اقتصاد عربي

الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 14 بنكا في العراق.. ما علاقة إيران؟

تواجه عدة بنوك عراقية عقوبات أمريكية بسبب تعاملاتها مع إيران- جيتي
تواجه عدة بنوك عراقية عقوبات أمريكية بسبب تعاملاتها مع إيران- جيتي
كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال"، عن عقوبات أمريكية جديدة، طالت 14 بنكا عراقيا للحد من تعاملات إيران بالدولار.

ونقلت الصحيفة، عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن وزارة الخزانة وبنك الاحتياط الفيدرالي في نيويورك، فرضا حظرا على 14 بنكا عراقيا من إجراء معاملات بالدولار، في إطار "حملة شاملة على تحويل العملة الأميركية إلى إيران".

اظهار أخبار متعلقة



وأضافت أن العديد من المصارف وشركات الصرافة تمكنوا من تحقيق أرباح ضخمة من تعاملاتها بالدولار، باستخدام عمليات استيراد احتيالية ومخططات أخرى، وفقا لمسؤولين أميركيين وعراقيين حاليين وسابقين.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة كشفت معلومات تفيد بأن البنوك العراقية شاركت في غسل أموال ومعاملات احتيالية، ما أثار المخاوف من امكانية استفادة إيران من هذه المعاملات.

اظهار أخبار متعلقة



ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي كبير قوله "لدينا سبب قوي يدعونا للشك في أن بعض هذه الأموال المغسولة على الأقل قد ينتهي به المطاف بإفادة أفراد مستهدفين بالعقوبات أو آخرين يمكن استهدافهم"، مؤكدا "أن الخطر الأساسي وراء العقوبات في العراق متعلق بإيران".

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، منعت وزارة الخزانة الأمريكية أربعة بنوك عراقية أخرى من الوصول إلى الدولار بالتعاون مع البنك المركزي العراقي كما فرضت ضوابط أكثر صرامة على التحويلات المالية في البلاد بشكل عام.

وتتراجع قيمة العملة العراقية منذ أواخر العام الماضي مع فرض ضوابط جديدة على الحوالات، وحرمان بعض البنوك من المشاركة في مزادات بيع العملة، التي تثار حولها الشبهات بشأن مساهمتها بتهريب الدولار الأمريكي لإيران.
التعليقات (0)