سياسة عربية

السلطات السعودية تعدم مواطنا "تستّر" على منفذي هجوم إرهابي

قبل تسع سنوات كاملة، وتحديدا في الرابع من تموز/ يوليو 2014 نفذ تنظيم القاعدة هجوما على منفذ الوديعة الحدودي مع اليمن- واس
قبل تسع سنوات كاملة، وتحديدا في الرابع من تموز/ يوليو 2014 نفذ تنظيم القاعدة هجوما على منفذ الوديعة الحدودي مع اليمن- واس
قالت وزارة الداخلية السعودية الثلاثاء، إنها نفذت حكم الإعدام ضد مواطن، أدين بتهم إرهابية، بينها التستر على منفذي هجوم إرهابي قبل تسع سنوات.

وأوضحت الوزارة في بيانها، أنه جرى تنفيذ حكم "القتل تعزيرا" بمنطقة مكة المكرمة، ضد صالح الكربي، بسبب إقدامه على "اعتناق المنهج التكفيري، والانتماء لأحد التنظيمات الإرهابية، وتمويله الإرهاب والعمليات الإرهابية، وتستره على ما علمه من تنفيذ العملية الإرهابية في منفذ الوديعة ومبنى المباحث العامة بشرورة وعلى المشاركين فيها قبل ارتكابها".

وقبل تسع سنوات كاملة، وتحديدا في الرابع من تموز/ يوليو 2014، نفذ تنظيم القاعدة هجوما على منفذ الوديعة الحدودي مع اليمن، استخدم خلالها سيارة مفخخة.

وأدت العملية إلى مقتل أربعة من الجنود السعوديين، إضافة إلى خمسة من المهاجمين.

اظهار أخبار متعلقة


ومطلع تموز/ يوليو الجاري، قالت وزارة الداخلية السعودية، إنها نفذت حكم الإعدام بحق خمسة مدانين بتفجير مسجد للأقلية الشيعية شرق البلاد.

وذكرت الوزارة في بيان لها، أنه جرى تنفيذ حكم القتل بحد الحرابة في أحد الجناة، والقتل تعزيرا لأربعة آخرين في المنطقة الشرقية.

وأوضحت الوزارة أن طلحة هشام محمد عبده (مصري الجنسية) وأربعة سعوديين، هم أحمد عسيري والشقيقان نصار وحمد الموسى وعبد الله التويجري، تورطوا في حادثة تفجير مسجد الإمام الرضا بمنطقة الأحساء شرق المملكة عام 2016.

ونتج عن الهجوم مقتل خمسة أشخاص، بعدما فجر انتحاري نفسه، وفشل تفجير لآخر بعد القبض عليه.

ونفذت وزارة الداخلية عشرات الإعدامات خلال العام الحالي، فاقت الستين حالة، جلها على خلفيات متعلقة بالإرهاب، وأخرى جنائية.

يشار إلى أن الحكومة السعودية زادت من عدد أحكام الإعدام المنفذة، إذ إنها أعدمت العام الماضي 138 شخصا، وهو ضعف عدد العام 2021.

التعليقات (0)