حقوق وحريات

19 يوما على العدوان.. 44 مجزرة خلال ساعات وأكثر 6500 شهيد (تغطية خاصة)

ارتكب جيش الاحتلال 597 مجزرة بحق العائلات الفلسطينية استشهد فيها 3813 أغلبيتهم نساء وأطفال- الأناضول
ارتكب جيش الاحتلال 597 مجزرة بحق العائلات الفلسطينية استشهد فيها 3813 أغلبيتهم نساء وأطفال- الأناضول
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الأربعاء، ارتفاع حصيلة شهداء العدوان على القطاع منذ 7 تشرين أول/أكتوبر الجاري، إلى 6546 شهيدا، بينهم 2704 طفلا و1584 سيدة و364 مسنا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في مدينة غزة، للمتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة.

وقال القدرة، إن "17439 فلسطيني أصيبوا بجراح مختلفة منذ 7 أكتوبر الجاري".

وأشار إلى أن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 44 مجزرة في الساعات الماضية".

وتابع القدرة: "من الملفت أن المجازر التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي تركزت في المنطقة الجنوبية من قطاع غزة".

وتابع: "تلقينا 1600 بلاغا عن مفقودين منهم 900 طفل لا يزالون تحت الأنقاض".

وأضاف القدرة: "المنظومة الصحية في غزة خرجت عن الخدمة وباتت في حالة انهيار تام".

ولفت إلى أن "استهداف المنظومة الصحية أدى الى تضرر 57 مؤسسة و استشهاد 73 من الطاقم الطبي وتدمير 25 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة".

اظهار أخبار متعلقة


وفي تنصل واضح من الأزمة، قال جيش الاحتلال إنه لن يُتيح إدخال الوقود إلى غزة، بالرغم من تنبيه "أونروا" إلى أنها ستضطر إلى التوقف عن العمل في جميع أنحاء قطاع غزة، الأربعاء، إذا لم تتزود بالوقود. كما كرّر الاحتلال دعوته للمدنيين بالنزوح جنوبا.

 
شهداء وإصابات جراء قصف الاحتلال أطراف مخيم جنين (شاهد)

استشهد 3 فلسطينيين وأصيب آخرون، فجر الأربعاء، جراء قصف الاحتلال مجموعة من المواطنين قرب مخيم جنين.

 وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال، ترافقها جرافتان عسكريتان، اقتحمت بلدة برقين، ووادي برقين، ومنطقة الهدف، قرب المخيم، ونشرت قناصتها على أسطح عدد من المنازل والبنايات، قبل أن تطلق طائرة صاروخين على الأقل صوب مجموعة من المواطنين في محيط مقبرة شهداء مخيم جنين، ما أدى لاستشهاد 3 فلسطينيين، وإصابة آخرين، جروح عدد منهم وصفت بالخطيرة، جرى نقلهم إلى مستشفيات مدينة جنين.

برنامج الغذاء العالمي لـ"عربي21": الوضع في قطاع غزة كارثي وخطير

حذر برنامج الغذاء العالمي في تصريح خاص لـ"عربي21"، من كارثة خطيرة وشيكة قد تحل بقطاع غزة، جراء الحصار المطبق الذي تمارسه دولة الاحتلال، بالتزامن مع عدوانها المتواصل الذي خلف دمارا هائلا وخسائر غير مسبوقة في الأرواح والممتلكات.

ويعاني القطاع من أزمة إنسانية وصفت بالكارثية، وذلك بفعل النقص والانقطاع الحاد في الغذاء والدواء والمستلزمات الطبية ومياه الشرب، والوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء في المستشفيات.

الملكة رانيا تنتقد ازدواجية المعايير للغرب تجاه كارثة غزة (شاهد)

انتقدت الملكة رانيا العبدالله، قرينة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، ازدواجية المعايير التي يمارسها الغرب تجاه الكارثة الإنسانية في غزة.

