سياسة عربية

أمير قطر يفتتح "إكسبو الدوحة 2023" بمشاركة محمد بن زايد (شاهد)

هذه الزيارة هي الثانية لمحمد بن زايد إلى قطر منذ توليه رئاسة الدولة العام الماضي- قنا
هذه الزيارة هي الثانية لمحمد بن زايد إلى قطر منذ توليه رئاسة الدولة العام الماضي- قنا
افتتح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الاثنين، معرض "إكسبو 2023 الدوحة للبستنة" تحت شعار "صحراء أفضل، بيئة أفضل"، بموقع المعرض في حديقة البدع بالدوحة.

وحضر حفل الافتتاح، رؤساء الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وأوزبكستان شوكت ميرضيائيف، وجيبوتي إسماعيل عمر جيله، وتنزانيا سامية حسن.

كما شهد الافتتاح رؤساء وزراء العراق محمد شياع السوداني، واليمن معين عبد الملك، ورواندا إدوارد نجيرينتي، وفق المصدر ذاته.

وقال رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني خلال حفل الافتتاح، إن "احتضان قطر لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، ينسجم مع التزاماتها في التنمية المستدامة وطنيا ودوليا".

وأعرب رئيس الوزراء القطري عن تطلع بلاده خلال المعرض إلى "مبادرات وشراكات جادة تعيد الأمل لنا وللأجيال المقبلة، بعالم يحفل بحياة آمنة ننشدها لجميع سكانه بلا تمييز".

ومعرض "إكسبو 2023 الدوحة للبستنة" يقام لأول مرة في الشرق الأوسط ويستمر 6 أشهر، بمشاركة نحو 80 دولة وهيئة ومنظمة غير حكومية وخبراء دوليين، بالإضافة إلى شركات من القطاع الخاص، وجامعات ومختبرات بحث.

ويهدف المعرض إلى "تطوير آليات ووسائل تدعم القطاع الزراعي في المناطق الصحراوية، وتكرّس استخدام التقنيات الحديثة لاستدامة الموارد.

وكان الرئيس الإماراتي محمد بن زايد وصل إلى مطار الدوحة قبيل المؤتمر، حيث كان الشيخ تميم بن حمد في استقباله، وقاما بجولة داخل المؤتمر بعد ذلك.

وهذه الزيارة هي الثانية لمحمد بن زايد إلى قطر منذ توليه منصب رئيس الدولة، وأيضا منذ عودة العلاقات بين البلدين عقب قطيعة دامت أكثر من 3 سنوات في الفترة بين 2017-2021.

وزار محمد بن زايد العاصمة القطرية الدوحة في كانون أول/ ديسمبر من العام الماضي، وبعد أقل من شهرين توجه أمير قطر في زيارة إلى أبو ظبي التقى خلالها ابن زايد.

 
التعليقات (0)