اقتصاد دولي

تركيا توقف استخدام بطاقات الائتمان لأغراض السفر.. ما الدافع؟

يستخدم المسافرون بطاقات الائتمان عادة لدفع نفقات الرحلات- تويتر
يستخدم المسافرون بطاقات الائتمان عادة لدفع نفقات الرحلات- تويتر
قررت هيئة التنظيم والرقابة المصرفية في تركيا وقف إمكانية سداد مدفوعات بطاقات الائتمان على أقساط لأغراض السفر إلى الخارج مثل الرحلات الجوية ورسوم وكالات السفر والإقامة، ما أثر بشكل ثوري على أسهم شركات الطيران وبورصة إسطنبول.

وتسعى الحكومة التركية إلى تقليص خروج العملات الأجنبية، حيث بررت الهيئة قرارها بأنه من بين خطوات منسقة لتعزيز الاستقرار المالي.

ونقلت وكالة رويترز عن جيم بولات أوغلو، المتحدث باسم منصة لمنظمي الرحلات السياحية، قوله إن متوسط تكلفة رحلة لشخصين يبلغ نحو 50 ألف ليرة (1850 دولارا). 

وأضاف: "جميع عملائي تقريبا يدفعون على أقساط... وعدد الأشخاص الذين يمكنهم دفع هذا المبلغ على دفعة واحدة قليل جدا".

واعتبر بولات أوغلو أن علة الخطوة هو أنه "يجب ألا يسافر المواطنون إلى الخارج وينفقوا عملات أجنبية". وأضاف أن قطاع السفر إلى الخارج يتضرر أيضا من الصعوبات المتزايدة التي يواجهها الأتراك في الحصول على تأشيرات سياحية.

وتوقع بولات أوغلو انخفاضا حادا في أعداد المسافرين بعد الارتفاع الذي شهده إنفاق الأتراك في الخارج في النصف الأول من العام إلى 3.17 مليار دولار بزيادة 84 بالمئة عن الفترة نفسها من عام 2022، بدعم من تسهيلات استخدام بطاقات الائتمان.

وأثر الإجراء المتعلق ببطاقات الائتمان أيضا على أسعار أسهم شركات الطيران لتنخفض أسهم الخطوط الجوية التركية 1.3 بالمئة وأسهم شركة طيران بيغاسوس 2.3 بالمئة. وهبط الرئيسي‭ ‬لبورصة إسطنبول 0.4 بالمئة.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت هيئة التنظيم والرقابة المصرفية في بيان في وقت متأخر أمس الاثنين إنها قررت زيادة أوزان المخاطر التي تؤخذ في الاعتبار عند حساب النسب القياسية لكفاية رأس المال للقروض الاستهلاكية وبطاقات الائتمان الشخصية وقروض السيارات.

واتخذت السلطات التركية في الآونة الأخيرة خطوات لكبح التضخم المرتفع وتقليص الطلب المحلي، ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة 900 نقطة أساس في شهرين فضلا عن اتخاذ إجراءات تشديد أخرى.
التعليقات (1)
صلاح الدين الأيوبي
الأربعاء، 02-08-2023 06:33 م
هكذا اقتربت بقدرة قادر الحالة التركية من الحالة المصرية، بركاتك يا فضيلة الحاخام الأكبر. الخطوة القادمة فرض رسوم مغادرة. لقد حذرت من الاقتراب من السيسي مرارا وتكرارا فلن يكون هناك خير لتركيا، وها هي البركات تهل.