قضايا وآراء

هل باكستان مستعدة للانتخابات؟

محمد شعيب
تشهد باكستان اضطرابات قبل الانتخابات- جيتي
تشهد باكستان اضطرابات قبل الانتخابات- جيتي
اجتمعت القيادة العليا للحزبين السياسيين الرئيسيين في باكستان، الرابطة الإسلامية الباكستانية (PML-N) وحزب الشعب الباكستاني (PPP) اللذين لهما تاريخ من علاقة الحب والكراهية، في دبي مؤخرا وعقدت جلسات طويلة حول قضايا سياسية واسعة النطاق، بما في ذلك التحديات التي من المحتمل أن يواجهها الجانبان في الانتخابات العامة المقبلة، والتي ستجرى في تشرين الأول/ أكتوبر هذا العام. لكن النتيجة لا تزال غير حاسمة بشأن عقدها في موعدها أو تمديدها على الأقل حتى آذار/ مارس من العام المقبل، بحسب أحد المطلعين في دبي، الذين يدركون جيدا أهمية هذه المحادثات والتطورات.

وأضاف المصدر المطلع: "لقد ناقشوا التكوين المؤقت المستقبلي بما في ذلك رئيس الوزراء المؤقت الذي يمكن أن يكون إما من القطاع المالي أو قاضيا متقاعدا في المحكمة العليا (SC)". منذ أن تم بالفعل حل مجلسي البنجاب وخيبر باختونخوا (KP)، سيستمر الإعداد الحالي المؤقت حتى الانتخابات. أكد لي أحد قضاة المحكمة العليا المتقاعدين أنه تم "الاتصال به" للحصول على موافقته.

لقد توصلوا تقريبا إلى توافق في الآراء حول حل المجالس الوطنية والإقليمية في آب/ أغسطس وفقا للجدول الزمني، ولكن رئيس الوزراء لثلاث مرات، نواز شريف، لم تتم تبرئته قانونيا ليخوض الانتخابات العامة المقبلة، بسبب استبعاده طوال حياته، وعلى الرغم من إزالة عقبة قانونية، لم يعلن بعد موعد عودته إلى باكستان. وهكذا، ما لم تتم تبرئة اسمه، يعتقد الحزب أنه سيكون من الصعب عليه العودة وإدارة الحملة الانتخابية.

في ظل هذه الظروف، من غير المرجح عودته المحتملة قبل منتصف أيلول/ سبتمبر، لأنه بسبب العطلات الصيفية للمحكمة من غير المرجح أن يتم قبول دعوته قبل منتصف آب/ أغسطس. ثانيا، يتردد الحزب أيضا في تقديم أي طلب في مثل هذه الظروف أمام المحكمة العليا طالما كان رئيس القضاة الحالي عمر عطا بانديال موجودا هناك، وسيتقاعد في 17 أيلول/ سبتمبر 2023.

من ناحية أخرى، يؤيد حزب الشعب الباكستاني والرئيس السابق آصف علي زرداري إجراء انتخابات مبكرة، أي في غضون 90 يوما بعد حل المجالس، حيث لا يواجه هو وحزبه تحديات مثل حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية أو نواز شريف.

من الناحية القانونية، هناك أيضا خلافات في الرأي حول ما إذا كان يمكن تأجيل الانتخابات لمدة ستة أشهر أو سنة ما لم يكن هناك وضع استثنائي مثل الحرب أو كارثة وطنية كبرى. وفقا للمصادر، على الرغم من وجود معايير معينة للطوارئ المالية أيضا، فلن يكون من السهل جدا دفع الانتخابات إلى أبعد من ذلك.

لذا، فهو بالتأكيد ليس وضعا مربحا لكل من حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية أو رئيس الوزراء السابق نواز شريف. لكن قيادة حزب الشعب الباكستاني مستعدة للعمل عليها مع PML في حالة إزالة جميع العقبات القانونية والسماح لشريف بالعودة والتنافس في استطلاعات الرأي.

ناقش الجانبان أيضا سيناريو ما بعد الانتخابات في حالة فوز الحزبين وحلفائهم بالأغلبية وتوصلوا إلى تفاهم حول حكومة ائتلافية كبيرة، ومع ذلك، اتفق الطرفان على أنه من السابق لأوانه مناقشة رئيس الوزراء المستقبلي.

