صحافة إسرائيلية

خبراء إسرائيليون وأوروبيون يتحدثون عن تعقيدات ملف الأسرى لدى حماس

تقديرات عدد الأسرى في غزة تختلف كل يوم كما أن عدد الدول المعنية محل خلاف أيضا- جيتي
تقديرات عدد الأسرى في غزة تختلف كل يوم كما أن عدد الدول المعنية محل خلاف أيضا- جيتي
مع تزايد الأحاديث الفلسطينية والإقليمية والدولية عن مستقبل الأسرى الإسرائيليين لدى كتائب القسام في غزة، كشفت أوساط صحفية أن وكالات التجسس الأقوى في العالم وحلفاءها في الشرق الأوسط تسعى للوصول إلى الآسرين، الذين يختبئ العديد منهم في غزة، وتحتها، بعيداً عن متناول شبكات الهاتف المحمول على ما يبدو، في ضوء وجود أسرى من 31 دولة على الأقل، وهذا غير مسبوق، ما دفع قطر لتفعيل وساطتها الدبلوماسية لتحريك هذا الملف المتفجّر.

مجلة "غلوبس" الإسرائيلية ذكرت أن "زعماء العالم ومنظماتهم الاستخباراتية يعكفون بسرعة على فحص قنوات الاتصال غير الرسمية في المنطقة للتعامل مع أزمة الأسرى في غزة، التي يبدو أن لها أبعاداً عالمية غير مسبوقة، وما زالوا يحاولون الإجابة عن السؤال الأساسي: أي أسرى؟ ومن أي دولة؟ وهل هم محاصرون في شبكة من الأنفاق تحت قطاع غزة؟ فيما تلقى الدبلوماسيون وضباط المخابرات في مصر وتركيا سيلاً من المناشدات من حكومات بعيدة مثل أمريكا اللاتينية".

وأضافت في تقرير ترجمته "عربي21" أن "تقديرات عدد الأسرى في غزة تختلف كل يوم، كما أن عدد الدول المعنية محل خلاف أيضًا، يحمل العديد منهم جنسية مزدوجة، ومحتجزون في أماكن مختلفة لدى حماس، ناقلة عن صحيفة وول ستريت جورنال حديثها مع مسؤولين أتراك ومصريين وقطريين وإسرائيليين وأمريكيين وأوروبيين يشاركون في جهود تحديد هوية الأسرى، وظروف من زالوا على قيد الحياة، ما دفع البعض لوصف هذه الوساطات بالفوضوية؛ لأنها متعددة الجنسيات في ظل الغارات اليومية، والتهديد الوشيك بهجوم بري".

ونقلت عن مراسلي الصحيفة درو هينشو وغاي باركنسون ولورانس نورمان، أن "أقوى وكالات التجسس في العالم وحلفائها في الشرق الأوسط تسعى للوصول للآسرين، الذين اختبأ العديد منهم تحت غزة، خارج نطاق استقبال الهواتف المحمولة، وسيكون مستحيلا الوصول لأي منهم، رغم محاولة كل دولة لها علاقات بحماس، ورغم مزاعم الاحتلال بعدم التفاوض مع حماس بشأن الأسرى، لكن رئيس الموساد السابق، يوسي كوهين، وهو مقرب من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، أكد أنه في مرحلة ما سينفد الماء والغذاء والأوكسجين من نشطاء حماس في مخابئهم، وستكون تلك اللحظة التي يمكن فيها اتخاذ القرارات بشأن إطلاق سراح الأسرى".

اظهار أخبار متعلقة


وأشارت إلى أن "مصر وقطر وتركيا تعمل على تعزيز العلاقات مع حماس منذ سنوات، لكن لم يتمكن أي منها من الحصول على إجابات كاملة حول أسماء وظروف الأسرى المنتشرين في أنحاء غزة، ولم يذكر زعماء حماس السياسيون المقيمون في قطر عددهم، وقال أحد مسؤولي المخابرات التركية إن "العديد من الدول، خاصة الغربية، على اتصال بأنقرة، يريدون منا أن ننقل الرسائل سرّاً، لكن المشكلة أن الغارات الجوية الإسرائيلية تجعل من الصعب الحفاظ على التدفق المستمر للمعلومات".

