صحافة دولية

كيف بات اليمين المتطرف على عتبة الحكم في أوروبا؟

اليمين المتطرف يتقدم بشكل كبير على الصعيد السياسي بأوروبا- جيتي
اليمين المتطرف يتقدم بشكل كبير على الصعيد السياسي بأوروبا- جيتي
نشرت مجلة "إيكونوميست" مقالا قالت فيه إن اليمين المتطرف في أوروبا الذي هو في حالة صعود في أوروبا لا يحتاج أن يصل إلى سدة الحكم للتأخير على عملية اتخاذ القرارات السياسية.

وذكرت المجلة في مقالها التحليلي، أن اليمين المتطرف الذي بدأت قوته بالتصاعد في جميع أنحاء أوروبا خلال السنوات الماضية، بات يأخذ منحى استعراضيا علنيا.

وتاليا ترجمة المقال كاملا:
في سينت جينيسيوس رود، وهي بلدة ثرية تقع في التلال جنوب بروكسل، تجمع حشد من 50 شخصا أو نحو ذلك في 2 أيلول/ سبتمبر في قاعة الأبرشية للترويج لتقسيم بلجيكا. نظم الاجتماع حزب فلامس بيلانغ (المصالح الفلمنكية)، وهو حزب يميني يعارض التهديدات لطريقة الحياة الفلمنكية مثل الإسلام والهجرة واللغة الفرنسية.

تقع البلدة في منطقة فلاندرز (النصف الناطق باللغة الهولندية من بلجيكا)، لكن الناطقين بالفرنسية ينتقلون إليها منذ عقود ويشكلون الآن الأغلبية. الطريقة الوحيدة لوقف هذا التعفن، كما يوضح كلاس سلوتمانز، عضو البرلمان الإقليمي الفلمنكي من فلامس بيلانغ، هي أن تعلن منطقة فلاندرز الاستقلال.

قد يبدو هذا الأمر ضيق الأفق، وشوفيني، ومدمرا، إن لم يكن وهميا، لكنه يسير على ما يرام. ويعلن سلوتمانز أن الناس لديهم الحق "في أن يكونوا هم السادة في بلدهم"، فيصفق الجمهور. ويعد حزب فلامس بيلانغ هو الحزب الأكثر شعبية في بلجيكا، حيث حصل على متوسط تأييد بلغ 22% في استطلاعات الرأي الأخيرة. وقد أعلنت أحزاب بلجيكية أخرى حتى الآن أن هذا الحزب متطرف للغاية بحيث لا يمكن التعامل معه، ورفضت إدراجه في الائتلافات. لكن قد يضطرون إلى التخلي عن ذلك إن فاز الحزب بخمس المقاعد البرلمانية أو أكثر. على أية حال، قد يكون النبذ في الواقع يساعد فلامس بيلانغ. وقد تضاعف دعمه ثلاث مرات خلال السنوات الخمس الماضية.

إن هذا نمط شائع. وفي معظم أنحاء أوروبا، تتزايد قوة الأحزاب اليمينية الشعبوية، مثل فلامس بيلانغ، الذي كان هامشيا وأصبح يقوى شيئا فشيئا. وفي المجر وإيطاليا وبولندا يسيطرون على السلطة. وفي فنلندا والسويد وسويسرا لديهم نصيب منها. وفي ألمانيا، أظهرت استطلاعات الرأي حصول حزب البديل من أجل ألمانيا (AFD) على 22%، ارتفاعا من 10% في انتخابات 2021.

وفي فرنسا، حصل حزب التجمع الوطني (RN)، وهو أكبر حزب يميني متشدد، على دعم بنسبة 24%. أضف 5% لحزب Reconquest، وهو حزب آخر مناهض للمهاجرين، ويصبح اليمين المتشدد أكبر كتلة تصويت في البلاد. وفي هولندا أيضا، تطالب مجموعة قليلة من الشعبويين اليمينيين بربع الأصوات أو أكثر. وحتى الديمقراطيات الحديثة التي كانت تفتقر لعقود من الزمن إلى أحزاب قومية كبيرة - مثل البرتغال ورومانيا وإسبانيا - أصبحت لديها هذه الأحزاب الآن.