وقالت ملكة الأردن لشبكة "سي إن إن"، الثلاثاء، إن هناك "ازدواجية صارخة في المعايير"، إذ يدين العالم الغربي هجوم حماس في 7 أكتوبر، لكنه لا يدين القصف الإسرائيلي على غزة أو يدعو إلى وقف إطلاق النار.

مندوبة الإمارات بمجلس الأمن تصف هجمات حماس بـ"البربرية والشنيعة" (شاهد)

هاجمت وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي الإماراتية، ريم الهاشمي، في كلمتها خلال جلسة مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، حركة حماس، واصفة هجماتها يوم السابع من الشهر الجاري ضد مواقع لجيش الاحتلال بـ"البربرية والشنيعة"، مشددة على أن الإمارات تدينها بشدة.

وهذا الموقف الذي تتبناه الإمارات ضد المقاومة الفلسطينية في غزة يتسق بشكل كبير مع الخطاب الإسرائيلي، الذي تناول مرارا هذا الوصف لوصم المقاومة، ضمن محاولات تجريم المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي.

تقرير: "إسرائيل" تقصف غزة بمعدل 22 صاروخا تدميريا لكل كيلومتر مربع

أدان المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، بشدة استمرار تكثيف إسرائيل هجماتها الجوية على قطاع غزة وقصف تجمعات المدنيين بهدف قتلهم بالجملة بما قد يرتقي إلى جرائم حروب مروعة بموجب القانون الدولي الإنساني.

وقال المرصد الأورومتوسطي في بيان له اليوم أرسل نسخة منه لـ "عربي21": إن الطائرات الحربية الإسرائيلية أسقطت ما معدله 22 صاروخا تدميريا لكل كيلومتر مربع في قطاع غزة -لا تتجاوز مساحته 365 كيلومترا مربعا والمكتظ بأكثر من 2,3 مليون نسمة- منذ بدء الهجوم العسكري غير المسبوق في السابع من الشهر الجاري.

بايدن وابن سلمان يتفقان على العمل لمنع توسع الحرب في غزة

 قال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس الأمريكي جو بايدن وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ناقشا اليوم الثلاثاء جهود الحيلولة دون اتساع رقعة الصراع بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة "حماس".

وأضاف أنهما اتفقا خلال اتصال هاتفي على مواصلة المساعي الدبلوماسية الأوسع نطاقا "للحفاظ على الاستقرار على امتداد المنطقة ومنع اتساع الصراع". وأوضح البيان أن الزعيمين سيبقيان على تنسيق وثيق فيما بينهما.

جيش الاحتلال: لن ندخل الوقود إلى قطاع غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، أنه "لن يتم إدخال الوقود" إلى قطاع غزة، وذلك بعد 18 يوما على العدوان الوحشي.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال دانيال هاغاري، في مؤتمر صحفي: "لن يتم إدخال الوقود إلى غزة".
وزعم المتحدث أنه في حال تم إدخال الوقود للقطاع فإنه "سيذهب مباشرة إلى البنية التحتية العملياتية لحماس".

بكين تندد بقتل المدنيين في غزة وباريس تدعو لـ"هدنة إنسانية"

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن وزير الخارجية، وانغ يي، قال لنظيره الإسرائيلي، إيلي كوهين، في اتصال هاتفي، الاثنين، إن بكين ستبذل قصارى جهدها للمساهمة في المصالحة الفلسطينية الإسرائيلية.

كما نقلت وسائل إعلام عنه قوله إن الصين ستدعم بقوة أي قرار يفضي إلى السلام، ووصفه الصراع بأنه "خيار رئيسي بين الحرب والسلام".

"القسام" تكشف تفاصيل تسلل مقاتلي "الضفادع البشرية" إلى شواطئ زيكيم

كشفت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، تفاصيل تسلل مقاتليها عبر البحر جنوبي عسقلان، الثلاثاء.

وذكرت الكتائب في بيان أن "وحدة من الضفادع البشرية تسللت إلى شواطئ "زيكيم" جنوبي عسقلان، وخاضت اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال".

التعليقات (0)