صحافة دولية

من المستفيد من قتل زعيم فاغنر؟.. كيف عاش آخر أيامه؟

قتل زعيم فاغنر بعد تحطم مروحية كان يستقلها شمالي موسكو- جيتي
قتل زعيم فاغنر بعد تحطم مروحية كان يستقلها شمالي موسكو- جيتي
استعرض تقرير لموقع "نيوز ري" الروسي ملابسات مقتل رجل الأعمال وقائد مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين، إثر سقوط طائرة كانت في اتجاهها إلى سانت بطرسبرغ  الأربعاء.

وقال الموقع، في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن الحادث وقع تزامنًا مع الاحتفال بعيد استقلال أوكرانيا.

يقول الموقع إن هناك معلومات وردت مساء الاربعاء على قنوات تطبيق "تلغرام" حول تحطم طائرة من طراز "إمبراير ليجاسي 600" بالقرب من قرية كوزنكينو في منطقة بولوغوفسكي على متنها 13 شخصا، وكانت آخر مرة ظهرت فيها على الرادار في الساعة الثالثة و11 دقيقة. 

وبحسب إحدى الروايات، فإن الحادث كان بمثابة هجوم إرهابي على الطائرة، في حين تتولى أجهزة المخابرات التحقيق في تفاصيل الواقعة.

اظهار أخبار متعلقة



من المستفيد من مقتل بريغوجين؟
أكد الموقع الروسي أنه "من الناحية النظرية، يمكن أن تكون القوات الأوكرانية متورطة في الحادثة، غير أنها لا تملك مثل هذه الإمكانيات والوسائل للقيام بذلك". 


ونقل الموقع عن سامر سويفان، وهو موظف في هيئة الدفاع عن القيم الوطنية الذي ترتبط أنشطته برجل الأعمال بريغوجين قوله، إن "محاولة اغتيال بريغوجين تخدم في المقام الأول مصالح السلطات الأمريكية، وكذلك الاتحاد الأوروبي، الذين يريدون الانتقام منه بسبب أنشطة فاغنر في أفريقيا".

وذكر موقع ريدوفكا، أن بريغوجين استخدم الطائرة المنكوبة عدة مرات للسفر إلى المطارات المجاورة لمنطقة العملية العسكرية الروسية قبل محاولة التمرد، كما زار بها الجارة بيلاروسيا. 

ويؤكد الموقع أن شركة فاغنر أعدّت احتمالات وحلولا احتياطية في حالة وفاة بريغوجين أو أوتكين.

تاريخ الاغتيال يكشف عن بصمات أوكرانية
ونقل موقع "نيوز ري" عن سيرغي ماركوف، وهو مدير معهد الدراسات السياسية قوله، إن استهداف الطائرة من قبل القوات الخاصة الأوكرانية، واعتبار التنفيذ هدية للقيادة بمناسبة عيد استقلال أوكرانيا الذي يُحتفل به في 24 من الشهر الجاري. 

وبحسب ماركوف، نجح الأوكرانيون في تنفيذ العمل الإرهابي بعد فقدان بريغوجين حماية الدولة جراء محاولة التمرد.

وأضاف أن "الرواية القائلة إن الحادث يمكن أن يكون انتقامًا من أحد المسؤولين أو الجنرالات الروس مستبعدة"وفقا للموقع الروسي.

اظهار أخبار متعلقة


من تعرف على جثتي بريغوجين وأوتكين؟
ذكر موقع "تسار غراد" الروسي نقلا عن مصدر مطلع قوله، "إن رجل الأعمال يفغيني بريغوجين وقائد شركة فاغنر العسكرية الخاصة ديمتري أوتكين لقيا حتفهما في حادث تحطم طائرة وقد تم التعرف إليهما استنادا إلى الأرقام التي كانا يحملانها.

من جانبها، ذكرت قناة "غراي زون" على تليغرام والمرتبطة بمجموعة "فاغنر" العسكرية الخاصة أن الطائرة أسقِطت بنيران الدفاع الجوي، موجهةً أصابع الاتهام إلى وزارة الدفاع الروسية التي كان بريغوجين في صراع شديد مع قيادتها. 

من جهة أخرى ذكرت صحيفة "نيزافيسيمايا" الروسية أن أنصار الشركة العسكرية الخاصة يرون أن ما حدث يعود إما إلى مؤامرات الجيش أو إلى جهات أجنبية. 

وبحسب الصحيفة فإن المنتقدين يعتقدون أن الحادثة نظمت من قبل مرؤسين أو أجهزة استخبارات أجنبية غير راضية عن سياسات بريغوجين. 

وأشارت الصحيفة إلى أن الوضع المحيط ببريغوجين أصبح متوترا في الآونة الأخيرة بعد ورود تقارير عن قيام بعض المديرين التنفيذيين السابقين في فاغنر بضم المقاتلين السابقين في المجموعة إلى شركات أخرى. 

ووفق وسائل الإعلام الأجنبية، فقد خططت المملكة المتحدة لتصنيف شركة "فاغنر" منظمةً إرهابية في الأسابيع المقبلة.

