضافة كأس العالم في كانون الأول/ ديسمبر 2010، في ظروف غارقة في الجدل، سطرت قطر كتاب قواعد اللعبة حول استخدام القوة الناعمة لأكبر حدث رياضي في العالم لتعزيز أهدافها - من العلامات التجارية الغربية ذات الإنفاق الكبير التي تأتي مع البطولة، محاولة تحسين صورتها في مجال حقوق الإنسان.

بالنسبة للسعودية، قد يؤدي فوزها ببطولة الكأس في 2030 إلى إعادة تأهيل ولي العهد محمد بن سلمان على المسرح العالمي. تمت الإشادة به في البداية باعتباره مصلحا قد يقود المملكة على طريق الحداثة، إلى أن حولها مقتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي إلى دولة منبوذة. كما أدى دور الدولة في القصف في اليمن والقيود المفروضة على حقوق المرأة واستخدامها لعقوبة الإعدام إلى الإضرار بسمعتها الدولية. في الآونة الأخيرة، أدى قرار السعودية بتحدي الضغط الأمريكي على إنتاج النفط إلى توتر العلاقات المضطربة بالفعل.

يريد محمد بن سلمان أن تساعد البطولة في إقناع العالم - وشبابه - بأن لديه خطة لفطم ثاني أكبر دولة منتجة للنفط عن اعتمادها على دولارات البترول، من خلال خطة تحديث رؤية 2030 الخاصة به. إذا كانت السعودية ستكرر إنجاز قطر، فسوف تسلط ضوءا أكثر إشراقا على علاقاتها الدولية - وعلاقاتها الواسعة مع بريطانيا.

إن خطة السعودية لـ "الغسيل الرياضي" لصورتها جعلتها تتأرجح في الرياضة من الملاكمة إلى الغولف. قسمت عالم الغولف بإطلاق جولة ليف غولف الممولة من صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي السعودي، وتم إطلاقها في عام 2019. مباراة ملاكمة الوزن الثقيل لأنتوني جوشوا مع أولكسندر أوسيك في آب/ أغسطس في مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة حيث حضر المباراة محمد بن سلمان إلى جانب رئيس الفيفا جياني إنفانتينو. في عام 2019، تعرض جوشوا لانتقادات من نشطاء حقوق الإنسان عندما قال إن السعودية "تحاول القيام بعمل جيد على الصعيد السياسي". كانت آخر مباراة له في السعودية واحدة من عدة لقاءات بين محمد بن سلمان وإنفانتينو بما في ذلك حفل افتتاح كأس العالم، حيث تم تصويرهما يضحكان معا.

أرامكو، عملاق النفط المملوك في الغالب من قبل العائلة المالكة السعودية ومحرك اقتصاد البلاد، كانت منشغلة بزيادة مكانتها في الرياضة، من خلال رعاية كأس العالم العشرين لهذا العام. تم التأكيد على القوة العالمية لشركة النفط التي تبلغ قيمتها 2 تريليون دولار من خلال تدافع البورصات في جميع أنحاء العالم على إدراجها - حتى أن رئيسة الوزراء آنذاك تيريزا ماي سافرت إلى الرياض في محاولة فاشلة عام 2017 [كي تدرج أسهم الشركة في بورصة لندن].

كانت الطريقة التي استطاعت بها قطر الفوز بأصوات الفيفا لاستضافة البطولة في 2010 مصدر تحليل لعقد من الزمان وأي عرض سعودي ناجح سيخضع لتدقيق مماثل. في آب/ أغسطس، أفادت الأنباء أن مسؤولين يجرون محادثات مع اليونان ومصر بشأن عرض مشترك لاستضافة بطولة 2030، بعد عام من استضافتها دورة الألعاب الآسيوية الشتوية. وبحسب ما ورد، فإن السعودية مستعدة لتقديم 40 مليار دولار لتمويل العرض، والذي من المحتمل أن يشهد إقامة المباريات في الشتاء مرة أخرى نظرا لدرجات الحرارة المرتفعة في الصيف.

وقال وزير السياحة أحمد الخطيب الشهر الماضي إن الدولة تدرس الفكرة، قبل أن يعلن لاحقا أنها لم تقدم "طلبا رسميا" لاستضافة البطولة. كان مجلس السياحة في الدولة، على الأقل، على دراية بإمكانيات بطولة 2022 - من خلال باقات ترويجية رائعة ورحلات يومية وتأشيرات دخول متعددة إلى قطر. بعد أقل من عام من التوقيع على نادي باريس سان جيرمان القطري في آب/ أغسطس 2021، تم الكشف عن ميسي كسفير للسياحة، للترويج للبقاء في السعودية خلال المسابقة على حسابه على أنستغرام وفي الإعلانات التلفزيونية.

