سياسة دولية

البيت الأبيض ينفي الاتفاق على إطار بشأن التطبيع بين السعودية والاحتلال

تسعى إدارة بايدن لإتمام عملية التطبيع بين السعودية والاحتلال- تويتر
تسعى إدارة بايدن لإتمام عملية التطبيع بين السعودية والاحتلال- تويتر
نفى البيت الأبيض وجود  إطار عمل متفق عليه بخصوص اتفاق يقضي باعتراف السعودية بالاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا أن هناك حاجة لإجراء الكثير من المحادثات قبل توقيع مثل هذا الاتفاق.

وقلل المتحدث باسم الأمن القومي، جون كيربي، من شأن تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأربعاء، ذكر أن الولايات المتحدة والسعودية اتفقتا على الخطوط العريضة بشأن التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال في إفادة صحفية: "لا يزال هناك الكثير من المناقشات التي ستُجرى هنا.. ليس هناك اتفاق على مجموعة من المفاوضات، ولا يوجد إطار متفق عليه بخصوص التطبيع أو أي من الاعتبارات الأمنية الأخرى التي لدينا وأصدقائنا في المنطقة".

وأضاف كيربي أن الرئيس جو بايدن سيلتقي بنتنياهو "في مكان ما في الولايات المتحدة" في وقت لاحق من هذا العام، لكنه تجاهل سؤالا عما إذا كان من المقرر عقد اللقاء في البيت الأبيض.

ويسعى المسؤولون الأمريكيون منذ شهور للتوصل إلى اتفاق سيكون خطوة كبيرة نحو إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي، وفق تعبير رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، لكن الرياض تقول إن الاتفاق يجب أن يعتمد على إقامة الدولة الفلسطينية.

اظهار أخبار متعلقة



ويوم الإثنين، قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، إن خطة الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات بين السعودية و"إسرائيل" من غير المتوقع تقديمها قبل نهاية العام الجاري 2023، مشيرا إلى أن واشنطن تبقى الاحتلال على اطلاع "عن كثب" بتقدم المحادثات مع الرياض، لكن "لا يحدث الكثير".

وأضاف هنغبي: "نحن لا نتحدث إلى السعوديين على الإطلاق، والأمريكيون يتحدثون معهم، وانطباعهم هو أنه يجب أن يكون هناك شيء يتعلق بالفلسطينيين".

وتابع: "قلقنا الرئيسي هو أننا لن نذهب إلى ثمن تطبيع العلاقات مع السعودية بفعل شيء يتعارض مع أمننا"، وفق شبكة "سي إن إن".

وأكد مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، أن الولايات المتحدة والسعودية "جادتان للغاية" في هذه المبادرة.
التعليقات (1)
ثمن العرش
الخميس، 10-08-2023 07:43 ص
والله محمد ابن ظلمان لسه ما سدد بقية ثمن الجلوس على العرش و المتوقع فداحات اكثر و اكثر ليصل لاهدافه اللعينه .. مع اني لا اتوقع ترسيمه بعد سداد القسط الاخير لان القدر ستدخل في اللحظه المنتظرة ليعيد الامور الى ما يرضي الله ... قد يراني البعض خيالي التوقعات و مفرط في الأحلام ، لكن اليقين ان الله لن يهدر دعاء المظاليم ولا الملتجئين الى رحمته .