ومع ذلك، فقد ناقشوا بشكل غير رسمي المرشحين المحتملين. وقالت مصادر إن قيادة حزب الشعب الباكستاني سألت نواز شريف عما إذا كان سيرشح نفسه لرئاسة الوزراء للمرة الرابعة، بشرط الحصول على تصريح من المحكمة. كما سئل زرداري نفس السؤال، ويبدو أن كليهما يريد "مرشحهما" في المرتبة الأولى. ولم يناقش في هذه المرحلة اسم رئيس حزب الشعب الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري أو ومريم نواز.

قيادة حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية- نواز على ثقة من إزالة اسم نواز شريف وأنه سيخوض الانتخابات العامة المقبلة، والمعركة القانونية لم تنته بعد. تم استبعاد شريف مدى الحياة في عام 2017 من قبل المحكمة العليا في قضية بنما، والتي وصفها حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية- نون بأنها فكرة مسبقة عن المؤسسة العليا والقضاء الأعلى في ذلك الوقت. وبالتالي، لم يستطع خوض انتخابات 2018 وأصبح خصمه السياسي اللدود عمران خان رئيسا للوزراء. وبالتالي، من الطبيعي أن يرغب شريف في العودة إلى السلطة ليثبت أن الإطاحة به في عام 2017 كانت خاطئة وغير قانونية.

سؤال المليون دولار للأحزاب والقيادة هو مستقبل ومصير الزعيم الباكستاني الأكثر شعبية، رئيس حركة إنصاف (PTI). من الناحية القانونية والدستورية، كلاهما في السباق في الوقت الحالي حتى إدانة عمران خان واستبعاده من قبل المحكمة.

من المؤكد أن PTI تمر بواحدة من أصعب فتراتها لا سيما بعد احتجاج 9 أيار/ مايو والهجوم على بعض أكثر المباني العسكرية حساسية وكذلك مباني وكالات الاستخبارات (GHQ)، منزل قائد الفيلق في لاهور وكمدير عام، قالت ISPR إن 200 آخرين مثل أماكن. من المحتمل أن يواجه بعض العاملين والنشطاء الحزبيين إلى جانب القيادة المحلية المحاكمة في المحاكم العسكرية. ولم يتقرر بعد ما إذا كان رئيس الحزب سيُتهم في هذه القضية ويواجه المحاكمة أمام محاكم عسكرية أم لا.

كل من الشريف وزرداري على نفس الصفحة فيما يتعلق بتنافسهما السياسي المشترك مع عمران خان وPTI، ويريدان بالتأكيد رؤية خان "غير مؤهل" والدفاع عنه من خلال الاستشهاد بأمثلة كل منهما.

ولدى الجانبين تاريخ من التنافس وانعدام الثقة، لكن في الأشهر الـ14 الماضية، منذ أن أطاحا بشكل مشترك بمنافسهما المشترك عمران خان في نيسان/ أبريل العام الماضي من خلال تصويت بحجب الثقة، زاد مستوى ثقتهما، في حين يرى الكثيرون داخل حزب الشعب الباكستاني وPML-N قيادتهم الشابة، بيلاوال ومريم، كرئيسين للوزراء في المستقبل، فإن كلا من الشيوخ زرداري ونواز ليسا خارج السباق أيضا.

انفصل حزب الشعب الباكستاني عن الحركة الديمقراطية الباكستانية (PDM) في أيلول/ سبتمبر 2020؛ بسبب خلافات حول ما إذا كان ينبغي عليهم الاستقالة قبل المسيرة الطويلة إلى إسلام أباد أو الانتظار حتى وصولهم إلى العاصمة الفيدرالية. لم يعد حزب الشعب الباكستاني إلى حزب الحركة الديمقراطية الشعبية قط، ولم يحاول الأخير إعادة الحزب السائد إلى حظيرته.

يعتقد العديد من النقاد السياسيين أن "الانتخابات" هي الاختبار النهائي لشعبية أي زعيم وحزب. اليوم، تثير PTI أسئلة حول حياد مفوضية الانتخابات الباكستانية (ECP)، في عام 2018، وكان لدى حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية شكاوى مماثلة.

هل يستطيع ECP إثبات خطئهم ليس فقط من خلال ضمان انتخابات حرة ونزيهة ولكن أيضا من خلال إجرائها في الوقت المحدد؟ لن تتم الإجابة على هذا السؤال الرئيسي إلا بعد حل الجمعيات في 11 آب/ أغسطس. تذكر أيضا أن عام 2023 هو العام الخمسون (اليوبيل الذهبي) لدستور 1973.
التعليقات (1)
ناصحو امتهم
السبت، 15-07-2023 07:57 م
من مهازل دهر باكستان الدولة النووية أن يجتمع قادتها السياسيون الأقزام في مشيخة دبي لمناقشة مصير بلدهم.