اظهار أخبار متعلقة


ليس منتظما ولكنه مقلق
إن تقدم اليمين المتشدد ليس منتظما ولا في اتجاه واحد. على سبيل المثال، تراجع الدعم للقوميين الشعبويين مؤخرا في الدنمارك وإسبانيا. وليست كل هذه الأحزاب متماثلة. علاوة على ذلك، تميل الجماعات اليمينية المتشددة إلى اللين كلما اقتربت من السلطة، أو الانقسام، أو كليهما. على سبيل المثال، أثبتت الحكومة الإيطالية، التي يقودها حزب إخوة إيطاليا (FDI )، وهو حزب له صلات بالفاشية، أنها أكثر اعتدالا مما كان يخشاه كثيرون.

ومع ذلك فإن هذا الاتجاه مثير للقلق، وذلك لثلاثة أسباب. أولا، أنها واسعة بشكل ملحوظ. أربعة من الدول الخمس الأكثر اكتظاظا بالسكان في الاتحاد الأوروبي لديها أحزاب يمينية متشددة إما في الحكومة أو في استطلاعات الرأي تزيد عن 20%. ثانيا، الظروف الحالية مواتية بشكل خاص للأحزاب الشعبوية، مع ارتفاع الهجرة بعد توقف أثناء الوباء، وارتفاع التضخم والتكلفة المتزايدة لسياسة المناخ، مما يخلق بؤرة جديدة قوية للغضب الشعبي. ثالثا، وهو الأمر الأكثر أهمية، لا يحتاج اليمين المتشدد إلى الفوز بالسلطة حتى يتمكن من إحداث تأثير مدمر على السياسة. فمن خلال اجتذاب حصة كبيرة من الناخبين، يعمل هذا بالفعل على حرف الحوار، وبالتالي يجعل من الصعب على الحكومات الأوروبية أن تتبنى سياسات معقولة في التعامل مع المشاكل الملحة، مثل الحرب في أوكرانيا، والهجرة، وتغير المناخ.

فعندما انضم حزب الحرية، وهو الجماعة اليمينية المتطرفة الرئيسية في النمسا، إلى حكومة ائتلافية في عام 2000، أصيبت حكومات الاتحاد الأوروبي الأخرى بالذعر لدرجة أنها خفضت اتصالاتها مع النمسا إلى الحد الأدنى ولكن دون جدوى، فقد اخترق اليمين المتشدد منذ ذلك الحين حاجزا تلو الآخر. في عام 2010، عندما ولأول مرة وصل حزب فيدس، وهو حزب وسطي اتخذ منحى شعبويا، إلى السلطة في المجر. وثبت خطأ أولئك الذين قالوا إن الشيء نفسه لا يمكن أن يحدث أبدا في الديمقراطيات الناضجة في أوروبا الغربية. وثبت خطؤهم ثانية العام الماضي عندما وصل حزب (FDI ) سدة الحكم.

ومن المتوقع أن تحقق الأحزاب اليمينية المتشددة نتائج جيدة في الانتخابات الأوروبية العام المقبل. حيث تحاول جيورجيا ميلوني، زعيمة حزب (FDI) ورئيسة وزراء إيطاليا، إقناع تحالف يمين الوسط في البرلمان الأوروبي، حزب الشعب الأوروبي (EPP)، بتوحيد جهوده مع حزب المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين اليميني المتطرف(ECR) الذي ترأسه. وهذا من شأنه أن يحرك الهيئة التشريعية في الاتحاد الأوروبي كله في اتجاه شعبوي. وفي فرنسا، من ناحية أخرى، يتحسن أداء اليمين المتشدد في كل انتخابات رئاسية. ومن المحتمل أن تفوز مارين لوبان، الثانية في الانتخابين السابقين، بالمنافسة التالية في عام 2027.

اظهار أخبار متعلقة


عوامل خارجية
هناك سلسلة من العوامل الخارجية تساعد في دفع الدعم لليمين المتشدد. الهجرة غير الشرعية، التي حفزت دعم الأحزاب الشعبوية عندما ارتفعت في عام 2015، بدأت تنمو مرة أخرى بعد فترة هدوء أثناء الوباء. ويميل الشعبويون أيضا إلى تحقيق نتائج جيدة في أوقات الاضطرابات الاقتصادية، وبالتالي يستفيدون من الهجرة. التضخم المرتفع الذي ابتليت به أوروبا طيلة العامين الماضيين، وخاصة نتيجة لارتفاع أسعار الطاقة إلى عنان السماء.

