سياسة عربية

جنرال أردني يتوقع تدخلا عسكريا في جنوب سوريا على غرار اتفاقية أضنة

رأى أبو نوار أن الأردن سيغير قواعد الاشتباك في الجنوب السوري- الأناضول
رأى أبو نوار أن الأردن سيغير قواعد الاشتباك في الجنوب السوري- الأناضول
توقع جنرال أردني لجوء بلاده إلى التدخل العسكري في الجنوب السوري، في ظل تزايد عمليات تهريب المخدرات من سوريا إلى المملكة، مطالبا الدول العربية والعالمية بتزويد بلاده بالأسلحة.

ورأى اللواء المتقاعد والمحلل العسكري مأمون أبو نوار، في حديث لصحيفة "عمون" الأردنية، أن بلاده قد تغير قواعد الاشتباك على حدودها مع سوريا، وتتدخل عسكريا على غرار اتفاقية أضنة التركية.

ويأتي التدخل المرجح "في إطار تقديرات مواقف عسكرية تعبوية إذا ما رأى الخطر يداهم البلاد، لكن لن يقوم بإنشاء منطقة عازلة إلا إذا اضطر لذلك"، بحسب أبو نوار.

وطالب أبو نوار الدول العربية والعالمية بتزويد الأردن بالأسلحة، في مواجهة "المليشيات المنفردة" في تهريب المخدرات، والتي باتت تشكل تهديدا للأمن الأردني والعربي.

ولفت إلى أن اتفاقية أضنة الأمنية منحت تركيا الحق بدخول الأراضي السورية لمسافة 5 كيلو متر لملاحقة الإرهابين والمهربين، وهناك أصوات في المجتمع الدولي تنادي بزيادة تلك المسافة لـ10 كيلو متر.

وتساءل أبو نوار: "لماذا يتم السماح لتركيا ولا يتم السماح للأردن، بالرغم من التزام الأردن بسيادة دول العالم ووحدة الأراضي السورية؟".

اظهار أخبار متعلقة


وقال الجنرال أبو نوار، إن "ثمة مبادرة نبيلة على أساس قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2254 وإجراءات عملية سياسية، لكن النظام السوري لم يتعاون معها"، مؤكدا: "إذا اضطررنا للدفاع عن أنفسنا من خلال العمل الدبلوماسي الوقائي، واستخدام القوة إذا قررنا ذلك".

وشدد على ضرورة تفعيل العمل العربي المشترك، خاصة مع دول الخليج، والدفاع الجماعي والمساندة من أجل المصالح المشتركة، "كون الأمر أخطر من عمليات تهريب المخدرات، فآن الأوان أن يسمو هذا الملف فوق كل الخلافات العربية".

ورأى أبو نوار أن "الأردن سيغير قواعد الاشتباك، ويستخدم الجو، وحسب الظروف، من خلال الكشف المبكر"، وبمساندة القوات البرية على الحدود "التي ستقلب قواعد اللعبة بهذا الخصوص".

وأشار إلى أن "الأردن سيقوم باستخدام الدبلوماسية الوقائية المدعومة بالقوة كمبادرة خطوه خطوة، وصولًا للإجراءات السياسية".

وعلى مدار الأشهر الماضية، تكررت محاولات التهريب من سوريا باستخدام الطائرات المسيرة٬ وتنوعت حمولتها بين المواد المخدرة والأسلحة.
التعليقات (2)
مأمون ابو نوار
الأربعاء، 20-09-2023 11:45 ص
صاحب التحليلات التنمية الساخرة التي لا تقدم ولا تؤخر .. لازال يمارس التهريج و التخيلات الكاريكاتورية .. المخدرات لا يستطيع احدا ان يرسلها إلا لعنوان و شخصيات بعينها و محددة الهوية في الداخل .. ومن بديهيات المكافحة .. تتبُع الشحنات الداخلة للارض الأردنية و رصد المستلمين لها وإقامة الحد القانوني عليهم و على من يحميهم ولو كان الملك او حاشيته ... انما الهرتلات لا تنم إلا عن إلالتفاف من الابواب الخلفية للدخول في متاهات غبية بمنطق العقلية العسكرية ذات الخمسين في المية .. هل الأردن الفقير الذي يعيش على المعونات و رضى المتبرعين و المتبرعات مم تلسرق والغرب بعملائه و العميلات يستطيع ان يخوض اشتباكات او صراعات ؟ ... لا أدري هل مأمون هو ام مأفون ؟
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 20-09-2023 07:13 ص
النظام الاردني نظام وقف مع بشار الوحش و تأمر على الشعب السوري ....