صحافة دولية

NYT: الخلافات تتسع بالحزب الديمقراطي بسبب دعم بايدن المطلق لإسرائيل

الدعم المطلق لإسرائيل ليس محل إجماع بين الديمقراطيين- إكس
الدعم المطلق لإسرائيل ليس محل إجماع بين الديمقراطيين- إكس
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا للصحفي ريد ابستين قال فيه؛ إنه مع زيارة الرئيس بايدن لتل أبيب يوم الأربعاء لإظهار التضامن الأمريكي مع إسرائيل، بدأت الانقسامات داخل الحزب الديمقراطي حول الصراع تظهر واضحة، فبدا وكأنه يترأس حزبا يكافح لتحديد موقفه.

وقال التقرير؛ إن رحلة الرئيس وتعامله الأوسع مع الحرب، قد تسببت له بمخاطر وفرص سياسية في سياق محاولته لضخ الطاقة، في محاولة إعادة انتخابه التي كان الناخبون الديمقراطيون بطيئين في تبنيها.

وأوضح أن دعم بايدن الثابت لإسرائيل بعد هجوم حماس، وهو الموقف المهيمن إلى حد بعيد في واشنطن، أكسبه استحسان بعض الجمهوريين وكذلك الديمقراطيين. إن الأزمة الدولية، حتى مع مخاطرها الجيوسياسية الجسيمة، تشكل أرضا سياسية مريحة نسبيا لرئيس يتمتع بخبرة عميقة في السياسة الخارجية.

إظهار أخبار متعلقة


وفي حين أن القضايا الدولية نادرا ما تقود الانتخابات الأمريكية، فإن بايدن وحلفاءه سيرون في أداء دور رجل الدولة في الخارج -خاصة إذا كان بإمكانه المساعدة في تهدئة التوترات المتصاعدة-، كتغيير مرحب به من مجموعة واسعة من التحديات المحلية التي تخفض معدلات تأييده.

وفي تل أبيب، قدم بايدن مرة أخرى تأييده الكامل لإسرائيل، بينما وجه تحذيره الأكثر وضوحا حتى الآن لقادتها، قائلا لهم: ألّا "ينشغلوا" بالغضب بعد هجوم حماس. ولأول مرة، عرض الرئيس أموالا للفلسطينيين النازحين، وحذر من أن الولايات المتحدة ارتكبت أخطاء في الرد على هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001، التي لا ينبغي لإسرائيل أن تكررها.

في الوقت نفسه، يهدد الغضب الزاحف داخل يسار حزبه بالنمو مع قيام إسرائيل بقصف غزة بغارات جوية والتحرك نحو غزو بري محتمل، حيث يتهم الديمقراطيون التقدميون بايدن بالتحريض على حرب أدت حتى الآن إلى مقتل آلاف الفلسطينيين.

واشتعلت هذه المشاعر يوم الثلاثاء بعد انفجار مميت في مستشفى بمدينة غزة، حيث ألقى المسؤولون الإسرائيليون والغزيون اللوم بعضهم على بعض في الانفجار. اندلعت الاحتجاجات في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتم إلغاء زيارة كان من المقرر أن يقوم بها بايدن إلى الأردن، وسارع السياسيون الأمريكيون إلى انتقاد الرئيس حتى قبل أن ينقشع غبار الحرب.

لقد أوضح الغضب والارتباك مدى خطورة سير بايدن في طريق ضيق. وقالت النائبة جاسمين كروكيت من تكساس، وهي ديمقراطية تقدمية زارت إسرائيل مع وفد من الكونغرس هذا الصيف: "هذا أمر حساس بالنسبة له. إنه خط دقيق للغاية يجب السير عليه، وهو خط يجد الكثير منا كأعضاء، وخاصة الأعضاء التقدميين، أنفسنا مضطرين إلى محاولة تحقيق التوازن فيه".

وفي حين أن الجمهوريين الذين أثنوا بشكل مفاجئ على رد فعل بايدن على هجوم حماس، فقد صوروا الصراع إلى حد كبير على أنه قضية أبيض وأسود، فإن الأمور أكثر تعقيدا بين القاعدة التقدمية للحزب الديمقراطي.

