سياسة عربية

هل أخفت واشنطن قضية قتل المهاجرين الإثيوبيين على الحدود السعودية؟

اتهمت "رايتس ووتش" السعودية بقتل مئات المهاجرين الإثيوبيين على الحدود مع اليمن- واس
اتهمت "رايتس ووتش" السعودية بقتل مئات المهاجرين الإثيوبيين على الحدود مع اليمن- واس
قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن واشنطن عبرت خلال محادثات مع كبار المسؤولين السعوديين عدة مرات عن مخاوفها بشأن تقارير عن الانتهاكات ضد المهاجرين الإثيوبيين على الحدود السعودية اليمنية.

وعلقت المتحدثة على تقرير لصحيفة نيويورك تايمز بهذا الشأن قائلة: "إن الإدارة الأمريكية تواصل حث السلطات السعودية على إجراء تحقيق شامل وشفاف في هذه الاتهامات"، وفقا لقناة الحرة الأمريكية.

اظهار أخبار متعلقة


وأشارت المسؤولة الأمريكية، إلى أن "الوزارة أعلنت هذه القضية في تقارير حقوق الإنسان العام الماضي كما أنها أثارتها بشكل علني في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في كانون الثاني/ يناير  2023" بحسب الحرة.

وتابعت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، بأن "الخطر الاستثنائي في المنطقة الحدودية يمنع سفر الدبلوماسيين الأمريكيين إلى هناك ما يجعل التحقق المستقل بشأن تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش أمرا صعبا".

والأحد ذكرت "نيويورك تايمز" أن العام الماضي أبلغت واشنطن بإطلاق القوات الأمنية السعودية الرصاص والقذائف على مجموعات من المهاجرين عند الحدود اليمنية، فضلا عن معاملتهم السيئة، إلا أن الإدارة الأمريكية اختارت ألا تثير القضية علنا".

وأكد تقرير الصحيفة، أن "تقارير محزنة وصلت إلى المسؤولين الأمريكيين خلال الخريف الماضي، تفيد بأن حرس الحدود السعودي استخدم القوة المميتة ضد المهاجرين الأفارقة الذين كانوا يحاولون دخول المملكة من اليمن".

اظهار أخبار متعلقة


والأسبوع الماضي كشف تقرير لمنظمة "هيومن رايتس ووتش"، عن مقتل مئات المهاجرين الإثيوبيين الذين كانوا يحاولون دخول السعودية عبر الحدود مع اليمن بين آذار/ مارس 2022 وحزيران/ يونيو 2023 برصاص حرس الحدود السعودي".

واستند تقرير رايتس ووتش، المكون من 73 صفحة إلى "مقابلات أجريت مع 38 مهاجرا إثيوبيا حاولوا العبور إلى السعودية من اليمن، وكذلك إلى صور التقطتها أقمار اصطناعية وصور ومقاطع فيديو نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أو جمعت من مصادر أخرى".



وذكر بعض الناجين "أن حرس الحدود السعودي أطلق النار أحيانا من مسافة قريبة ومن أسلحة متفجرة، وروى آخرون أن عناصر من حرس الحدود كانوا يسألون الإثيوبيين عن أي طرف من أجسادهم يفضلون إطلاق النار عليهم"، بحسب التقرير.

اظهار أخبار متعلقة


من جانبها، نفت السلطات السعودية ما ورد في تقرير "هيومن رايتس ووتش"، وقد نقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول نفيه "الادعاءات والمزاعم الواردة في التقرير" مؤكدا أن "تلك معلومات لا أساس لها من الصحة وتستند إلى مصادر غير موثوقة".

وأثار تقرير المنظمة الحقوقية قلقا دوليا، إذ قال متحدث باسم الحكومة الألمانية، الأربعاء الماضي، إن برلين تأمل أن يتم فتح تحقيق سريع في تقرير "رايتس ووتش" الذي تحدث عن قتل مهاجرين على الحدود السعودية مع اليمن.

بدورها ذكرت فرنسا الأسبوع الماضي أنها أبلغت بتقرير منظمة هيومن رايتس ووتش، الذي يتهم حرس الحدود السعوديين بقتل مئات المهاجرين الإثيوبيين، داعية السلطات السعودية إلى إجراء تحقيق شفاف في شأن هذه الاتهامات.

التعليقات (0)