سياسة عربية

إعادة فتح السفارة السورية بتونس وتعيين سفير قريبا

قطعت تونس العلاقات الدبلوماسية مع سوريا منذ نحو عقد احتجاجا على العنف ضد المدنيين- الخارجية السورية
قطعت تونس العلاقات الدبلوماسية مع سوريا منذ نحو عقد احتجاجا على العنف ضد المدنيين- الخارجية السورية
قال النظام السوري وتونس في بيان مشترك، إن دمشق قررت إعادة فتح سفارتها لدى تونس وتعيين سفير على رأسها، وذلك تجاوبا مع مبادرة الرئيس التونسي قيس سعيد بتعيين سفير لبلاده لدى النظام.

وقال البيان المشترك: "تجاوباً مع مبادرة رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد بتعيين سفير لدى الجمهورية العربية السورية، فقد أعلنت الحكومة السورية عن موافقتها الفورية على هذا التعيين، وقررت إعادة فتح السفارة السورية بتونس، وتعيين سفير على رأسها في الفترة القريبة القادمة".

وأضاف البيان: "حرصاً من الجانبين على إعادة العلاقات السورية التونسية إلى مسارها الطبيعي، يتواصل التشاور والتنسيق بين وزيري الخارجية في البلدين تكريساً لروابط الأخوة العريقة التي تجمع سوريا بتونس، وإعلاءً لقيم التضامن والتآزر بينهما، ولما فيه خير ومصلحة شعبيهما الشقيقين"، وفق وكالة سانا الرسمية.

اظهار أخبار متعلقة


وكان قيس سعيّد قد وجه بتسريع إجراءات تعيين سفير جديد لدى العاصمة السورية دمشق، في تطور لافت تجاه التطبيع مع رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وأفاد الحساب الرسمي للرئاسة التونسية على فيسبوك حينها، بأن الرئيس قيس سعيد وجه اليوم الاثنين تعليمات لوزير الشؤون الخارجية نبيل عمار بالشروع في إجراءات تعيين سفير جديد لدى دمشق.

وقطعت تونس العلاقات الدبلوماسية مع سوريا منذ نحو عقد احتجاجا على الإجراءات العنيفة التي اتخذتها حكومة دمشق في مواجهة الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية عام 2011، ما أودى بحياة مئات الآلاف من المدنيين وخروج الملايين من البلاد.

اظهار أخبار متعلقة


ومنذ أن سيطر سعيد على جميع السلطات تقريبا في تموز/ يوليو 2021 في ما وصفه خصومه السياسيون بـ"الانقلاب"، أبدت تونس استعدادها لتغيير موقفها الدبلوماسي مع سوريا.

وأعادت تونس إنشاء بعثة دبلوماسية محدودة إلى سوريا عام 2017، لأهداف منها المساعدة في تعقب أكثر من ثلاثة آلاف تونسي يقاتلون في سوريا.
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الإثنين، 01-05-2023 01:36 م
النظام السوري قاتل و مجرم و كل من يطبع معه عليه ان يطبع مع الكيان الصهيوني كذلك