سياسة دولية

الشيكل الإسرائيلي ينهار.. دولة الاحتلال تطلب دعما بـ 10 مليارات دولار

جيش الاحتلال: كل التجمعات السكنية الواقعة حول قطاع غزة تم إخلاؤها- الأناضول
جيش الاحتلال: كل التجمعات السكنية الواقعة حول قطاع غزة تم إخلاؤها- الأناضول
فيما يواصل الشيكل الإسرائيلي نزيفه، فقد كشفت مصادر صحفية أن الاحتلال طلب مساعدات طارئة بقيمة 10 مليارات دولار، في حين فر نصف مليون إسرائيلي من المستوطنات.

وتجاوزت قيمة الدولار الأربعة شيكلات، الثلاثاء، في ظل عملية "طوفان الأقصى" ليتمّ تداوله بسعر 4.002 شيكل. وكان الشيكل عند هذا المستوى آخر مرة، قبل نحو ثماني سنوات، وذلك في آذار/ مارس 2015.

وفيما تمّ تحديد السعر التمثيليّ، الاثنين، عند 3.99 شيكل، فقد أغلقت بورصة "تل أبيب" على ارتفاع بعد أن أغلقت تعاملات أمس على تراجعات حادة، إذ ارتفع مؤشر "تل أبيب 35" بنسبة 2.5%، ومؤشر "تل أبيب 125" بنسبة 2.4%.

اظهار أخبار متعلقة


فرار إسرائيلي
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر الثلاثاء، أن حوالي 500 ألف إسرائيلي هربوا من أماكن سكنهم إلى مناطق أخرى، منذ بدء عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال، جوناثان كونريكوس، خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، إنه "حاليا هناك حوالي نصف مليون إسرائيلي نازح داخليا".

وأضاف أن "كل التجمعات السكنية الواقعة حول قطاع غزة، تم إخلاؤها من سكانها، كما أنه تم إخلاء أكثر من 20 تجمعا سكنيا في الشمال".

وتابع: "قمنا بإخلاء كل البلدات القريبة من قطاع غزة، وذلك بناء على توجيهات الحكومة.. وفعلنا الأمر نفسه في الشمال حيث تم إخلاء 20 بلدة قريبة من الحدود".

وأوضح أن "غالبية هؤلاء الناس غادروا بمبادرة منهم، والآن هناك إخلاء لمدينة سديروت (جنوبا)"، وقال: "لا نريد مدنيين بالقرب من مناطق القتال. وقبل كل شيء، نريد حماية مواطنينا من التداعيات المدمرة للحرب".

وبحسب المتحدث العسكري، فإن "النازحين وجدوا ملاذا لدى أقارب لهم، وهي مناطق أكثر أمانا". وأضاف: "هذا نزوح سكاني كبير ولا يتم الحديث عنه كثيرا".

"تل أبيب" تطلب مساعدة طارئة
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلا عن مصادر وصفتها بـ المطلعة إن "تل أبيب" طلبت من الولايات المتحدة مساعدات طارئة بقيمة 10 مليارات دولار، لمساعدتها في الحرب التي تشنها على عزة.

ونقل موقع "واينت" العبري عن الصحيفة، أن البيت الأبيض يعكف على صياغة مشروع قانون لتقديم المساعدات لـ"إسرائيل"، ومساعدات أخرى تسعى إدارة بايدن أيضا لتقديمها لأوكرانيا، وأضافت الصحيفة أن هذا الأمر قد يصعّب الموافقة على الحزمة في مجلس النواب، حيث يتمتع الجمهوريون بالأغلبية ويعرب البعض عن معارضتهم لمساعدة كييف، بحسب وكالة "قدس برس".

اظهار أخبار متعلقة


والثلاثاء الماضي، أطلقت "تل أبيب" حملة "سندات الشتات"، لجمع الأموال وسط حربها مع فصائل المقاومة في قطاع غزة، بحسب ما أظهرت تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بسندات "إسرائيل"، وهي أداة الاقتراض لسندات الشتات.

وجاء على موقع "سندات إسرائيل" على الإنترنت أن لديها سندات بقيمة 5.4 مليار دولار مستحقة في 31 كانون الأول/ ديسمبر، وهو ما يمثل نحو 12% من الدين الحكومي الخارجي لدولة الاحتلال.

وتُلزم مذكرة تفاهم للمساعدات العسكرية الثنائية بين "تل أبيب" وواشنطن مدتها 10 سنوات والتي تم توقيعها في عام 2016، الولايات المتحدة بتزويد دولة الاحتلال بمبلغ 3.3 مليار دولار من التمويل العسكري الأجنبي، إضافة إلى إنفاق 500 مليون دولار سنويا على برامج الدفاع الصاروخي المشتركة من السنة المالية 2019 إلى السنة المالية 2028. وتشير مذكرة التفاهم إلى إمكانية تقديم مساعدات تكميلية في حالات الطوارئ مثل الحروب.

وحتى عام 2023، قدمت الولايات المتحدة لدولة الاحتلال ما قيمته 158.8 مليار دولار من المساعدات المختلفة، تتضمن: مساعدات عسكرية بقيمة 114.4 مليار دولار، ومساعدات اقتصادية بقيمة 34.4 مليار دولار، ومساعدات برامج الصواريخ بقيمة 10 مليارات دولار.

التعليقات (0)