حقوق وحريات

"هاي أمي أعرفها من شعرها".. فيديو لطفلة من غزة يهز قلوب الملايين (شاهد)

 مشاهد الأطفال تُزلزل الخاطر حيث إن أطفال غزة بين شهيد أو مصاب- جيتي
مشاهد الأطفال تُزلزل الخاطر حيث إن أطفال غزة بين شهيد أو مصاب- جيتي
سجّل مقطع فيديو مؤثر لطفلة فلسطينية، وهي في حالة انهيار إثر البحث عن أمها الشهيدة، مشاهدات مليونية، عبر التداول المُتسارع على كافة مواقع التواصل الاجتماعي، مرفقا بعدة عبارات تهز القلوب من الحزن والأسى، عن الوضع الإنساني المأساوي الذي يعيشه الأطفال في غزة.

وأوضحت اللقطات الصادمة في الفيديو، كيف تعرّفت الطفلة الفلسطينية على جثة أمها من خلال شعرها، حيث صرخت بالقول: "هاي أمي أعرفها من شعرها"؛ فيما ظهر والدها وهو يواسيها، في مشهد صعب.

وأصرّت الطفلة على رؤية أمها الشهيدة، وهي منهارة بالبكاء، بالقول إنها غير قادرة على العيش بدونها، "متمنية من الله لو أخذها معها"، مردفة: "ما اكتفوش، موتوا ستي وموتوا عمتي وأمي وأختي، بعرف إنهم شهداء، بس أنا مش قادرة، احنا إيش سوينالكم".

وكانت "عربي21" قد رصدت في تقرير سابق، عددا لا متناهيا من مشاهد الأطفال، التي تُزلزل الخاطر، وتجعل دقات القلب في سباق مع الزمن، حيث إن أطفال غزة، بين شهيد أو مصاب، وعلى مدار أسبوعين، من يصل منهم إلى المستشفى يصل وهو في وضع مروع، يرتعشون من الرعب الذي لحق بهم، أو الدماء تغطي ملامحهم وأجسادهم الصغيرة.

اظهار أخبار متعلقة


وتداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، من مختلف ربوع العالم، مشاهد مؤلمة لحال الطفولة في غزة، بينها صورة لعمر وميساء خضرة، اللذين استشهدا بقصف للاحتلال، وحمل والدهما أشلاءهما في أكياس، وهو يقول: "أولادي ماتوا".

كذلك، تداول آخرون مشاهد لعدد من الأطفال، تنعش الأمل في الروح، وعلى الرغم من ندرتها، إلا أن متداوليها يقولون إنه من المهم نشر روح المرح على ملامح الصغار، فهي انتصار من قلب عملية "طوفان الأقصى".

أما عن أعراض الصدمة التي بات يعاني منها الأطفال الناجون من القصف الأهوج، الذي يستمر في شنه الاحتلال في انتهاك صارخ لكافة القوانين الدولية، مع انعدام الأماكن الآمنة للاختباء إلى أن تتوقف الهجمات؛ فهي بحسب آباء وأطباء نفسيين في قطاع غزة، التشنجات والتبول اللاإرادي والخوف، والسلوك العدواني والعصبية، وعدم الرغبة في الابتعاد عن والديهم.

اظهار أخبار متعلقة


تجدر الإشارة إلى أن الأطفال في غزة يشكلون نحو نصف السكان البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، يعيشون تحت قصف عشوائي وعنيف، شبه مستمر، مع نقص حاد في كميات الطعام أو المياه النظيفة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الأربعاء، ارتفاع حصيلة شهداء العدوان على القطاع منذ 7 تشرين أول/ أكتوبر الجاري، إلى 6546 شهيدا، بينهم 2704 أطفال و1584 سيدة و364 مسنا؛ وذلك خلال مؤتمر صحفي في مدينة غزة، للمتحدث باسم الوزارة، أشرف القدرة.
التعليقات (0)