بل إن هناك دلائل على أن كرة القدم قد أدت إلى تحسن العلاقات الفاترة سابقا بين قطر وجيرانها، والذي تجسد في المقاطعة التي استمرت ثلاث سنوات من قبل أربع دول في الشرق الأوسط بقيادة السعودية والتي انتهت في أوائل العام الماضي.

عادة ما تكون طلبات الاستضافة الفائزة في كأس العالم مصحوبة بإنفاق ضخم ومثير للجدل في كثير من الأحيان على البنية التحتية، من تطوير الطرق والمطارات في جنوب أفريقيا إلى الاحتجاجات في البرازيل. كانت قطر هي الأكثر كلفة، حيث قيل إنها 229 مليار دولار بما في ذلك بناء سبعة ملاعب من الصفر. ولقي أكثر من 6500 عامل مهاجر مصرعهم في قطر منذ منح البطولة. يوجد في السعودية عدد أكبر من الملاعب الموجودة في قطر، على الرغم من أن ملعبين فقط يتسعان لأكثر من 60 ألفا ومعظمها يتسع لحوالي 20 ألفا.

ستكمل كأس العالم في غضون ثماني سنوات "رؤية 2030" - خطة محمد بن سلمان لبناء "مجتمع نابض بالحياة واقتصاد مزدهر وأمة طموحة". والهدف من ذلك هو تنويع اقتصادها بينما يتخلص العالم من النفط، ويشمل نيوم، المنطقة الشمالية الشرقية التي ستستضيف مدينة خيال علمي ستشق الصحراء بالقرب من البحر الأحمر على خط يبلغ طوله 170 كيلومترا وعرضه 200 متر فقط، وسيُحاط من الجانبين بجدران بارتفاع 500 متر عاكسة من الخارج.

تتضمن استراتيجية إزالة الكربون أيضا بناء أكبر مركز لاحتجاز الكربون وتخزينه في العالم، بهدف حبس الكربون والسماح بمواصلة إنتاج النفط. تديرها أرامكو، في منطقة الجبيل الشرقية بالمملكة، وقد أطلق عليها نشطاء البيئة "حلّا زائفا".

لدى شركة BAE Systems البريطانية العملاقة في مجال الدفاع جيش صغير قوامه حوالي 6700 عامل في السعودية التي تعد إلى حد بعيد أكبر وجهة فردية للمبيعات خارج سوقها الأساسية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

تمتد مبيعات الأسلحة لأكثر من نصف قرن، من عقد لتوريد طائرات لايتننغ وسترايكماستر في الستينيات، إلى صفقة اليمامة للأسلحة مقابل النفط عام 1985، والتي شابتها مزاعم فساد. أصبحت السعودية حليفا مهما لبريطانيا والولايات المتحدة في "الحرب على الإرهاب" بعد 11 أيلول/ سبتمبر، واستشهد توني بلير بالأمن القومي في عام 2007 بعد إلغاء تحقيق فساد في صفقة اليمامة.

ومع ذلك، على الرغم من مقتل خاشقجي وانتقادها لتزويد الجيش السعودي خلال حملة القصف المميتة في اليمن، والتي شاركت فيها طائرات يوروفايتر تايفون التي صُنعت في لانكشاير في حملة أسفرت عن مقتل الآلاف من المدنيين، لا تزال شركة BAE راسخة بعمق. لقد باعت ما قيمته 2.5 مليار جنيه إسترليني من الأسلحة إلى السعودية العام الماضي، أي 12% من المبيعات العالمية للشركة.

ارتفعت الصادرات السعودية إلى المملكة المتحدة بنسبة 18% لتصل إلى 10.4 مليارات جنيه إسترليني في العام المنتهي في نهاية حزيران/ يونيو، في حين شهدت الصادرات البريطانية، بما في ذلك الخدمات المالية، انتعاشا بعد الوباء بزيادة 57% إلى 3.3 مليارات جنيه إسترليني.

كما يقال إن بريطانيا تقترب من بيع ما بين 48 و72 طائرة من طراز تايفون للسعوديين، بعد أربع سنوات من توقيع مذكرة نوايا بين الدول - وهو العمل الذي من شأنه أن يدعم مصانع لانكشاير لسنوات عديدة قادمة. تصنع رولز رويس محركات تايفون السعودية، ويتركز العمل في مصنعها في بريستول.