إن شرائح واسعة من الناخبين الديمقراطيين، وخاصة الشباب منهم، متشككة، إن لم تكن معادية للسياسة الإسرائيلية في التعامل مع الفلسطينيين، وهم غير راغبين في دعم الحرب، حتى ردا على هجوم حماس الذي أسفر عن مقتل أكثر من 1400 إسرائيلي.

وبدا الاستياء واضحا في وثيقتين في الأيام الأخيرة؛ الأولى هي رسالة وقعها 55 عضوا تقدميا في الكونغرس يوم الجمعة الماضي، دعت إلى استعادة الغذاء والماء والوقود والإمدادات الأخرى التي قطعتها إسرائيل عن غزة، فيما طالب مشروع قرار لمجلس النواب شارك في صياغته 13 ديمقراطيا فقط، "بوقف التصعيد الفوري ووقف إطلاق النار في إسرائيل وفلسطين المحتلة".

وقال النائب مارك بوكان من ولاية ويسكونسن، الذي وقع الرسالة ولكن ليس مقترح إعلان وقف إطلاق النار؛ إنه تلقى مكالمات أكثر من الناخبين في منطقته التي يوجد مقرها في ماديسون؛ الذين كانوا قلقين بشأن الرد العسكري الإسرائيلي المتوقع على هجوم حماس أكثر من قلقهم بشأن الهجوم الأولي نفسه.

وقال بوكان؛ إنه أوضح للناس أن بايدن وكبار مساعديه، بما في ذلك وزير الخارجية أنتوني بلينكن، كانوا يضغطون بشكل خاص على إسرائيل لبذل المزيد من الجهد لتجنب قتل المزيد من الفلسطينيين مما كانوا يعبرون عنه علنا.

قال بوكان في مقابلة يوم الثلاثاء: "نطلب من الناس أن يثقوا ببعضنا الذين يقولون ويفعلون الشيء الصحيح. أعرف كيف يعمل جو بايدن. من المحتمل أنه يقول بعض الأشياء على انفراد، التي تعدّ مهمة وتحترم المدنيين. قد لا يقول كل ما في جعبته. على الناس فقط أن يفهموا أن هذا هو جو بايدن. إنه لا يشجع القصف العشوائي".

لكن بعض الديمقراطيين حذروا من أنه إذا ربط بايدن نفسه بشكل وثيق بإسرائيل، فسوف يتعرض للوم إذا اعتقد العديد من ناخبي الحزب أن إسرائيل ردت على حماس بشدة أكثر من المعقول.

وكانت النائبة رشيدة طليب من ميشيغان، وهي الأمريكية الفلسطينية الوحيدة في الكونغرس، التي كانت واحدة من الديمقراطيين الثلاثة عشر الذين وقّعوا على قرار وقف إطلاق النار، من بين الأوائل في حزبها الذين ألقوا باللوم على بايدن مباشرة في وفيات الحرب بعد انفجار مستشفى غزة.

وكتبت على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الثلاثاء: "هذا ما يحدث عندما ترفض تسهيل وقف إطلاق النار والمساعدة في وقف التصعيد. إن نهجكم الوحيد في الحرب والدمار قد فتح عيني والعديد من الأمريكيين الفلسطينيين والمسلمين الأمريكيين مثلي. سوف نتذكر أين وقفت".

ورفض مارك ميلمان، مؤسس ورئيس حزب الأغلبية الديمقراطية من أجل إسرائيل، فكرة أن بايدن كان يخاطر بحدوث تصدع في ائتلافه الانتخابي. وقال ميلمان؛ إن بايدن كان يُظهر ديناميكيته للناخبين الذين شككوا في عمره وقدرته على الخدمة في منصبه.

إظهار أخبار متعلقة


وأضاف؛ "إنه يظهر مستوى من النشاط، ويظهر مستوى من المشاركة. إنه يظهر كفاءة دبلوماسية لا مثيل لها".

وفي حين أن حملة إعادة انتخاب بايدن لم ترسل بعد نداءات لجمع الأموال بناء على تصرفاته ردا على الصراع الإسرائيلي، فإن أبّهة رحلته لن تضيع على المسؤولين في مقر الحملة في ديلاوير. وبعد زيارة بايدن لأوكرانيا، أنتجت حملته إعلانا غامضا بعنوان "منطقة الحرب".