وعقب مغادرته إلى بيلاروسيا، لم يخرج بريغوجين للرأي العام، لكن قبل بضعة أيام نشر مقطع فيديو جديد أعلن فيه استئناف التوظيف في الشركات العسكرية الخاصة للعمل في أفريقيا.

وذكرت الصحيفة الروسية أن لجنة الوكالة الفيدرالية للنقل الجوي بدأت التحقيقات الأولية في مكان الحادث، مثل جمع الأدلة حول وضع الطاقم والحالة الفنية للطائرة وحالة الأرصاد الجوية على مسار الرحلة وسجل خدمات الإرسال وأنظمة الراديو الأرضية.
التعليقات (4)
ناقد لا حاقد الى غزاوي
الجمعة، 25-08-2023 01:13 م
ما اتيت بأي جديد نسخ و لصق لتعليقاتك في كل مكان. ... هل تعلم حجم الخراب و الدمار الذي نشره بوتين في سوريا عن طريق مرتزقة فاغنر ، هل تعلم من يدعم في حفتر بالمليشيات و السلاح على حدود الجزائر ، هل تعلم من ينشر في الفوضى في النيجر و نفس الشيء في مالي لماذا لا تتكلم او حتى تنتقد دور روسيا في تخريب افريقيا الذي لا يعد أقل قذارة من دور الدول الغربية ، ما هي مشكلتك بالضبط في دعم السفاحين بداية من بشار الوحش سفاح الشام ، ماذا عن جنرال الدمار الخسيسي في مصر ما هو رأيك في مذبحة رابعة العدوية و مجازر الحرس الجمهوري و ماسبيرو ، ماذا تعرف غير الدفاع عن السفاحين و المجرمين ، من كان هذا طباخ بوتين ? الم يكن مجرد منفذ لاوامر بوتين السفاح ، هل انت فرح او فخور بدفاعك عن قتلة المسلمين ، ما هو الفرق بين روسيا التي تقصف في الشعب السوري في ادلب و بينما كانت امريكا تفعله في العراق ، لماذا هاته الازداوجية و الرمي في احضان الروس و الصين و حتى جماعة البريكس و اكثر من هذا ربط كثير البلاد بصراعات اقليمية و دولية و اقصد التخندق في صف الروس بينما دول مثل تركيا تعمل في موازنة العلاقات بين الطرفين رغم أنه تركيا عضو في خلق الناتو ، الا تشعر بالخجل و انت تدافع و تناصر رئيس بلاد او مافيا مثل بوتين ليس حتى مسلم ، لا تخجل من ان تكون في عون الظالمين و بل تحاول قدر المستطاع ان تبيض صورته ، ثم كل تعليقاتك فارغة المعنى سوى عشوائيات فانت تحاول الظهور بصفة المنظر و المفكر و الواعي و المثقف و كأنك تفهم في كل شيء و كأن سياسات النظام العسكري الجزائري و جماعة إيران و النظام السوري و الروسي و الصيني هم على حق و بل هم الملائكة ، و الله عيب و عار ان تكون جزائري ....حتى الكلمات التي تستعمل فيها تشعر بالخزي و العار منك ....
غزاوي
الجمعة، 25-08-2023 07:32 ص
مجرد تساؤل. ما أخطر وأتعس الخونة !!!؟؟؟ - قال رجل: كان عندي قطيع غنم.. وكنت كل يوم أفقد شاة.. ولا أدري السبب حتى كمنت يوماً ورأيت هذا الكلب يعدو كل يوم على شاة ويقتلها ويعطيها لصديقه الضبع كي يبقيه في منصبه كمسؤول عن هذه الأغنام ولا يؤذيه.. فكان جزاؤه الشنق ليكون عبرة لكل من يعتبر.. ومنذ ذلك اليوم لم أفقد شاةً واحدة. - قال أخر: إذا كان معك 10 رصاصات فعليك ان تطلق 9 منها على العملاء والخونة في الداخل.. وتبقي رصاصة واحدة للعدو الخارجي. ففي عالمنا العربي عندنا خونة، جعلوا شرذمة من الصهاينة تم التقاطهم من جميع دول العالم تتحكم في مصائرنا. ليس فقط شرعنوا لهم احتلال فلسطين واغتصاب المقدس، بل اعتبرهم أسياد علينا وأدانوا المقاومة. من بين هؤلاء، إثنين على رأس "أعرق" الدول العربية قالا ما نصه: - "99% من حل القضية الفلسطينية في يد أمريكا." انتهى الاقتباس - "لو كنت مكان الدول العربية لاعترفت بإسرائيل ولقبلت عضويتها بالجامعة العربية، لأنها على كل حال دولة قائمة ولا يمكن إزاحتها" انتهى الاقتباس. - وأحدهما سرب تسجيلا القمة العربية التي استضافها للكيان، الشيء الذي مكنه من الانتصار في حرب 1967.
صلاح الدين الأيوبي
الجمعة، 25-08-2023 01:27 ص
كلب ومات.
بوتين نيتوب
الخميس، 24-08-2023 10:53 م
Putin Nitup