اقتصاد دولي

أبل تخسر 200 مليار دولار بسبب إجراءات صينية.. وعمليات بيع واسعة

تدرس الصين توسيع حظرها لمنتجات أبل ليشمل الوكالات المدعومة من الحكومة والشركات الحكومية- جيتي
تدرس الصين توسيع حظرها لمنتجات أبل ليشمل الوكالات المدعومة من الحكومة والشركات الحكومية- جيتي
انخفضت قيمة أسهم شركة أبل الأمريكية بنسبة 7 بالمئة، بخسارة تقدر بأكثر من 200 مليار دولار، بعد قرار الصين منع المسؤولين الحكوميين من استخدام هاتف آيفون وغيره من الأجهزة ذات العلامات التجارية الأجنبية في مكاتب العمل، بحسب وكالة بلومبيرغ.

يأتي ذلك أيضا بينما تدرس الصين توسيع حظرها ليشمل الوكالات المدعومة من الحكومة والشركات الحكومية، ما عرض سهم أبل لعمليات بيع واسعة استجابة لمخاوف المستثمرين حيال مبيعاتها، خلال الفترة المقبلة، لا سيما أن الصين تشكل 20 بالمئة منها.

وقال كبير محللي السوق في شركة أواندا، إدوارد مويا: "مؤشر ناسداك يغرق، مثلما تفسد تفاحة واحدة مجموعة تكنولوجيا كبيرة.. تعتمد قصة نمو شركة أبل بشكل كبير على الصين، وإذا اشتدت حملة القمع في بكين، فقد يشكل ذلك مشكلة كبيرة لمجموعة شركات التكنولوجيا العملاقة الأخرى التي تعتمد عليها أيضا".

اظهار أخبار متعلقة


بينما أكد أندرو برينر، من شركة "ناتاليانس" للأوراق المالية: "نحن واثقون من أن شركة آبل، التي تنتج نسبة كبيرة من هواتفها في الصين، سوف تتوصل إلى بعض التنازلات، لكن هذا يؤثر على مؤشري ستاندرد آند بورز، ناسداك".

في حين وصف دان تانيباوم، من شركة أوليفر وايمان، الأمر بقوله: "لقد كان رد فعل الصين خافتا إلى حد ما على سنوات من عدوان ترامب.. الآن إننا نجد أنفسنا في مواجهة حقيقية لم نشهدها من قبل".

يذكر أن هذه الخطوة الصينية تأتي قبل أيام من موعد مؤتمر أبل لعام 2023، الذي يكون عادة في أوائل شهر أيلول/ سبتمبر من كل عام، ويتم الإعلان فيه عن أحدث منتجات الشركة، ومنها أجهزة أيفون الشهيرة بإصداراتها المختلفة.

في أب/ أغسطس الماضي، واجهت أبل أزمة على صعيد انخفاض نسب المبيعات على نحو غير مسبوق، حيث فقدت تقييمها المتفرد الذي كان يتجاوز 3 تريليونات دولار للمرة الأولى منذ شهر حزيران/ يونيو الماضي.

وقدمت أبل قبل ذلك تنازلات للصين، عندما حذفت تطبيقات خدمات الشبكة الافتراضية الخاصة، المعروفة باسم "VPN"، من على متجرها الصيني للتطبيقات، ما أثار اتهامات للشركة بالرضوخ للضغط من جهات الرقابة على الإنترنت في بكين.

على جانب آخر، نجحت شركة هواوي، المنافس الرئيسي السابق لأبل، بتقديم جهازها الرائد الجديد "ميت 60 برو" بشريحة معالجة متقدمة ومتطورة تحت اسم "كيرين 9000s"، وذلك رغم تقييد الولايات المتحدة لوصول تكنولوجيا الرقائق الأجنبية لها منذ عام 2019.

اظهار أخبار متعلقة


وصدم المعالج خبراء الصناعة الذين لم يفهموا كيف تحصل الشركة على التكنولوجيا اللازمة لصنع مثل هذه الشريحة، ما دفع حكومة الولايات المتحدة للبحث عن مزيد من المعلومات حول الهاتف وشريحة معالجته المتقدمة.

وجاء إعلان هواوي عن هاتفها الذكي الجديد بشكل غير متوقع  خلال زيارة وزيرة التجارة الأمريكية، جينا ريموندو، للصين، بينما تستعد الحكومة لإنشاء صندوق استثماري جديد بقيمة 40 مليار دولار لدعم قطاع الرقائق المتطور.
التعليقات (2)
نسأل الله أن
الجمعة، 08-09-2023 04:22 ص
يُغنينا عنهما وان يهلكهما بصراعهما معا وان يُخرجنا من بين براثنهما بسلام آمنين .
ناقد لا حاقد
الخميس، 07-09-2023 09:37 م
الحرب سوف تشتد بين الصين و امريكا و الصين سوف تلعب بالنار لأنه امريكا لديها اوراق ضغط كثيرة جدا