صحافة دولية

MEE: حملات لطرد أكاديميين في جامعات أمريكا ينظمها اللوبي المؤيد لإسرائيل

تعرض الطلاب الذين وقعوا على رسالة تحمل إسرائيل مسؤولية الحرب للفضح- جيتي
تعرض الطلاب الذين وقعوا على رسالة تحمل إسرائيل مسؤولية الحرب للفضح- جيتي
نشر موقع "ميدل إيست آي" تقريرا قال فيه إن الأكاديمي الفلسطيني والمحاضر في كلية الدراسات العربية والسياسية بجامعة كولومبيا، جوزيف مسعد، أصبح هدفا لهجوم ودعوات لعزله، بسبب مقال نشره في "إلكترونيك انتفاضة" حول أحداث غزة الأخيرة.  

وقال في مقاله "إن هجوم حماس في 7 تشرين الأول/ أكتوبر باغت إسرائيل وأثّر على مستقبل رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، وكذا أثر على جهود الولايات المتحدة بالمضي في عمليات التطبيع بين إسرائيل والحكومات العربية"، مضيفا أنه "مع انقشاع ضباب الحرب، ستظل الأسئلة السياسية حول تداعيات أحداث 7 تشرين الأول/ أكتوبر حاضرة في عقول المراقبين؛ كيف ستؤثر الحرب على حكومة نتنياهو؟". 

وذكر الموقع أن العريضة ظهرت في الجامعة، عقب مقاله وتدعو إدارتها لطرد مسعد؛ فيما نظمت العريضة الطالبة، مايا بلاتيك، التي تظهر سيرتها على منصة "ليندكدين" أنها عملت مع الجيش الإسرائيلي، ككاتبة محتوى.

وعلى الرغم من أن العريضة لم تناقش النقاط التي جاءت في المقال، لكنها بدلا من ذلك اتهمت مسعد بأنه "يتسامح ويدعم الإرهاب" وتقول إن "البروفسور رفض شجب حماس، التي تعتبر منظمة إرهابية في الولايات المتحدة"، مطالبة بطرد مسعد من منصبه في الجامعة.

اظهار أخبار متعلقة


وتضيف العريضة بأن "أكثر من هذا يشعر الكثير من الطلاب أنهم غير آمنين في حضرة أستاذ يدعم قتل المدنيين". ولم تشمتل العريضة على ما كتبه مسعد في مقالته وأن عددا من الأشخاص في إسرائيل قتلوا مما يكشف "عن الحصيلة البشرية المرعبة للحرب". 

وجاء فيها "في الوقت نفسه، أدت العملية الفلسطينية لمقتل أكثر من 700 شخص في إسرائيل وأكثر من 2.200 جريح، وبالمجمل حصيلة مرعبة على الجانبين"؛ وبعد انتشار العريضة، صدرت رسالة مفتوحة، الإثنين الماضي، شجبت مطالب طرد مسعد واعتبرها "حارقة وتشهيرية". واطلع الموقع على الرسالة التي أضافت أن الطريقة السيئة التي تم فيها تمثيل مقالة مسعد "تغذي الهجمات على حريته الشخصية والأكاديمية".

 ووقع حتى كتابة التقرير، 414 طالبا من الكلية وخريجا وعاملين في دائرة الشرق الأوسط والدراسات الأفريقية وجنوب آسيا في الكلية. وبعد الهجوم المتعدد الذي شنته حماس، ردت إسرائيل بغارات جوية على القطاع.

 وبحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، فقد أسقطت إسرائيل ما حجمه ربع قنبلة نووية على القطاع، وحتى مساء الإثنين، قتل أكثر من 2.808 من بينهم 853 طفلا و936 امرأة. وقتلت الجماعات المسلحة 1.400 إسرائيلي حسب الجيش الإسرائيلي. 

وتأتي العريضة في ظل انقسام في جامعات الولايات المتحدة منذ الحرب الإسرائيلية- الفلسطينية في 7 تشرين الأول/ أكتوبر. وتم الهجوم على أساتذة وطلبة جامعات بما فيها النخبة أو "أيفي ليغ" لأنهم أصدروا بيانات حملوا فيها إسرائيل المسؤولية، وأشاروا فيها لاحتلال إسرائيل للمناطق الفلسطينية المحتلة وحصار 16 عاما على قطاع غزة؛ والحصار هو فعل حرب حسب الباحثين في "لو أند وورفير". 

اظهار أخبار متعلقة


وهناك عريضة أخرى توزع الآن ووقّع عليها حوالي 5.000 شخص تدعو لطرد البروفسورة، زارينا غريوال، التي تحاضر في الأديان والأنثروبولوجيا؛ وتتهم العريضة غريوال، بأنها "تتسامح مع العنف وتدعم منظمة إرهابية". وضمت العريضة تقارير لم يتم التحقق منها عن قطع رؤوس أطفال إسرائيليين، والتي تراجعت الصحافة الأمريكية والحكومة الأمريكية عنها بعد نشرها. 

وتتهم العريضة غريوال، بأنها تعتبر "جرائم الحرب ضد المدنيين فعل مقاومة"؛ وبحسب المنشورات على وسائل التواصل الإجتماعي، والتي اطلع عليها الموقع والتي ردت فيها على مقتل عمال تايلانديين في إسرائيل وإن كانت الأكاديمية تدافع عنها، جاء فيها الآتي: "لم أر أي باحث يدعم هذا في المنشورات التي وصلت إلي ولن أدعم أبدا هذا. إن التفسير المنطقي أو الدفاع عن حق المقاومة ضد مستعمرين متوحشين، لا يعني أن المستعمرين لا يمكنهم ارتكاب أخطاء، بل يوضح هذا مدى خطورة العجز".

 وفي جامعة هارفارد، تعرض الطلاب الذين وقعوا على رسالة تحمل إسرائيل مسؤولية الحرب للفضح "دوكسد" حيث نشرت عناوينهم ومعلوماتهم الشخصية، بما في ذلك الإسم الكامل والسنة الدراسية والوظائف السابقة، والبروفايل على منصات التواصل الإجتماعي، وصورهم ومدنهم التي جاءوا منها.

اظهار أخبار متعلقة


إلى ذلك، أثارت العريضة التي وقع عليها 35.000 شخص حتى صباح الإثنين، قلق الطلاب الذين جاءوا إلى كولومبيا لأنها تحمي الحرية الأكاديمية وتدعمها. وقال طالب إن كلية دراسات الشرق الأوسط وجنوب آسيا والأفريقية، هي الأفضل في البلد نظرا لعدد من الأشخاص البارزين مثل جوزيف مسعد. وقال إنه يدرس مساقا مع مسعد وهو "أحسن بروفيسور درسني". و"أنا أراه يخسر وظيفته بسبب عودة خطاب ما بعد 9/11 سيهز موقفي من كولومبيا كمؤسسة تدعو للحرب الأكاديمية".
التعليقات (0)