علوم وتكنولوجيا

قيمة شركة "آبل" السوقية تتجاوز الـ3 تريليونات دولار

فاقت أرباح آبل في الربع الأول من العام التوقعات- جيتي
فاقت أرباح آبل في الربع الأول من العام التوقعات- جيتي
تجاوزت القيمة السوقية لمجموعة "آبل" الأمريكية، الثلاثة تريليونات دولار، وسط انتعاش في أسهم وول ستريت الجمعة الماضي، بعد نشر تقرير عن اعتدال في تضخم أسعار المستهلك الأمريكي.

تراجع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الذي يراقبه مجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي عن كثب، إلى 3.8% على أساس سنوي في أيار/ مايو، في انخفاض كبير من 4.3% في الشهر السابق.

تأتي هذه البيانات في أعقاب تقارير اقتصادية متفائلة أخرى هذا الأسبوع عن النمو في الربع الأول وثقة المستهلك، ما يزيد من الآمال في أن يتجنب الاقتصاد الأمريكي الركود.

بعد حوالي عشرين دقيقة من التداول، ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.6%.

اظهار أخبار متعلقة


وارتفع مؤشر ستاندرد أند بورز 500 واسع النطاق بنسبة 1%، في حين قفز مؤشر ناسداك المركب الغني بالتكنولوجيا 1.4%.

وزاد سهم شركة آبل 1.4% لتتجاوز المجموعة الثلاثة تريليونات دولار في القيمة السوقية. وكان عملاق التكنولوجيا قد بلغ هذه العتبة لفترة وجيزة في كانون الثاني/ يناير 2022، لكنه لم ينه قط جلسة تداول فوقها.

وفي أيار/ مايو الماضي، تمكنت شركات التكنولوجيا العملاقة من الانتعاش مجدداً خلال الربع الأول من عام 2023، رغم التباطؤ الاقتصادي العالمي، إذ تجاوزت إيراداتها وأرباحها توقعات السوق، بفضل لجوئها إلى عمليات صرف جماعي وإصدارها عدداً من المنتجات المتطورة.

وتجاوزت نتائج "آبل" توقعات المحللين بصورة كبيرة، إذ بلغت إيرادات المجموعة الأمريكية نحو 95 مليار دولار بين كانون الثاني/ يناير وآذار/ مارس، فيما وصلت أرباحها الصافية إلى 24 مليار دولار.

وشهدت مبيعات هواتف "آيفون" ارتفاعاً بسيطاً على أساس سنوي لتصل إلى 51.33 مليار دولار، في نتيجة تجاوزت توقعات المحللين أيضاً، بينما انخفض الطلب على الأجهزة الإلكترونية بشكل كبير بسبب التضخم.

اظهار أخبار متعلقة


إلى ذلك، ارتفع نشاط الخدمات التي توفرها الشركة (موسيقى، ترفيه، تخزين عبر الإنترنت، مدفوعات...) بشكل طفيف على أساس سنوي، محققاً نحو 21 مليار دولار في الربع الثاني من سنتها المالية المتعثرة.

ونقل بيان عن رئيس "آبل" تيم كوك قوله: "نحن سعداء لأننا حققنا رقماً قياسياً لناحية الخدمات ونتيجة قياسية أخرى لمبيعات آيفون خلال الربع الثاني من السنة (...) إنّ أبرز أجهزتنا النشطة وصلت إلى أعلى مستوياتها".

وقال خلال مكالمة عبر الهاتف مع المحللين: "حققنا عائدات قياسية عبر آبل ستور (متجر تطبيقات هواتف آيفون)"، لافتاً إلى أنّ "أكثر من 975 مليون اشتراك مدفوع" سُجّل لخدمات توفرها "آبل".

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم