ملفات وتقارير

نتائج صادمة للثانوية العامة بمصر تأكيدا لما نشرته "عربي21".. لصالح من؟

 لم يحصل أي طالب على الدرجة الكاملة 100 بالمئة للسنة الثالثة على التوالي- وزارة التربية والتعليم
لم يحصل أي طالب على الدرجة الكاملة 100 بالمئة للسنة الثالثة على التوالي- وزارة التربية والتعليم
تسببت نتائج امتحانات الثانوية العامة في مصر، بصدمة واسعة للطلبة والأهالي، بسبب صعوبة الأسئلة التي أدت إلى انخفاض المجاميع (المعدلات) بشكل حاد.

وأدت نتائج الثانوية العامة إلى صدمة بين الطلبة، ما دفع ستة طلاب على الأقل في محافظات مصرية إلى الانتحار، بحسب وسائل إعلام محلية.

وكانت "عربي21" نشرت تقريرا عن توجه حكومي رسمي بتعمد تصعيب الأسئلة على الطلبة، بهدف خفض المعدلات، للدفع نحو التوجه إلى الجامعات الأهلية (الخاصة).

وكشف مصدر في وزارة التربية والتعليم المصرية لـ"عربي21"، أن "هناك رغبة قوية لدى القيادة السياسية في خفض عدد الطلاب المقبولين في الجامعات الحكومية من أجل تخفيف الضغط على موازنة التعليم الجامعي وبالتالي موازنة الدولة، والتحول تدريجيا إلى التعليم الخاص والجامعات الأهلية وتوفير إيرادات للجامعات الحكومية من مصروفات الجامعات الأهلية التي تتوزع في العديد من المحافظات".

اقرأ أيضا: صعوبة امتحانات الثانوية العامة بمصر تفتح الباب للجامعات الأهلية بديلا للحكومية

من يقف خلف الجامعات الأهلية؟
في صيف عام 2020 وفي الأعوام التالية أصدر رئيس النظام، عبدالفتاح السيسي، العديد من القرارات الجمهورية بإنشاء جامعات أهلية وخاصة.

وخلال الأعوام الثلاثة الماضية ظهرت العديد من الجامعات الأهلية بعضها مستقل والبعض الآخر منبثق عن جامعات حكومية، برسوم مرتفعة تضاهي الجامعات الخاصة ولكنها أقل بنسبة 20 بالمئة، إلى 30 بالمئة من أجل حث الطلاب على الالتحاق بها على حساب التعليم الجامعي المجاني.

وارتفع عدد تلك الجامعات إلى 20 جامعة أهلية، هي: جامعة الملك سلمان الدولية بشبه جزيرة سيناء، وجامعة العلمين الدولية بمدينة العلمين الجديدة، وجامعة الجلالة بالقرب من البحر الأحمر، وجامعة المنصورة الجديدة شمال الدلتا، و جامعة النيل، والجامعة الفرنسية الأهلية، والجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني.

وارتفع عدد الجامعات الخاصة والأهلية من 26 جامعة عام 2014 إلى 40 جامعة عام 2022، مقابل 27 جامعة حكومية على مستوى البلاد لم تشهد أي زيادة منذ سنوات في ظل توجه السلطات نحو  زيادة عدد الجامعات الأهلية، وفقا لوزارة التعليم العالي.

اظهار أخبار متعلقة


نتائج مخيبة للآمال
أعلن وزير التربية والتعليم المصري رضا حجازي، الاثنين، نتيجة امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2022-2023، وبلغت نسبة النجاح 78.8 بالمئة، بارتفاع أكثر من 3 بالمئة عن العام الماضي حيث كانت 75.4 بالمئة، لكنه أوضح أنّ تنسيق الجامعات لهذا العام سوف يكون أقلّ من العام الماضي بسبب تراجع درجات الطلاب.

