سياسة تركية

"تسريب مثير".. هل يدبر إمام أوغلو انقلابا ضد رئيس أكبر حزب معارض في تركيا؟

يخوض إمام أوغلو معركة التغيير داخل حزب الشعب الجمهوري- إعلام تركي
يخوض إمام أوغلو معركة التغيير داخل حزب الشعب الجمهوري- إعلام تركي
يشهد حزب الشعب الجمهوري، عاصفة بعد الكشف عن اجتماع عقده رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو، مع شخصيات وازنة في الحزب، عبر منصة "زووم"، في إطار حملته للتغيير.

وأثار تسريب ما وصفه البعض بـ"اجتماع الانقلاب"، جدلا واسعا في أروقة حزب الشعب الجمهوري، لا سيما أنه كان دون علم زعيم الحزب كمال كليتشدار أوغلو.

وتم نشر التسريب على مواقع التواصل الاجتماعي، من حساب على "يوتيوب" يحمل صورة القيادي في حزب الشعب الجمهوري بولنت تزجان، بجانب تسجيل آخر بعنوان "خيانة القرن، الخيانة التاريخية لكليتشدار أوغلو"، ويعود تاريخ فتح الحساب إلى يوم أمس الثلاثاء.


وكان اللافت سؤال إمام أوغلو مرتين خلال الاجتماع، عن أحد المشاركين في الاجتماع الذي لا يظهر اسمه وصورته.


وشارك في الاجتماع السري رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري أوزغور أوزيل، ونائب رئيس الكتلة البرلمانية غوكهان غونايدن، وشخصيات بارزة من طاقم كليتشدار أوغلو، مثل إنجين ألتاي، وأونورسال أديقوزيل، وبولنت تزجان، ومحرم أركيك.

وذكرت وسائل إعلام تركية، أن المشاركين في الفيديو المسرب، ذكروا أن أعضاء مجلس الحزب بصدد إصدار بيان مشترك، وسيقوم بولنت تزجان بكتابة النص، الذي يدعو لاجتماع طارئ من أجل تقييم وضع تنظيمات الحزب التي تمت إقالتها.

اقرأ أيضا: تصاعد مطالب التغيير في "الشعب الجمهوري".. وزعيم الحزب يريد استمرار إمام أوغلو بمنصبه

وبحث المشاركون بالاجتماع، الأشخاص الذين سيوقعون على النص، وموعد تسليمه لإدارة الحزب، وكيفية إعلان ذلك على وسائل الإعلام.

ويشير التسجيل المسرب، إلى حديث المشاركين بشأن انضمام عدد من الشخصيات البارزة للحزب إلى الحملة، والاجتماع الطارئ الذي سيعقد، وما إذا كان كليتشدار أوغلو سيشارك فيه.

وفي التسريب يظهر إمام أوغلو، وهو يذكر أنه قد تم رسم خطط أولية حول بعض الأمور، وقد بدأوا بالعمل عليها، ويتساءل: "هل يمكننا الإعداد لعقد مؤتمر استثنائي بديل، وهل يمكننا الخروج بالنتائج المرجوة؟.. هل هناك أرضية لذلك؟".

ويضيف إمام أوغلو: "كنا قد تحدثنا عن تشكيل لجنة من خلال المعطيات التي بين أيدينا، وسنحظى بدعم بعض الزملاء من الحاضرين هنا ومن غير الحاضرين، لوضع خطة عمل، ويمكنني القول إنه تم اتخاذ بعض الخطوات في سبيل ذلك".

وبعد نشر التسريب، قال غوكهان غونايدن نائب رئيس الكتلة البرلمانية للحزب، والإنجين ألتاي، إن هذا الاجتماع لم يكن سريا.

إمام أوغلو يعلق على التسريب
وفي رده على التسريب، قال إمام أوغلو، إنه يعقد مع أعضاء حزبه مثل هذه الاجتماعات باستمرار، ولا يوجد أي جانب سري للأمر، ويتم تناول فيها قضايا تخص الحزب.

المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري: لا نعلم عن الاجتماع "غير الأخلاقي"
وبالتزامن مع التسريب، عقدت الهيئة المركزية لحزب الشعب الجمهوري اجتماعا، وقال المتحدث باسم الحزب فايق أوزتورك، إنهم لم يكن لديهم أي علم بالاجتماع الذي عقده إمام أوغلو.

وأضاف أوزتورك، أنه من الخطأ إجراء اجتماع عبر الانترنت، بينما تحترق البلاد، ويعاني الشعب من ارتفاع الأسعار ويتعرض للاضطهاد.

وتابع بأنه في الوقت الذي تتم فيه عملية التحضير بخطى متسارعة لعقد المؤتمر العام للحزب، فإننا لا نعتبر أنه من الصواب عقد اجتماعات غير أخلاقية لا تتوافق مع تقاليد حزبنا، ولا تأخذ بعين الاعتبار التسلسل الهرمي.

اقرأ أيضا: "حرب التغيير" في حزب الشعب الجمهوري تتفاقم.. وإمام أوغلو يطلق حملة علنية

مطالبات بالاستقالة 
وكشفت قناة "سي أن أن" التركية، أن بعض أعضاء الهيئة المركزية للحزب، طالبوا باستقالة أوزغور أوزيل، وغوكهان غونايدن، مشيرة إلى أن كليتشدار أوغلو خلال الاجتماع لم يعرب عن رأيه بشأن هذه المسألة.

باريش ياركداش يهاجم المجتمعين
وعلق الصحفي والنائب السابق عن حزب الشعب الجمهوري باريش ياركداش على التسريب، قائلا: "يظهر الفيديو كيف يتم تدمير هوية والتسلسل الهرمي لحزب الشعب الجمهوري تحت مسمى "التغيير"، والذين هم في صنع القرار ولهم سلطة على رئيس البلدية يتصرفون وكأنهم موظفون تحت أمره، ويقدمون له العروض.. شعرت بالخجل عندما شاهدته".

الصحفي إسماعيل صايماز: حرب التسريبات بدأت
الكاتب المقرب لحزب الشعب الجمهوري، إسماعيل صايماز، ذكر أن حرب التسجيلات داخل الحزب بدأت، وهذا التسجيل ليس الأول ولن يكون الأخير.

وأوضح صايماز أن الاجتماع الذي عقده إمام أوغلو، يهدف بشكل أساسي للتدخل بشأن رؤساء المقاطعات الذين تم فصلهم، وعقد مؤتمر استثنائي للحزب.

وحول كيفية تسريب الاجتماع، أشار صايماز إلى أن أحد الحضور في منصة زووم، غير معروف ولم يظهر اسمه وصورته، لافتا إلى أنه وفقا للمعلومات التي حصل عليها قد تكون هناك تسريبات أخرى للاجتماع.

وتابع بأنه بالأمس قام رئيس بلدية بولو تانجو أوزجان، بتسريب صوتي لكليتشدار أوغلو يطالب فيه بفصل تانجو من الحزب خلال أحد الاجتماعات، والآن هناك تسريب لاجتماع إمام أوغلو، وهذا يدلل على أن حرب التسجيلات داخل الحزب بدأت.

وأشار إلى أن الأشخاص المقربين من كليتشدار أوغلو، يرون أن الاجتماع غير عادي، وهو مواز، وقد يتجه حزب الشعب الجمهوري للإدلاء ببيان يطالب فيه باستقالة المجتمعين.
التعليقات (1)
أبو فهمي
الخميس، 20-07-2023 06:12 ص
من أين تعرف """""""" الجحش """""""""؟ هو الذي لايرى الهزيمة ولا يزال """"""" منتصرا """"""".