سياسة دولية

FP: حربا الشيشان الأولى والثانية تجسدان الحلم الإمبراطوري الروسي

قصة حركة الاستقلال الشيشانية بإمكانها أن تساعد العالم في فهم الحرب الحالية- جيتي
قصة حركة الاستقلال الشيشانية بإمكانها أن تساعد العالم في فهم الحرب الحالية- جيتي
منذ ما يقرب من ثلاثة عقود، عندما شنت روسيا حربها الدموية الأولى على الشيشان، استبدلت موسكو بآفاق الديمقراطية بإمبريالية متجددة انتقامية، كما يرى تقرير لمجلة "فورين بوليسي" الأمريكية.

ويضيف التقرير الذي جاء تحت عنوان " الطريق إلى الديمقراطية في روسيا يمر عبر الشيشان": عندما قرر الرئيس بوريس يلتسين في عام 1993 التحرك ضد معارضته في البرلمان الروسي، استخدم الجيش لسحقها. وبمساعدة الجنرالات العسكريين الذين دعموه في هجومه على البرلمان، فكك يلتسين الديمقراطية البرلمانية الروسية، وأعاد كتابة الدستور لتأمين الاستبداد الرئاسي. ودفع للجنرالات الثمن بتدمير الشيشان. شكلت خطوة يلتسين غير الديمقراطية سابقة لروسيا في استخدام العنف في الداخل والخارج لتقوية الحكم الشخصي.

خسرت روسيا حرب الشيشان الأولى 1994-1996 بسبب ضعف الجيش الروسي ومرونة قيادة الزعيم الشيشاني جوهر دوداييف. على الرغم من أن منظمات حقوق الإنسان الروسية والدولية ودول الاتحاد الأوروبي أدانت جرائم روسيا ضد الإنسانية، فقد نجح يلتسين في بيع الحرب للولايات المتحدة على أنها صراع داخلي ضد "اللصوصية".

وفي واحدة من أعظم زلاتها الاستراتيجية، فشلت الولايات المتحدة في إدانة يلتسين، حيث قارن الرئيس بيل كلينتون يلتسين، بشكل لا يصدق، بإبراهام لينكولن الذي يحارب الكونفدرالية.

نظرًا لأن أولوية كلينتون كانت تخفيض الأسلحة النووية بدلاً من دفع روسيا للامتثال للقانون الدولي، كما دعت الدول الأوروبية، قدمت الولايات المتحدة مساعدة مالية لروسيا بدلاً من ذلك، جزئيًا لنزع السلاح النووي.

بعد بضع سنوات، استخدم فلاديمير بوتين أيضًا الحرب في الشيشان لإضفاء الشرعية على سلطته الشخصية وتعزيزها. في آب/ أغسطس 1999، استخدم بوتين ذريعة "الإرهاب الإسلامي" لشن الحرب الروسية الشيشانية الثانية. وقد وصفها رسمياً بأنها "عملية مكافحة الإرهاب"، التي اعتقد أنها ستكون قصيرة، لرفع شعبيته الخاصة، من شخصية سياسية غير معروفة كرئيس للوزراء إلى رئيس لروسيا.

ومثله كمثل يلتسين، نشأ طريق بوتين إلى الهيمنة داخل روسيا بفضل القوة العسكرية.

أثبت بوتين انتصاره في الشيشان، مع خسائر فادحة على مدى 10 سنوات، وعين حاكما بالوكالة، أحمد قديروف، والد الزعيم الشيشاني الحالي، رمضان قديروف، في عام 2000، مقابل الولاء، ما شكل سابقة لصيغة بوتين السياسية للهيمنة الإقليمية.

وتشير المجلة إلى أن يلتسين وبوتين غذيا المشاعر الإمبريالية الشعبوية، وهو الاعتقاد بأن روسيا هي ضحية القوى الخارجية، وتحتاج إلى حماية نفسها عن طريق الغزو.

اظهار أخبار متعلقة


وتترجم الأسطورة الإمبراطورية الغزو الاستعماري على أنه السعي في الكفاح ضد الشر. وبما أن الرواية الوطنية الروسية تستند تاريخيا إلى فكرة الأعداء الخارجيين، من المغول والمسلمين والغرب على نطاق واسع، الذين تجب هزيمتهم، فقد اكتسبت رؤية وطنية محددة انعكست على توسعها الإمبراطوري لتجسده على أنه تحرير لنفسها والمستعمر من أعداء روسيا.

ومنذ الحرب الثانية ضد الشيشان، أثبتت المشاعر الإمبريالية أنها مورد موثوق به لبوتين لجعل حكمه دائما، على حد تعبير المجلة الأمريكية.

واليوم، تقول المجلة: "يمزج بوتين بين المراجع الإمبريالية القيصرية من خلال تخيل نفسه على أنه بطرس الأكبر والقيم الشيوعية، من خلال إحياء شخصية الدكتاتور السوفييتي، جوزيف ستالين".

هذا الخليط منطقي بالنسبة للروس، وفق تعبير المجلة، "لأنه يحافظ على الأيديولوجية الوطنية الروسية الأساسية للتوسع الدفاعي ضد الأعداء الخارجيين".

وتخلص المجلة إلى أن التركيز على التوسع والسيطرة الإقليمية منع القيادة الروسية والروس من تطوير الفضائل المدنية للديمقراطية وحقوق الإنسان.

وتقول المجلة إن يلتسين وبوتين تمسكا بصيغة الهيمنة الإقليمية للمطالبة بمكانة القوة العظمى، وفشلا في تعزيز نظام سياسي واقتصادي جذاب لجذب الجيران.

وتخلص المجلة إلى أن قصة حركة الاستقلال الشيشانية أمر يجدر فهمه ببالغ الأهمية اليوم؛ لأن بإمكانها أن تساعد العالم في فهم الحرب الحالية.
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الإثنين، 13-03-2023 10:11 ص
قاديروف القذر مع سيده وإلهه