سياسة تركية

توقيع 3 اتفاقيات بين تركيا وأذربيجان.. وأردوغان يعلق على "نصر باكو"

أردوغان يزور منطقة ناختشيفان التابعة لأذربيجان- الأناضول
أردوغان يزور منطقة ناختشيفان التابعة لأذربيجان- الأناضول
وضع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف، الاثنين، حجر أساس خط أنابيب "إغدير- ناختشيفان" لنقل الغاز الطبيعي، فيما وقع الجانبان اتفاقيات تعاون مشترك بين البلدين.

ووصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، إلى منطقة ناختشيفان الأذربيجانية ذاتية الحكم تلبية لدعوة نظيره الأذربيجاني إلهام علييف، وذلك بعد أيام من العملية التي شنتها القوات الأذربيجانية في منطقة ناغوري قره باغ.

ووقع الجانبان ثلاث اتفاقيات جديدة، وهي: "بروتوكول النوايا بين جمهورية تركيا وجمهورية أذربيجان بشأن مشروع سكة حديد قارص-ناختشيفان"، و"اتفاقية التعاون بشأن تشييد المباني السكنية والمدارس الابتدائية ورياض الأطفال والمراكز الثقافية في ولاية كهرمان مرعش التركية".

أما الاتفاقية الثالثة، فهي تعزيز التعاون القائم بين الجانبين في مجال الطاقة الكهربائية.

وفي مؤتمر صحفي، أكد أردوغان على أهمية مشروع خط أنابيب غاز "إغدير- ناختشيفان" من حيث تعزيز شراكة بلاده مع أذربيجان والمساهمة في أمن إمدادات الطاقة بأوروبا.

اظهار أخبار متعلقة


وقال الرئيس أردوغان: "خط أنابيب غاز إغدير-ناختشيفان يعزز شراكتنا مع أذربيجان في مجال الطاقة ويساهم في أمن إمدادات الطاقة بأوروبا".

وخط (تركيا – ناختشيفان) هو امتداد لخط النقل الرئيسي للغاز الطبيعي في شرق الأناضول عند ولاية إغدير.

ويبلغ طول القسم الواقع داخل تركيا 85 كم، وسعة الخط تبلغ 500 مليون متر مكعب سنويا، بمعدل 1.5 مليون متر مكعب يوميا، وسيساهم في تلبية كافة احتياجات سكان ناختشيفان من الغاز الطبيعي.

وناختشيفان إقليم يتبع أذربيجان مساحته تبلغ حوالي 5363 كيلومترا مربعا، وهو منفصل جغرافيا عن باقي أذربيجان. ويتطلب الوصول إليه المرور إما عبر إيران أو أرمينيا، ويمتلك الإقليم حدودا قصيرة مع تركيا بطول نحو 17 كم.

أردوغان يعلق على العملية في قره باغ
وتطرق أردوغان إلى العملية التي نفذتها أذربيجان في إقليم "قره باغ" مؤخرا، مشيرا إلى أن "إنجازها في وقت قصير مع إبداء أقصى درجات الحرص بشأن حقوق المدنيين مدعاة للفخر".

وتابع: "مع النصر الأخير (العملية ضد الإرهاب في قره باغ) فُتحت نوافذ فرص جديدة من أجل تطبيع شامل في المنطقة".

ودعا الرئيس أردوغان أرمينيا إلى مصافحة يد السلام الممدودة إليها واتخاذ خطوات صادقة لإحلال السلام في المنطقة.
التعليقات (1)
مصطفى محمد الجزائري
الإثنين، 25-09-2023 05:39 م
اقليم سرق من أهله منذ اكثر من 30 سنة من أياد ارذوكسية خبيثة ثم عاد الى اهله بعد نصر كاسح و مبين و السلام و الرحمة على الشهداء المسلمين ضحية الصليب الدموي في المنطقة و الحمد لله رب العالمين .