ويعتقد البيت الأبيض أن بايدن يتصرف بدعم واسع من الشعب الأمريكي في الدفاع عن إسرائيل. يعتقد المسؤولون أن أولئك الذين يحتجون على موقف بايدن لا يمثلون الكثير من الناخبين، وأنه من غير المرجح أن يتخلى الديمقراطيون عن بايدن إذا كان ذلك يعني مساعدة الرئيس السابق دونالد ترامب.

وبينما اتفق بايدن، في مقابلة مع برنامج "60 دقيقة" على شبكة سي بي إس يوم الأحد، مع هدف إسرائيل المتمثل في القضاء على حماس، إلا أنه قال؛ إن الجماعة لا تمثل الشعب الفلسطيني. وقال بلينكن يوم الثلاثاء؛ إن الولايات المتحدة وإسرائيل اتفقتا على خطة لتمكين المساعدات الإنسانية من الوصول إلى المدنيين في غزة.

وقال بلينكن: "من المهم أن تبدأ المساعدات في التدفق إلى غزة في أقرب وقت ممكن".

بين التقدميين، هناك بعض الأمل في أن رحلة بايدن إلى إسرائيل ستعمل على تهدئة الصراع تماما، في الوقت الذي يبدو أنه على وشك الانفجار.

وقال لاري كوهين، رئيس منظمة Our Revolution (ثورتنا)، وهي منظمة سياسية يسارية نشأت من الحملة الرئاسية للسيناتور بيرني ساندرز؛ إنه يأمل أن تحقق الزيارة ذلك.

وقال كوهين، الذي يعود تاريخ عمله في المنطقة إلى اجتماعه مع ياسر عرفات قبل ثلاثة عقود؛ للمساعدة في دعم العمال الذين يحاولون تنظيم نقابة في الضفة الغربية: "في هذه اللحظة، من المحتمل أن يساعد الدور الأمريكي الفلسطينيين أيضا. أعتقد أن بايدن يذهب إلى هناك جزئيا لمحاولة وقف المذبحة في غزة، وكذلك للتعبير عن الرعب من جرائم القتل التي ترتكبها حماس".

تظهر استطلاعات الرأي أن الأمريكيين أكثر ثقة في قدرة بايدن على قيادة البلاد خلال الصراع الإسرائيلي، أكثر من ثقتهم في القضايا الداخلية.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته جامعة كوينيبياك صدر يوم الثلاثاء أن 76 في المئة من الناخبين يعتقدون أن دعم إسرائيل يصب في المصلحة الوطنية للولايات المتحدة. ووجد الاستطلاع أن 42 في المئة وافقوا على طريقة تعامل بايدن مع الصراع الإسرائيلي، مقارنة بـ37 في المئة لم يوافقوا، وهو تحسن في معدل تأييده الإجمالي، الذي وجد الاستطلاع أنه 38 في المئة.

يبدو أن الديمقراطيين التقدميين الأصغر سنا والأكثر نشاطا أقل ميلا إلى التسامح مع بايدن. ووجد استطلاع كوينيبياك أن غالبية الناخبين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاما، يعارضون إرسال أسلحة ومعدات عسكرية إلى إسرائيل.

وقال وليد شهيد، الخبير الاستراتيجي الذي كان يعمل لدى مجموعة "ديمقراطيون لأجل العدالة"، وهي المجموعة التي رعت التحديات اليسارية الأولية أمام الأعضاء الديمقراطيين في الكونغرس؛ إن احتضان بايدن لإسرائيل قد يدفع الناخبين الشباب المسلمين والتقدميين بعيدا عن بايدن ونحو كورنيل ويست، المرشح المستقل للرئاسة الذي يخوض الانتخابات وفق برنامج مناهض للحرب أكثر وضوحا.

قال شهيد: "لقد سمعت من العديد من الأشخاص الذين أعرفهم، أشخاص عملوا مع بايدن في عام 2020، يهودا وعربا، الذين هم من منظور أخلاقي فقط، لا يشعرون بالرضا تجاه العودة إلى الحملة لصالحه".

إظهار أخبار متعلقة


يوم الثلاثاء في أريزونا، تم الترحيب بنائبة الرئيس كامالا هاريس بسخرية من طلاب الجامعات، بعد أن قدمت نقاط حديث إدارة بايدن حول كيف أن الإسرائيليين والفلسطينيين "يستحقون السلام، ويستحقون تقرير المصير، ويستحقون الأمان". وصاح أحد الطلاب: "توقفوا عن صنع القنابل".
التعليقات (1)