سياسة دولية

أمريكا تضع شركات صينية في "اللائحة السوداء" بعد إسقاط المنطاد

أسقطت أمريكا المنطاد الصيني بتهمة التجسس - تويتر
أسقطت أمريكا المنطاد الصيني بتهمة التجسس - تويتر
وضعت الولايات المتحدة ست شركات صينية على لائحتها السوداء، بعد إسقاط منطاد مجهز بأدوات تجسس كان يحلق فوق الولايات، لتمنع تلك الشركات من الوصول إلى التقنيات والسلع الأمريكية من دون إذن.

وقال مساعد وزير التجارة لشؤون الصناعة والأمن، آلان إستيفيز، في بيان، إن "استخدام الصين المناطيد المرتفعة ينتهك سيادتنا، ويهدد الأمن القومي للولايات المتحدة".

كما قال نائب وزير التجارة الأمريكي، دون غريفز، إن اللائحة السوداء للولايات المتحدة التي وضعت هذه الشركات الصينية الست عليها "أداة قوية لتحديد ومنع الجهات التي تسعى لاستخدام وصولها إلى الأسواق العالمية لإلحاق الضرر بالأمن القومي الأمريكي وتهديده".

وأضاف: "لن نتردد في استخدام (هذه) اللائحة وأدواتنا التنظيمية والتنفيذية الأخرى لحماية الأمن القومي للولايات المتحدة".

وقبل أسبوع، أسقطت الطائرات المقاتلة العسكرية الأمريكية منطادا صينيا فوق المحيط الأطلسي، بأمر من الرئيس جو بادين، بعد أن أبدت واشنطن شكوكها بشأن قيام المنطاد بمهام تجسس لصالح بكين، وهو ما نفته الأخيرة.

وأدى إسقاط واشنطن للمنطاد إلى تراشق للاتهامات والبيانات بين كل من بكين وواشنطن، حيث ردت الصين في حينها بأنها تحتفظ بالحق في "اتخاذ مزيد من الإجراءات"، وانتقدت الولايات المتحدة بسبب "ردها المبالغ فيه وانتهاكها الخطير للممارسات الدولية".

اظهار أخبار متعلقة



وقد تسبب هذا الحادث في تأجيل زيارة نادرة كانت مقررة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للصين، وما زالت السلطات الأمريكية تبذل جهودا لجمع حطام المنطاد من المحيط الأطلسي قرب سواحل كارولينا الجنوبية.
التعليقات (0)