سياسة دولية

فلسطينيو بريطانيا يطالبون بتحرك عاجل لإنهاء عدوان الاحتلال على غزة

فلسطينيو بريطانيا يتداعون للتظاهر تضامنا مع أهاليهم في قطاع غزة في مواجهة العدوان الإسرائيلي.. (فيسبوك)
فلسطينيو بريطانيا يتداعون للتظاهر تضامنا مع أهاليهم في قطاع غزة في مواجهة العدوان الإسرائيلي.. (فيسبوك)
دعا المنتدى الفلسطيني في بريطانيا بشكل عاجل الجالية الفلسطينية والإسلامية، وكذلك مؤيدي الحقوق الفلسطينية، إلى المشاركة الفاعلة في المظاهرات التي تنظم في مختلف المدن البريطانية، رفضا للعدوان الإسرائيلي والوقوف تضامنا مع الشعب الفلسطيني في سعيه للحرية والعزة والصمود على أرضه.

وحث المنتدى الفلسطيني في بريطانيا في بيان له اليوم، نشره في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنصار فلسطين على الانضمام إلى التظاهرة التي تنظم بالشراكة مع منظمات التضامن والتي ستقام اليوم الاثنين أمام السفارة الإسرائيلية في لندن، احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على غزة.

وأدان المنتدى بشدة العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة، والذي قال بأنه أدى إلى تفاقم معاناة أكثر من مليوني فلسطيني يعيشون تحت الحصار غير القانوني والخانق الذي تفرضه دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف: "تؤكد هذه الأحداث المروعة التحديات اليومية التي يواجهها الفلسطينيون الذين يعانون من الإرهاب الإسرائيلي في الضفة الغربية وغزة، بما في ذلك الهجمات على المسجد الأقصى المبارك والعدوان المتواصل على القدس المحتلة".

وأشار إلى أن "هذا العدوان الإسرائيلي المتواصل يشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي وانتهاكا خطيرا لحقوق الإنسان".

وطالب المنتدى الفلسطيني في بريطانيا المجتمع الدولي بشكل عاجل بمحاسبة إسرائيل على هذه الجرائم الشنيعة ضد الإنسانية وضمان العدالة للشعب الفلسطيني.

وحذر زاهر بيراوي رئيس المنتدى من التبعات الوخيمة للحرب الإسرائيلية على غزة، وقال: "إن التهديدات الأخيرة التي أطلقها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والتي طالب فيها الفلسطينيين في غزة بـ "المغادرة الآن" رداً على عمليات المقاومة، هي بمثابة تهديد بالإبادة الجماعية ضد 2.4 مليون فلسطيني محاصر".

وأضاف: "إن هذا الوضع المقلق يستدعي التدخل الدولي العاجل لوقف العدوان، ووقف انتهاكات الاحتلال في الضفة الغربية وقطاع غزة، ورفع الحصار عن غزة، وحماية الشعب الفلسطيني من بطش الاحتلال الصهيوني"، وفق تعبيره.

يذكر أن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، قال إنه "صدم من الهجمات" التي شنها مسلحو "حماس" هذا الصباح "ضد مواطنين إسرائيليين".

وأضاف في تصريحات له أمس الأحد: "لإسرائيل الحق المطلق في الدفاع عن نفسها، نحن على اتصال بالسلطات الإسرائيلية، وعلى المواطنين البريطانيين في إسرائيل اتباع توصيات السفر".

وانضم وزير الخارجية البريطاني أيضا إلى الإدانات، قائلا إن بلاده "تدين بشكل لا لبس فيه الهجمات المروعة التي تشنها حماس على المدنيين الإسرائيليين". وأكد أن بلاده "ستدعم دائمًا حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

وفجر أول أمس السبت، أطلقت حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى" ردا على "اعتداءات القوات الإسرائيلية والمستوطنين المتواصلة على الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.
 
التعليقات (1)