للعام الدراسي الثالث على التوالي منذ تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد، لم يحصل أي طالب على الدرجة الكاملة 100 بالمئة، فيما حصل 0.39 بالمئة من الطلاب على مجموع تجاوز الـ95 بالمئة، وحصل 3.06 بالمئة منهم على مجموع تراوح ما بين 90 وأقلّ من 95 بالمئة، أمّا الـ6 بالمئة منهم فعلى مجموع تراوح ما بين 85 وأقلّ من 90 بالمئة، وكانت النسبة الأكبر للمجموع ما بين 50 بالمئة و 60 بالمئة بنسبة 23.52 بالمئة.

خاض امتحانات الثانوية العامة هذا العام 2022-2023 نحو 783 ألف طالب، من بينهم 276 ألف طالب في الشعبة الأدبية و391.6 ألف طالب في الشعبة العلمية، علوم، ونحو 98.6 ألف طالب في الشعبة العلمية، رياضيات.

واشتكى الطلاب وأولياء الأمور من صعوبة امتحانات الثانوية العامة بجميع فروعها، وتصدرت وسوم بأسماء المواد منصات التواصل الاجتماعي للتعبير عن غضبهم من تعمد وضع امتحانات صعبة تفوق قدرات الطلاب.

صدمة بين الأهالي والطلاب
وقال عدد من ذوي طلاب الثانوية العامة في تصريحات منفصلة لـ"عربي21"، إن "النتائج هذا العام كانت صادمة للجميع بما فيهم الطلاب المجتهدون في الدراسة، ولم تكن النتائج مرضية للبعض وغير متوقعة للبعض الآخر المعروف عنهم التفوق طوال السنوات الماضية".

وأعربوا عن خيبة أملهم في قدرة أبنائهم على الالتحاق بكليات القمة التي كانوا يأملون في الالتحاق بها، وأكدوا أنه لم يعد أمامهم سوى الالتحاق بالجامعات الأهلية ودفع مصروفات بعشرات الآلاف غير مصروفات الإقامة والمعيشة، وهي لن تكون متاحة إلا لأولياء الأمور المقتدرين ماديا على دفع تلك المضروفات، أو الالتحاق بأي كلية عادية بالجامعات الحكومية.

اظهار أخبار متعلقة


تشويه للتخصصات
انتقد عضو لجنة التعليم بمجلس النواب سابقا، الدكتور محمود عطية، "خضوع كليات القمة للمساومة ومن يستطيع دفع الرسوم وربطها بالقدرة المالية لذوي الطلاب وليس للمجموع والكفاءة، وتكافؤ الفرص بين جميع المواطنين، حيث كان يجب أن تظل الجامعات الحكومية هي الملاذ العادل لجميع الطلاب في المرحلة الثانوية وعدم الانحراف بها للتربح".

حذر في حديثه لـ"عربي21"، "من فتح الباب أمام غير المؤهلين لتصدر التخصصات العلمية التي تطلب مستوى معينا من الذكاء والاجتهاد، وأكثر ما نخشاه هو تخريج جيل من الأطباء والمهندسين من غير قاعدة علمية سليمة أو كفاءة علمية لأن بعضهم كان لا يستحق أن يكون طبيبا أو مهندسا، وما يجري هو شراء شهادات بالمال"، مشيرا إلى أن "الأزمة ليست في التربح بقدر ما هي في تدمير العملية التعليمية في البلاد وتشويهها".

وأضاف الخبير التربوي والتعليمي، أنه "في المستقبل ستظل الأزمة قائمة حيث سيتمكن أولئك الذين لديهم أموال في منافسة زملائهم خريجي الجامعات الحكومية في أعمالهم من خلال عمل منشآت طبية أو هندسية وغيرها، والخطورة ليست في الجامعات الخاصة إنما في فتح الباب أمام غير المستحقين، ومن هذا المقام نحذر من تدمير العملية التعليمية وتشويهها بمتخصصين غير كفؤين".

وتراوحت مصاريف الدراسة في العام الجديد في بعض كليات القمة ما بين 140 ألف جنيه (4.5 آلاف دولار) و 100 ألف جنيه (3.2 آلاف دولار) لكليات الطب وطب الأسنان والصيدلة، ورغم ذلك تقول الحكومة إن هذه الجامعات غير هادفة للربح وتقدم برامج تعليمية تلبي احتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية محليا وإقليميا ودوليا، وإن المصروفات الطلابية تستثمر في تحديث المعامل وتطوير المنظومة التعليمية، وأعمال الصيانة اللازمة.

وبلغ عدد الطلاب المقيدين بالجامعات والمعاهد المصرية نحو 3.49 مليون طالب للعام الجامعي 2021-2022، بحسب تقرير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء الحكومي، بزيادة بلغت 70.9 ألف طالب بنسبة زيادة 2.1٪ عن العام 2020-2021.
التعليقات (6)
محمد غازى
الأحد، 06-08-2023 12:00 ص
كل ألتحية وألإحترام للمعلقين ألخمسة قبلى (قاهر ألمستبدين, لا يوجد إنسان غبى على وجه ألأرض،صلاح ألدين ألأيوبى،رجاءـ واحد من ألناس. كلهم كفوووو ووفوووا بحق هذا ألدخيل على مصر ألذى جىء به لتدمير ألإنسان والوطن ألمصرى ومن وراءه ألوطن ألعربى وشبابه ألذين يدرسون فى مصر ألمحروسة والتى أصبحت متعوسه فى عهد هذا ألقزم سيسو إبن مليكة أليهودية!!! ألسيسى يعمل على تدمير ألشباب ألمصرى ومن وراءه ألشباب ألعربى خدمة للمشروع ألصهيونى ألذى ينص على أن "حدودك ياإسرائيل من ألفرات إلى ألنيل" للصبر حدود ياشعب مصر ألعربى ألأصيل! أين أنتم مما يحدث فى بلادكم، قهر وإستعباد حتى وصلنا إلى مرحلة ألتجهيل للشباب ألصاعد لقيادة مصر والعروبة من وراءها! أرى مشروعا شيطانيا يقوم به سيسو مصر لتدمير ألإنسان ألعربى حتى يكونوا عبيدا لبنى صهيون!!! أفيقوا ياعرب... أفيقوا يامصريين وحاربوا ما هو مخطط لكم من تدمير وشقاء وعبودية!!! أللهم قد أبلغت، أللهم فأشهد!!!!!!!!!!!!!!!
واحد من الناس
السبت، 05-08-2023 05:44 م
المنظومة كلها فاسدة و خربة .... خربها متشولح بن مليكة و قعد على تلها ..... فما قيمة التعليم في دولة تخلت جامعتها عن مراكزها التي كانت مقبولة بين جامعات العالم لتحل محلها جامعات دويلات الخليج الذين علمهم المصريون ؟؟؟؟ حتى وصل الأمر أن دول الخليج تلغي ابتعاث ابناءها للتعلم بمصر بسبب تدنى مستويات الجامعات المصرية التي تحولت مثلها مثل الجيش و الشرطة و القضاء .... الخ إلى عزب و اقطاعيات لعائلات ترث مناصب هذه الجهات الحكومية رغم ان الوارثين يعدون من الفشلة و محدودي الذكاء و قد يقبل ذلك في اي جهة حكومية الا الجامعات التي أصبحت مرتعا للاغبياء و مدعي العلم ليسقطوا بهذه الجامعات العريقة للقاع ..... لك الله يا مصر
رجاء
الجمعة، 04-08-2023 05:10 ص
كره الثلج.. تتدحرج وتكبر ..والمصريين سكتوا كثيرا واتبعوا سياسه اذا احترق جاري فانا بخير ..الا ان وصلت النار لبيوتهم تمت تصفيه مصر وبيع مقدراتها وسرقه ونهب مواردها وتشريد ابنائها والمصريين سكتم بكتم .. لا حس ولا خبر .. من اعتقال وقتل وترهيب .. اتابع الشان المصري منذ اكثر من عام وانا لست بمصري .. كل يوم صباحا اشاهد ما يقرب اكثر من اربع ساعات .. ناهيك عن مساءا .. وتابعت ما حدث للصحه والتعليم وسيطره الجيش على كل المشاريع .. وتدهور الجنيه وفرض الضرائب والجمارك وسرقة الاصول البنكيه والقروض المسعوره وافلاس القطاع الخاص والاسعار المحمومه من سعر 50 جنيه للحمه ل400 جنيه .. وارتفاع صرف الجنيه من 7 جنيه ل 42 في السوق السوداء .. تابعت كل التفاصيل وكانني اعيش هناك .. وسمعت الاكاذيب والتضليل الاعلامي الممنهج من عمرو اديب .. لاحمد جاموسه .. للديهي .. لنواب البرلمان المنافقين ومنهم مصطفى بكري .. الا ان وصل الحال لقطع الكهرباء ومصر تعوم عالغاز .. اي ذل واي عار واي انحطاط وصل الحال بامه العرب .. ونحن نشاهد الدول الغربيه تقوم الدنيا ولا تقعد ان قام رىيس بصرف مبلغ لا يذكر في غير محله ... نعم الفوضى قادمه وسنشاهد شي يشبه افلام زومبي .. من التوحش والانفلات الامني والسرقات والقتل والنهب وقطع الطرق .. اذا تم التعويم القادم وتحرر صرف الدولار .. عندها لن تجد اي احد يلتزم بالقانون .. اللهم احفظ مصر والمصريين ...
صلاح الدين الأيوبي
الخميس، 03-08-2023 11:55 م
ما بني على باطل فهو باطل، فالتعليم قبل وأثناء وربما بعد حكم السيسي ظالم وفاسد ومهترئ مع سبق الإصرار والترصد. لا جامعات مصر جامعات حقاً، ولا الأستاذ أستاذ حقاً، ولا الطالب طالب حقاً. الجميع يدعي أن هناك تعليم في مصر. الحقيقة الدامغة أن لا علم ولا بحث علمي ولا أخلاق مهنية في مصر لمن تخرج من مؤسساتها التعليمية. كل من له علم أو أخلاق في مصر وهم يعدون على الأصابع هم نتاج جهاد واجتهاد شخصي بعيداً عن المؤسسة وسطوتها الإجرامية. التعليم في مصر لا يقل فساداً عن المؤسسة الدينية أو الإعلامية أو الصحية، فكيف تقبل المؤسسة العسكرية الأكثر إجراما بين مؤسسات العالم وليس مصر فقط بمؤسسة تعمل في مصر خارج إطار الفساد؟ يا شباب مصر يا من تحطمت أحلامكم بدراسة ما تحبون وممارسة المهنة التي ترغبون، أفيقوا، ولا تكونوا كأهلكم منفصلين عن الواقع، السبب في بؤسكم هو النظام الفاسد الذي قامت ثورة لتقتلعه لكن آثر والديكم السلامة المؤقتة على ضمان مستقبلكم الذي ترون أنه ضاع الآن فكروا بالأمر قبل الانتحار وإن كنتم مصممين على الانتحار فلماذا لا تكون عملية استشهادية تأخذون معكم للعالم الآخر من تسبب بانتحاركم لتصيبوا عصفورين بحجر واحد منعتم أذى عن أجيال قادمة وكفرتم ربما ذنب انتحاركم بشهادة ندعو الله أن يتقبلها!
لايوجد انسان غبى على وجهه الارض....
الخميس، 03-08-2023 05:31 م
من المسؤل عن انتحار 6 طلبه... للاسف لقد تحولت الثانويه العامه الى حرب وليست منافسه علميه ... لابد ان نفهم جميع الطلبه غير متساوون فى التفكير ...بعضهم قد يكون ذكى جدا وينهار عند وقت الامتحان لاسباب معظمها الضغط النفسي...الحلول بسيطه جدا...لابد ان نفتح باب الامل لجميع الطلبه الذين لم يحصلوا على درجات عاليه... وهو السماح لهم بالدراسه فى اى تخصص بنظام المواد...بمعنى ان الطالب يستطيع دراسه مواد طب وهندسه فى نفس الوقت وبعد اربع سنوات يحصل على بكالوريوس العلوم...ثم يتقدم الى اختبار لكليه الطب او الهندسه وعند نجاحه تحسب له المواد التى درسها سابقا وبكده يمكنه الدراسه سنتين اضافيه ليكون دكتور وممكن للطالب اخذ الاختبار اكثر من حتى لايفقد الامل