سياسة دولية

أنقرة تؤكد مواصلة عملياتها بسوريا وتطالب واشنطن بالتخلي عن "واي بي جي"

فيدان شدد على ضرورة تخلي واشنطن عن العمل مع تنظيم "واي بي جي" في شمال سوريا- الأناضول
فيدان شدد على ضرورة تخلي واشنطن عن العمل مع تنظيم "واي بي جي" في شمال سوريا- الأناضول
أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان لنظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، ضرورة تخلي واشنطن عن العمل مع تنظيم "واي بي جي" الذي تصنفه أنقرة إرهابيا.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين الوزيرين، الجمعة، بحسب بيان لوزارة الخارجية التركية.

وأوضح البيان أن فيدان شدد على ضرورة تخلي الولايات المتحدة عن العمل مع تنظيم "واي بي جي" في شمال سوريا، بحكم علاقات التحالف بين أنقرة وواشنطن.

وأضاف أن فيدان أكد لنظيره بلينكن مواصلة تركيا بكل إصرار عملياتها لمكافحة الإرهاب في العراق وسوريا.

ولفت إلى أن الوزيرين تناولا أيضا آلية فض الاشتباك مع القوات الأمريكية الناشطة في سوريا والعراق، في إطار العمليات التركية المستمرة في المنطقة.

وفيما يخص موضوع إسقاط مسيرة تركية، أشار البيان إلى أن فيدان وبلينكن اتفقا "على تطبيق آلية فض الاشتباك بصورة فعالة، بحيث لا تشكل عائقا أمام كفاحنا ضد الإرهاب".

كما تناول الوزيران ملف توسعة حلف شمال الأطلسي "ناتو"، بحسب البيان.

إظهار أخبار متعلقة


من جانبها قالت الخارجية الأمريكية؛ إن "الجانبين أكدا أن الولايات المتحدة وتركيا لديهما هدف مشترك، يتمثل في هزيمة التهديدات الإرهابية".

وقال المتحدث باسمها ماثيو ميلر؛ إنه "بغض النظر عن مكان وجود التهديدات، في سوريا أو العراق أو أي مكان آخر، فإنها تقوض أمن الولايات المتحدة وتركيا وحلفائنا".

وشدد وزير الخارجية الأمريكي على "الحاجة إلى التنسيق وإزالة التضارب بين أنشطة البلدين".

والجمعة، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن إسقاط مسيرة تركية في شمال سوريا "حادثة محزنة"، مضيفة أن "المسيرة دخلت منطقة عمليات محددة معلنة من قبل الولايات المتحدة".

وأضافت أن "القادة قدروا أن اقتراب المسيرة من القوات الأمريكية بأكثر من نصف كيلومتر يشكل تهديدا محتملا، ومقاتلات إف-16 الأمريكية أسقطت المسيرة كدفاع مشروع عن النفس".
التعليقات (0)