وساعد ارتفاع أسعار البنزين والتدفئة والكهرباء في إثارة رد فعل عنيف ضد سياسات مكافحة تغير المناخ، التي استغلها اليمين المتشدد. بدأ ذلك في فرنسا مع حركة السترات الصفراء في أواخر عام 2018، والتي كانت في البداية احتجاجا على زيادة ضريبة الكربون على وقود السيارات. وكان سبب صعود حزب البديل من أجل ألمانيا هذا العام هو الحظر الحكومي المقترح على سخانات النفط والغاز في المنازل. وفي هولندا، بدأت حركة المزارعين والمواطنين (BBB)، وهو حزب شعبوي جديد، كاحتجاج للمزارعين ضد حدود انبعاثات النيتروجين. لقد فاز بنسبة مذهلة بلغت 20% من الأصوات في الانتخابات الإقليمية التي جرت في شهر آذار/ مارس.

كما أصبحت الحروب الثقافية أكثر شراسة، وهو ما يساعد الشعبويين مرة أخرى. انتشر مقطع فيديو على تيك توك لماكسيميليان كراه، المرشح الرئيسي لحزب (AFD) في الانتخابات الأوروبية، بشكل كبير خلال الصيف: "الرجال الحقيقيون هم اليمينيون. لا تشاهدوا الأفلام الإباحية." وفي مقاطع فيديو أخرى، يجادل كراه بأن "التعددية الثقافية تعني تعدد المجرمين"، وهو ينتقد أعلام المثليين ويحذر من أن شركة بلاك روك الاستثمارية، تريد استبدال الألمان بـ "أقليات ومهاجرين".

السياسي الأوروبي الأكثر مهارة في استغلال مثل هذه الأفكار للفوز والاحتفاظ بالسلطة هو فيكتور أوربان، زعيم حزب فيدس ورئيس وزراء المجر منذ عام 2010. وهو ينتقد بسهولة المهاجرين والمثليين والاتحاد الأوروبي باعتبارهم يتعارضون مع القيم المجرية. كما أدى حكم أوربان إلى عرقلة عملية صنع السياسات في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، بسبب صداقته مع كل من الصين وروسيا.

وحتى عندما حقق اليمين المتشدد نجاحا انتخابيا، فقد وجد صعوبة في وضع سياسات جذرية مثل إنهاء اللجوء السياسي أو إلغاء التدابير الرامية إلى الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة. لنأخذ السويد على سبيل المثال، حيث حصل الديمقراطيون السويديون، الذين تجنبتهم الأحزاب الأخرى لفترة طويلة بسبب جذورهم في حركة النازيين الجدد، على 21% من الأصوات في عام 2022. ووقعوا اتفاق ثقة وإمدادات لدعم حكومة أقلية من يمين الوسط. مما يمنحهم تأثيرا مباشرا على السياسة المتعلقة بالهجرة والجريمة. ولكن في خطاب ألقاه جيمي أكيسون، زعيم الحزب، في آب/ أغسطس، اضطر إلى تقديم الأعذار لبطء تقدم الحكومة في تنفيذ الاتفاق.

ميلوني وهي أول زعيمة في أوروبا الغربية تتمتع بالنفوذ البرلماني لسن أجندة يمينية متشددة. ومع ذلك، فقد أدارت حتى الآن حكومة تقليدية إلى حد ما. وكانت إجراءاتها الشعبوية الوحيدة تتلخص في فرض ضريبة على البنوك، والحد من بعض أسعار تذاكر الطيران، ومنع الآباء المثليين من تسجيل أطفال شريكهم على أنهم أطفالهم. وهي مقيدة جزئيا بالقواعد المالية الأوروبية. لكن الاستثمار الأجنبي المباشر أصبح أيضا أقل تطرفا مما كان عليه في السابق. يقول جيوفاني أورسينا من مدرسة لويس في روما: "إنها حكومة براغماتية تنتمي إلى يمين الوسط، وتنتهج، بين الحين والآخر، بعض سياسات الهوية [الحرب الثقافية]".

تخفيف لحدة الموقف
وفيما يتعلق بمسألة أوروبا، على وجه الخصوص، فقد خففت العديد من الأحزاب اليمينية المتشددة موقفها. يريد عدد قليل من الشعبويين الأكثر انفعالا تفكيك الاتحاد الذي يشيرون إليه بسخرية باسم "EUSSR". لكن حزب (FDI) تخلى عن فكرة ترك اليورو وإعادة هيكلة الاتحاد الأوروبي قبل وصوله إلى السلطة. بدلا من ذلك، تريد ميلوني من الاتحاد الأوروبي أن يفعل المزيد لمساعدة إيطاليا، من خلال إبعاد المهاجرين الذين يتدفقون على شواطئ إيطاليا.

