سياسة دولية

HRW: حرمان غزة من الماء والغذاء والكهرباء جريمة حرب.. قلق أممي

غوتيريش: الوضع الإنساني في غزة كان أصلا مترديا للغاية قبل هذه الأعمال العدائية- جيتي
غوتيريش: الوضع الإنساني في غزة كان أصلا مترديا للغاية قبل هذه الأعمال العدائية- جيتي
قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" (HRW)، إن حرمان قطاع غزة من الماء والكهرباء والغذاء جريمة حرب، وقالت تعليقا على تصريحات لوزير الحرب الإسرائيلي حول حرمان قطاع غزة من الماء والكهرباء، إن على المحكمة الجنائية الدولية أخذ العلم بهذه الدعوة إلى ارتكاب جريمة حرب.

وقال عمر شاكر، مدير هيومن رايتس ووتش في فلسطين، إن قطع السلطات الإسرائيلية الكهرباء عن غزة، والتدابير العقابية الأخرى التي اتخذتها ضد السكان المدنيين في غزة، قد ترقى إلى العقاب الجماعي غير القانوني، وهي جريمة حرب.

وقالت المنظمة إن القمع المنهجي الذي تمارسه "إسرائيل" في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مقترنا بالأفعال اللا إنسانية المرتكبة ضد الفلسطينيين كجزء من سياسية إبقاء هيمنة الإسرائيليين اليهود على الفلسطينيين، يرقى إلى الجريمتين ضد الإنسانية المتمثلتين بالفصل العنصري والاضطهاد.

في حين، نددت المنظمة بعملية "طوفان الأقصى"، وقالت إن "القتل المتعمد للمدنيين وأخذ الرهائن والعقاب الجماعي هي جرائم شنيعة لا مبرر لها". مضيفة: "استهداف الجماعات المسلحة الفلسطينية المتعمد على ما يبدو للمدنيين، والهجمات العشوائية، واتخاذ المدنيين رهائن، يرقى إلى جرائم حرب بموجب القانون الإنساني الدولي".

وقالت المنظمة الحقوقية الدولية إن الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة واجهوا مؤخرا قمعا قد يكون غير مسبوق. خلال الأشهر التسعة الأولى من 2023، كان عدد الفلسطينيين الذين قتلتهم السلطات الإسرائيلية في الضفة الغربية في 2023 الأعلى من أي عام مضى منذ أن بدأت الأمم المتحدة بشكل منهجي تسجل أعداد القتلى في 2005. حتى تشرين الأول/ أكتوبر، كان عدد الفلسطينيين رهن الاحتجاز الإداري دون تهم أو محاكمة بناء على معلومات سرية الأعلى في 30 سنة. إغلاق إسرائيل غير القانوني لغزة، بما يشمل الحظر الشامل على سفر السكان الفلسطينيين الذين يعيشون في القطاع البالغة مساحته 11x40 كيلومتر، مع استثناءات قليلة، دخل مؤخرا عامه الـ17.

اظهار أخبار متعلقة


وزير إسرائيلي: قطعنا جميع إمدادات المياه عن غزة

قال وزير الطاقة الإسرائيلي "يسرائيل كاتس"، الاثنين، إنه تم قطع جميع أنابيب إمداد المياه إلى قطاع غزة، الذي يعيش فيه نحو 2 مليون فلسطيني.

ونقلت القناة (12) العبرية الخاصة عن كاتس قوله: "تم قطع جميع أنابيب إمداد المياه من إسرائيل إلى قطاع غزة".

وفي وقت سابق الاثنين، قال كاتس عبر منصة "إكس": "أمرت بقطع إمدادات المياه من إسرائيل إلى غزة على الفور".

وأوضح الوزير أنه "تم قطع الكهرباء وإمدادات الوقود عن غزة أمس الأول (السبت)".

بدوره، قرر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الاثنين، فرض "حصار شامل" على غزة، قائلا: "لا كهرباء ولا طعام ولا ماء ولا وقود (سيصل للقطاع)"، وفق ما نقلته القناة "13" العبرية.

ومنذ السبت، تغلق إسرائيل جميع المعابر من وإلى قطاع غزة.

اظهار أخبار متعلقة


قلق أممي
أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الاثنين، أنه "قلق جدا" بعد إعلان "إسرائيل" فرض حصار مطبق على قطاع غزة.

وصرح غوتيريش للصحفيين بأن "الوضع الإنساني في غزة كان أصلا مترديا للغاية قبل هذه الأعمال العدائية".

وأضاف: "الآن سيتدهور أكثر وبشكل كبير".

وشدد غوتيريش على أن "أعمال العنف الأخيرة هذه لا تأتي من فراغ".

وأضاف: "الحقيقة هي أنها نشأت من صراع طويل الأمد، مع احتلال دام 56 عاما، ولا حل سياسيا في الأفق".

وقال غوتيريش: "بينما أتفهم المخاوف الأمنية المشروعة لإسرائيل، أذكر إسرائيل أيضا بأن العمليات العسكرية يجب أن تنفذ باحترام تام للقانون الإنساني الدولي".

التعليقات (1)