بشكل منفصل، وقعت السعودية وبريطانيا "مذكرة تعاون" في مجال الطاقة في تشرين الأول/ أكتوبر. تحركت الشركات البريطانية متعددة الجنسيات، بما في ذلك شركة الأدوية العملاقة GlaxoSmithKline ومجموعة البتروكيماويات Ineos، لتعزيز أعمالها في البلاد.

بقدر ما عملت قطر على تعزيز روابط أوثق مع بريطانيا على مدى العقد الماضي، فقد فعلت السعودية أيضا. كشفت الأوبزرفر أن قطر أنفقت أموالا على الهدايا والرحلات لأعضاء البرلمان البريطانيين في العام الماضي أكثر من أي دولة أخرى - 251208 جنيهات إسترلينية في 12 شهرا حتى تشرين الأول/ أكتوبر 2022، بما في ذلك الإقامات الفندقية الفاخرة ورحلات الطيران على درجة رجال الأعمال وتذاكر سباقات الخيل.

في العام الماضي، تعرض مجموعة من النواب لانتقادات بسبب حضورهم مهرجان غودوود لسباق الخيل برعاية قطر، والذي استضافه نادي قطر للسباقات والفروسية وسفارة المملكة المتحدة في الحدث الذي أقيم في غرب ساسكس.

وكان من بينهم مارك منزيس، الذي يرأس المجموعة البرلمانية للأحزاب المختصة بالسعودية. منزيس، النائب المحافظ عن دائرة فلايد، في لانكشاير التي هي موطن مصنع وارتون تايفون التابع لشركة BAE، تلقى كرما بقيمة 20 ألف جنيه إسترليني تقريبا من الدولة السعودية في رحلاته إلى الرياض وجدة بين عامي 2014 و2017. وخلال الزيارات، التقى الملك سلمان بن عبد العزيز، ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي.

وفي الوقت نفسه، كانت روابط حزب المحافظين بالسعودية عديدة: من الزعيم السابق ديفيد كاميرون ورحلة التخييم في الصحراء للممول الموصوم ليكس غرينسيل لجذب محمد بن سلمان في عام 2020، إلى المستشار السابق لورد (فيليب) هاموند، الذي حققت استشاراته الخاصة ما يقرب من مليون جنيه إسترليني من الأرباح أثناء العمل مع عملاء مثيرين للجدل بما في ذلك الحكومة السعودية. تم ذكر السعودية 175 مرة في مجلس العموم حتى الآن في عام 2022، ارتفاعا من 135 مرة في عام 2021 و75 مرة في عام 2012.

في بورصة لندن، أظهر صندوق الاستثمارات العامة اهتماما متزايدا بأسهم FTSE، حيث دعم الإصدار الأخير من حقوق الملكية البالغ 575 مليون جنيه إسترليني من قبل شركة صناعة السيارات الفاخرة أستون مارتن. تحاكي الاستراتيجية النموذج القطري، حيث شكلت صناديق الاستثمار المملوكة للدولة إمبراطورية عقارات ضخمة في المملكة المتحدة. وبحسب التقارير درست شراء حصة 25% في مطار هيثرو - إلى جانب المساهم الحالي قطر.

ولكن يمكن القول إن الاستثمار الأكثر شهرة في المملكة المتحدة لصندوق الاستثمارات العامة كان الاستحواذ على نيوكاسل يونايتد، وخطته لبناء منافس لمانشستر سيتي الذي تملكه الإمارات العربية المتحدة.

تقول مينكي ووردن، مديرة منظمة هيومن رايتس ووتش: "يجب عدم تكرار الأخطاء في منح الحدث الأكثر مشاهدة في كرة القدم لقطر. يجب على النساء والصحفيين وأعضاء مجتمع LGBTQ وجميع عشاق اللعبة أن يسألوا كيف يمكن عقدها في بلد لا تُحترم فيه حقوقهم. لا ينبغي أن يُتوقع من اللاعبين أن يتنافسوا حيث تتعرض حقوق الإنسان للخطر تماما".

وأضافت: "إذا انتهى الأمر بالسعودية إلى المشاركة في استضافة كأس العالم، فإن ذلك سيضر بسياسات الفيفا لحقوق الإنسان ويكافئ القمع السعودي المتصاعد. هذه الفكرة تستحق بطاقة حمراء ".



التعليقات (0)