سياسة عربية

هدم جامع السراجي الأثري في البصرة بالعراق لـ"توسعة الطريق".. وغضب واسع

يعود بناء جامع السراجي إلى عام 1727 ميلادية- تويتر
يعود بناء جامع السراجي إلى عام 1727 ميلادية- تويتر
أثار إقدام السلطات العراقية على هدم جامع السراجي الأثري في محافظة البصرة جنوبي البلاد، موجة غضب واستياء واسعة اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي.

وتفاجأ العراقيون بخبر هدم الجامع كاملا ودون سابق إنذار، وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع مصورة لعملية هدم ما أثار موجة غضب واسعة.

وقال محافظ البصرة أسعد العيداني في تصريحات صحفية، إن "الهدف من هدم جامع السراجي هو إكمال توسعة الشارع، كما أن عملية الإزالة والهدم تمت بالتنسيق مع مدير الوقف السني في زيارته الأخيرة للمحافظة".


من جهتها، استنكرت وزارة الثقافة والسياحة والآثار في بيان حادثة هدم المنارة، مؤكدة عزمها على اتخاذ الإجراءات القانونية لحماية الإرث الحضاري الكبير ضد أي تجاوز إداري أو شخصي.

وقال وزير الثقافة والسياحة والآثار أحمد البدراني: "سنتخذ الإجراءات القانونية لحماية الإرث الحضاري الكبير ضد أي تجاوز إداري أو شخصي يشجّع ويعمل على إلحاق الضرر بشكل مقصود أو عفوي، خصوصا حادثة هدم منارة جامع السراجي التي وقعت فجر هذا اليوم، رغم تقديم الهيئة العامة للآثار والتراث عدة مقترحات للحفاظ عليها وتجزئتها ونقلها إلى داخل باحة المسجد".

جامع السراجي.. إرث تاريخي
وبُني جامع السراجي بعام 1727م في البصرة، ويعد من مساجد العراق التاريخية القديمة، ومسجل لدى منظمة اليونسكو على قائمة الأماكن التراثية.

ويمتاز جامع السراجي بعمارة تراثية قديمة، مبنية على مساحة تقدر بـ 1900 متر مربع، ويتميز بمنارته الفخمة المبنية من الحجر القديم، والمنقوشة بقطع رخام ملونة.

ويقع الجامع في محلة السراجي في قضاء أبي الخصيب، وأعيد تجديد بنائه خلال ثمانينيات القرن المنصرم، وعام 2002.

قرار الهدم
ومنذ سنوات عدة حاولت السلطات هدم المسجد بذريعة توسعة الطريق، إلا أن الرفض الشعبي حال دون تنفيذ القرار.

وفي أيار/ مايو العام الماضي تحدث محافظ البصرة أسعد العيداني عن مقترحات للمحافظة على الجامع الأثري منها "تقطيع المنارة 4 قطع ونقلها ثم تشييدها في موقع جديد، أو ترقيم الأحجار ثم بناؤها بموقع جديد وبمواصفات ممتازة".

وقارن مغردون بين الاهتمام بالرموز التراثية والتاريخية في دول العالم وبين ما جرى في البصرة أمس.





بدوره أكد ديوان الوقف السني في بيان أن عملية هدم منارة جامع السراجي في البصرة "تمت خلافا لما اتفقنا عليه"، لافتا، "إلى أن الاتفاق كان يقضي بتقطيع منارة المسجد وتفكيكها ونقلها بطريقة حفظ الآثار وصيانتها واحترام مكانتها".





 

التعليقات (0)