علوم وتكنولوجيا

هل يستحق الفلسطينيون أن يكونوا أحرارا؟ بماذا أجاب الذكاء الاصطناعي؟

تباينت ردود أدوات الذكاء الاصطناعي حول سؤال "هل يستحق الفلسطينيون أن يكونوا أحرارا؟"- جيتي
تباينت ردود أدوات الذكاء الاصطناعي حول سؤال "هل يستحق الفلسطينيون أن يكونوا أحرارا؟"- جيتي
في ظل تصاعد المنافسة بين الشركات التكنولوجية حول أدوات الذكاء الاصطناعي وما يعتبره الكثيرون ثورة جديدة في عالم تكنولوجيا المعلومات، فإنها تدور أسئلة حول كيفة تعامل هذه الأدوات مع قضايا معاصرة مختلفة تتعلّق بالاحتلال والتحرر والتحيّزات والمواقف المختلفة منها.

وعبر المحلل البريطاني جيمس شنايدر  في لقاء تلفزيوني عن قلقه من كون أدوات الذكاء الاصطناعي متحيّزة، واعتبر أن كثيراً منها لا هو ذكي ولا هو اصطناعي" في الإجابات عن هذه القضايا.

ويرى مختصون أنه لا يكفي أن يستقي الذكاء الاصطناعي معلوماته من تدفق البيانات بحسب الحجم،  وهو ما يجعل منه مصمماً على التحيّز للدول الكبرى والكيانات القادرة على بث معلومات أكثر بفعل آلتها الإعلامية الضخمة.

وهو ما قد ينفي الحقوق للدول التي تقبع تحت الاحتلال كما هو الحال في فلسطين ويتحيّز للكيانات المدعومة عالمياً على المستويين الإعلامي والسياسي، ما يجعل من هذه الأدوات "أبواقا" تردد المحتوى الموجود دون أي معالجات تاريخية ومنطقية تتحرى الحقائق. 

وقد قمنا في "عربي21" بإجراء اختبارين، بسؤال كل من "ChatGPT" و"Google Bard" السؤال المزدوج الآتي:  "هل يستحق الفلسطينيون أن يعيشوا أحراراً؟" و"هل يستحق الإسرائيليون أن يكونوا أحراراً؟".

وأجاب "ChatGPT" عن "هل يستحق الفلسطينيون أن يعيشوا أحراراً" بأنها "مسألة تثير الكثير من الآراء المتباينة والمعقدة. تعتمد وجهة نظر الأفراد حول هذا الموضوع على عوامل متعددة بما في ذلك الخلفية الثقافية والسياسية والاجتماعية والتاريخية".


Image1_1020233163529861776223.jpg

وأضاف: "تاريخ النزاع الإسرائيلي الفلسطيني معقد وطويل الأمد، ويشمل مسائل مثل الحدود واللاجئين والسيادة والتمويل والأمان. هناك دعوات عالمية لحل النزاع بشكل سلمي من خلال عملية سياسية تتيح للفلسطينيين تحقيق حقوقهم وإقامة دولتهم المستقلة"

فيما أجاب عن سؤال "هل يستحق الإسرائيليون أن يكونوا أحرارا؟" بـ "نعم، الإسرائيليون كغيرهم من الشعوب يستحقون أن يعيشوا في حرية وكرامة، وهذا هو حق أساسي لجميع البشر".


Image1_1020233163650671408241.jpg

وحين قمنا بسؤال "Google Bard" أجاب على "هل يستحق الفلسطينيون أن يكونوا أحرارا؟" بـ"نعم، يستحق الفلسطينيون أن يكونوا أحراراً. الحرية هي حق أساسي لجميع البشر، بغض النظر عن العرق أو الدين أو الجنسية. الفلسطينيون، مثلهم مثل أي مجموعة من الناس، يستحقون أن يعيشوا في سلام وأمان وكرامة".


Image1_1020233163828531377981.jpg

وأضاف: "يعيش الفلسطينيون في ظل الاحتلال الإسرائيلي منذ أكثر من 70 عاماً. خلال هذه الفترة، تعرضوا للاضطهاد والظلم على يد السلطات الإسرائيلية. لقد تم حرمانهم من حقوقهم الأساسية، بما في ذلك حقهم في تقرير المصير وحرية الحركة والتعليم والرعاية الصحية".

وكان جوابه على "هل يستحق الإسرائيليون أن يكونوا أحراراً؟"، هو "نعم، يستحق الإسرائيليون أن يكونوا أحراراً. الحرية هي حق أساسي لجميع البشر، بغض النظر عن العرق أو الدين أو الجنسية. الإسرائيليون، مثلهم مثل أي مجموعة من الناس، يستحقون أن يعيشوا في سلام وأمان وكرامة".


Image1_102023316397269770488.jpg

كررنا الأسئلة باللغة الإنجليزية؛ فحصلنا على نفس الإجابات في "ChatGPT" بينما حصلنا على نفس الإجابة في السؤال المتعلق بالفلسطينيين في "Google Bard" بينما حصلنا على جواب مفاجئ حول ما إذا كان الإسرائيليون يستحقون أن يكونوا أحراراً .

كان جواب "Google Bard" على هذا السؤال هو: "إنّ ’ما إذا كان الإسرائيليون يستحقون أن يكونوا أحراراً أم لا’ هو سؤال معقد وليس له إجابة سهلة. هناك العديد من العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار، بما في ذلك تاريخ الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين، والوضع الحالي في المنطقة، وحقوق الإنسان الأساسية لجميع الناس".

وأضاف: "فمن ناحية، واجه الإسرائيليون العديد من التحديات في تاريخهم، بما في ذلك الاضطهاد والتمييز. وكانوا أيضًا هدفًا لهجمات من الجماعات الفلسطينية. ونتيجة لذلك، يشعر العديد من الإسرائيليين بأن لهم الحق في العيش بأمان وحرية".

ويرى من ناحية أخرى أنه "ظل الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية مصدرا لصعوبات ومعاناة كبيرة للفلسطينيين. لقد تم تهجير العديد من الفلسطينيين من منازلهم وحرمانهم من حقوقهم الأساسية مثل حرية التنقل والحصول على التعليم والرعاية الصحية".

وفي وقت لاحق لاحظنا تعديل "ChatGPT" إجابته عن السؤال ليصبح واحداً في رده على السؤالين.

 

التعليقات (0)