وكشفت الصحيفة ما قالت إنها "قائمة أولية نشرتها وزارة الخارجية الإسرائيلية تُظهر حجم الأزمة والفوضى في هذا الملف، وتقول إن مواطنين من 31 دولة على الأقل مفقودون، بعضهم من بلدان بعيدة غير متورطة في صراعات الشرق الأوسط مثل باراغواي وكندا وجنوب أفريقيا وتايلاند وبلغاريا والبرازيل والمكسيك وإيطاليا والفلبين، وفيما وضعت وزارة الحرب الإسرائيلية لوحة كبيرة فيها صور الأسرى لدى حماس على جدارها، فقد تم تعليق صورة شبيهة في ساحة مركزية ببرلين، ونشرت وسائل الإعلام في جنوب آسيا قصصًا لبعضهم".

غرشون باسكين، مدير الشرق الأوسط في منظمة المجتمعات الدولية لبناء السلام في لندن، وساعد في التفاوض على عودة الجندي غلعاد شاليط في 2011، قال إننا "أمام أمر غير مسبوق بلا شك، متوقعاً أن تطلق حماس سراح النساء والأطفال والمرضى والمسنين، كجزء من المفاوضات الجارية مقابل إطلاق سراح القاصرين والنساء الفلسطينيات من السجون الإسرائيلية، متوقعاً أن يهرب الباقون، أو يتم إنقاذهم، أو يقتلون خلال الحرب البرية القادمة، وبعد الحرب قد نجد أنفسنا مع أشخاص لم يتعافوا، ولم يتم إنقاذهم، أو العثور عليهم، وسيصنفون كمفقودين على الأرجح، وربما تحت الأنقاض".

مسئولون أوروبيون أبلغوا المجلة أن "محاولات تنسيق استراتيجية للتعامل مع الرهائن في المنطقة أثبتت حتى الآن أنها مستحيلة، حيث تقوم كل دولة مشاركة بتوجيه جهود التوعية الخاصة بها، والإبقاء على العمل في الغالب لصالح مواطنيها، وفيما تصنف بعض الدول المعنية حماس بأنها منظمة "إرهابية"، فإنها تتمتع بحضور دبلوماسي محدود لدى دول أخرى، فيما دعت حكومات فرنسا وألمانيا وبريطانيا القاهرة للتواصل مع حماس، وقدمت مصر عدة مقترحات، شملت إطلاق سراح النساء والأطفال مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين، أو وقف الغارات الجوية، لكن مسؤولين مصريين قالوا إن هذه الأفكار تم حجبها بسرعة".

وزعمت الصحيفة أن "وجود شبكة واسعة من الأنفاق والمخابئ تحت الأرض يمنح مقاتلي حماس فرصة نقل الأسرى عبر متاهة متعددة الطوابق الممتدة تحت واحدة من أكثر المناطق كثافة في العالم، وتشتمل الأنفاق على خطوط كهرباء وخطوط اتصالات، وتقع على عمق عشرات الأمتار تحت الأرض، ونقلت عن مسؤولين مصريين أنهم يشعرون بالقلق من إمكانية تهريب الأسرى إلى سيناء، وجرّهم إلى عمق الصراع الحالي".

وأوضحت أنه "فيما يقول الجيش الإسرائيلي إنه يعرف هويات معظم الأسرى الإسرائيليين، فإن الجنسية المزدوجة للعديد منهم طبقة أخرى من التعقيد، وأرسلت الولايات المتحدة فريقًا من المتخصصين بإنقاذ الرهائن التابعين لمكتب التحقيقات الفيدرالي لمساعدة الاحتلال، كما وصلت حاملة الطائرات جيرالد فورد في مهمة هجومية إلى موقع قبالة سواحل فلسطين المحتلة، وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن إدارته تنشر الخبراء، وتشارك المعلومات الاستخبارية للمساعدة بجهود إنقاذ الرهائن، وليس لديه "أولوية أعلى" من سلامة الأمريكيين".

للاطلاع إلى النص الأصلي (هنا)
التعليقات (0)