وبطريقة مماثلة، لم يعد حزب (RN) ينادي بمغادرة فرنسا للاتحاد الأوروبي واليورو. ويظل خطابه مناهضا لأوروبا، ولكن مع القليل من التفاصيل. ومن المفترض أن هذا التراجع عن السياسات الأكثر تطرفا كان يهدف على وجه التحديد إلى توسيع نطاق جاذبية الحزب وبالتالي مساعدته على الفوز بالسلطة.

كما أن أحزاب اليمين المتطرف، التي غالبا ما تكون شابة ومليئة بالإيديولوجيين المتحمسين وتعتمد على زعماء يتمتعون بالكاريزما، عُرضة للانشقاقات. أدت الفترة الأولى لحزب الفنلنديين في عام 2015، إلى انقسامه. أما الجولة الثانية، التي بدأت في شهر أيار/ مايو، فقد شابتها بالفعل فضائح واستقالات.

وفي بولندا، أدت سياسات الإعانات السخية التي انتهجها حزب القانون والعدالة إلى نفور المحافظين الماليين، الذين انشق بعضهم وانضموا إلى حزب تحرري يسمى الكونفدرالية. وبعد أن خففت لوبان من صورتها المتطرفة، تواجه الآن منافسة على اليمين من حزب ريكونكويست، الذي تعتبر ابنة أخيها ماريون ماريشال مرشحتها الرئيسية في الانتخابات الأوروبية.

والقاسم المشترك بين كل هذه الأحزاب هو شعور غامض بأنها تقف مع الناس العاديين ضد النخبة. وقد تكون مواقفهم بشأن القضايا الساخنة غامضة، كما هو الحال مع الموقف الجديد لحزب (RN) بشأن أوروبا. وعلى المستوى المحلي، غالبا ما يكون مرشحوهم عمليين.

علاوة على ذلك، فإن الأحزاب اليمينية المتطرفة تساعد ببساطة في تغيير مسار الحوار. ففي جميع أنحاء القارة، شددت أحزاب يمين الوسط سياساتها المتعلقة بالهجرة وصعدت من خطاب الحرب الثقافية لمنع الناخبين من الانشقاق والانضمام إلى الشعبويين.

ولعل هذا يشكل الخطر الأكبر من ارتفاع حصة التصويت لأحزاب اليمين المتطرف في أوروبا. ومن المؤكد أنها تميل إلى الارتباط بالتعصب وكراهية النساء، وتقويض سيادة القانون. وفي بعض الأحيان قد يفوزون بما يكفي من السلطة لإلحاق الضرر بالديمقراطية، كما هي الحال في المجر وبولندا. ولكن في كثير من الأحيان، تعمل كتل اليمين الشعبوية الكبرى ببساطة على منع البلدان من التعامل مع مشاكلها الأكثر إلحاحا من خلال تقديم حلول وهمية.

وهذا هو آخر ما يحتاجه الاتحاد الأوروبي. ويتعين على البرلمان الأوروبي القادم أن يتخذ قرارات جادة فيما يتعلق بالإصلاح المؤسسي في الاتحاد الأوروبي، وأمن الطاقة، والمناخ، ودعم أوكرانيا، وغير ذلك الكثير.

التعليقات (1)
صلاح الدين الأيوبي
السبت، 16-09-2023 09:28 م
أجمل ما في المقال جملة السياسي الفلمنجي اليميني المتطرف والتي تكتب بماء الذهب، أن الناس من حقهم أن يعيشوا أسياد ببلادهم. ولهذا السبب فروا إليكم الأجانب يا خنزير، فأنتم من زرعتم ساسة وقادة لدولنا يعيثون في الأرض فسادا ونهبوا ثرواتنا لصالحكم فلا مفر من القدوم إليكم. تريدون رحيلنا؟ فكوا أيديكم عن دعم هؤلاء الطغاة لنعيش أسياد ببلادنا وتعيشون أسياد ببلادكم. لكن تذكر لن تعيش سيد إن أصبحنا أسياد، فثرواتنا المنهوبة هي سبب رخائك يا صعلوك.