سياسة عربية

مسيرات شعبية في تونس تأييدا للمقاومة وطائرة مساعدات تتجه إلى فلسطين

مسيرات شعبية في العاصمة التونسية تأييدا لطوفان الأقصى.. (فيسبوك)
مسيرات شعبية في العاصمة التونسية تأييدا لطوفان الأقصى.. (فيسبوك)
تنفّذ مكوّنات جبهة الخلاص الوطني المعارضة في توني، اليوم الأحد 15 أكتوبر 2023، مسيرة تضامنية نصرة للشعب الفلسطيني.

ونقلت إذاعة "موزاييك" المحلية في تونس عن القيادي بجبهة الخلاص الوطني، عماد الخميري، قوله: "إنّ هذه المسيرة تأتي استجابة للمقاومة الفلسطينية التي طالبت بنصرة القضية الفلسطينية"، قائلا: "نحن اليوم من أرض الجلاء تونس، ونأمل أن تكون مناسبة لجلاء  فلسطين".

وشدّد على أنّ "حقّ الفلسطينيين في أرضهم لا يسقط بالتقادم، ولا سبيل لاسترداد الحقوق إلاّ بالمقاومة".

كما أنه نوّه بكلّ "المواقف المشرفة الوطنية والشعبية والرسمية"، بحسب تعبيره.

وشارك في المسيرة عدد من أنصار جبهة الخلاص، بالإضافة إلى قياداتها على غرار أحمد نجيب الشابي وسميرة الشواشي.

وقد رفع المتظاهرون شعارات "الشعب يريد تحرير فلسطين" و "غزّة غزّة رمز العزة" و"أوفياء أوفياء لدماء الشهداء".



وشهدت تونس على مدى الأسبوع الماضي مظاهرات رافضة للعدوان على قطاع غزة، نفذها الاتحاد العام التونسي للشغل وعدد من القوى السياسية.

على صعيد آخر أعلنت الرئاسة التونسية أنه تنفيذا لتعليمات الرئيس قيس سعيد، فقد أقلعت، صباح اليوم الأحد 15 أكتوبر الجاري، طائرة عسكرية أولى محملة بحوالي 12 طنا من المستلزمات الطبية والصحية وحليب الأطفال موجهة لفائدة الشعب الفلسطيني الشقيق.

ووفق بلاغ للرئاسة التونسية نشرته على موقعها الرسمي "فيسبوك"، فإن هذه الشحنة الأولى تتنزل في إطار ما أذن به رئيس الجمهورية يوم 9 أكتوبر 2023 لعدد من هياكل الدولة والهلال الأحمر التونسي بخصوص دعم الشعب العربي في فلسطين.

وأضاف البلاغ: "سيتم، في الفترة القادمة، مواصلة تنظيم رحلات جوية أخرى في إطار وقوف تونس الثابت وغير المشروط إلى جانب الشعب الفلسطيني الأبي".



وفجر 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أطلقت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في غزة، عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في شرق القدس المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

وحتى صباح الأحد، قتل الجيش الإسرائيلي 2329 فلسطينيا وأصاب 9042 آخرين، فيما قتلت "حماس" أكثر من 1300 إسرائيلي وأصابت 3526 وأسرت ما يزيد عن مئة آخرين، وفقا لمصادر رسمية من الجانبين.
التعليقات (0)