صحافة دولية

لماذا أمر بوتين بتحريك "يخته الفاخر" قبل أسابيع من حربه على أوكرانيا؟

الغرب فرض عقوبات على الأصول المملوكة لروسيا في الخارج- جيتي
الغرب فرض عقوبات على الأصول المملوكة لروسيا في الخارج- جيتي
كشف تقرير لصحيفة "الغارديان" البريطانية، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وجّه أوامر بتحريك يخته الفاخر الذي تبلغ قيمته 100 مليون دولار من حوض بناء سفن ألماني إلى روسيا قبل أسابيع من غزو بلاده لأوكرانيا.

وأوضح التقرير، أنه "قبل غزو روسيا لأوكرانيا، أمر بوتين بنقل اليخت الفاخر الذي يبلغ طوله 82 مترا، والمسمى "غراس فل" أو "الحوت القاتل" من حوض بناء السفن في مدينة هامبورغ الألمانية، حيث كان يخضع لعملية تجديد بقيمة 32 مليون دولار".

وكانت منظمة روسية لمكافحة الفساد، ومؤسسها زعيم المعارضة المسجون، أليكسي نافالني، قد قالت إن الأمر تم بحلول 1 شباط/ فبراير 2022.

ويتكون "اليخت الفاخر" من ثلاثة طوابق بأجنحة يمكنها استيعاب ما يصل إلى 12 ضيفا و14 من أفراد الطاقم، ويضم مسبحا داخليا بطول 15 مترا يمكن تحويله إلى حلبة رقص، ومهبطا للطائرات العمودية، وصالة ألعاب رياضية.

اظهار أخبار متعلقة


وأضافت أنه في 7 شباط/ فبراير العام الماضي، أظهرت الصور اليخت أثناء سحبه من هامبورغ، في طريقه إلى منطقة كالينينغراد الروسية، وذلك قبل 15 يوما فقط، من الغزو الروسي لأوكرانيا، حسب رسائل بريد إلكتروني مسربة نشرتها المنظمة.

وأضافت: "تم الكشف عن رسائل البريد الإلكتروني في تقرير أعدته الصحفية الاستقصائية الروسية، التي تقود مؤسسة مكافحة الفساد، ماريا بيفتشيخ"، موضحة أن "نصف البلاد مجبرة على جمع الأموال لشراء الملابس الداخلية والجوارب للجنود المعبئين، في حين أن الشخص الذي أطلق العنان لهذه الحرب ينفق ثلاثة مليارات روبل فقط على إصلاحات وشراء يخته".

من جهته، أكد موقع "فوربس" أنه "بعد عودة اليخت إلى كالينينغراد، فقد شوهد في تشرين الأول/ أكتوبر 2022 وهو يبحر عبر بحر البلطيق، برفقة سفينة مسلحة تابعة لخفر السواحل الروسي، ويعتقد أنه كان في طريقه إلى سان بطرسبرغ".

اظهار أخبار متعلقة


تجدر الإشارة إلى أن "الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي فرضت عقوبات على الأصول المملوكة لروسيا في الخارج، وتمت مصادرة العشرات من اليخوت الفاخرة المملوكة للأوليغارشية في جميع أنحاء العالم"، وإنه "بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، تم احتجاز يخت بوتين الفاخر الأكبر، شهرزاد الذي تبلغ قيمته 700 مليون دولار، في ميناء مارينا دي كارارا الإيطالي، حيث كان يخضع للإصلاحات". 

إلى ذلك، ووفق وزارة الخزانة الأمريكية، فإن اسم بوتين يرتبط أيضا بيخت فاخر أصغر يسمى أولمبيا، تبلغ قيمته 22 مليون دولار.
التعليقات (1)
شعوب تموت و تتسول
الخميس، 31-08-2023 07:35 ص
في سبيل رفاهية من يضيعها و دماء تذرفها البشر فداءً لوثن يحكم مزرعة بشر ، يقدم فيها من شاء منهم للذبح جماعات وأفراد باسم الحفاظ على أمن المزرعة من ذئاب المزارع الشقيقة .. انظمة الغرب ايضا كلها مزارع بشرية بنفس القذارة ولكن بوجوه عليها أطنان من مساحيق الديمقراطية و اوهام حقوق الإنسان .. إنها الدنيا التي لا يسود فيها إلا الأوغاد ولا يعلو فيها إلا الأحقار .