تقارير

نعليا.. قرية فلسطينية مهجرة يواصل الاحتلال "تهجير" موتاها

بعد عشرات الأعوام من النكبة الفلسطينية، استأنفت عصابات الاحتلال الإسرائيلي اقتحام قرية نعليا المهجرة بعسقلان في الداخل الفلسطيني المحتل لتهجير الأموات..
بعد عشرات الأعوام من النكبة الفلسطينية، استأنفت عصابات الاحتلال الإسرائيلي اقتحام قرية نعليا المهجرة بعسقلان في الداخل الفلسطيني المحتل لتهجير الأموات..
واحدة من مئات القرى الفلسطينية التي ركزت العصابات الصهيونية على تهجير أهلها عام 1948، وتفريغها من العرب ضمن عملية تهجير واسعة لتقليل أعداد العرب في فلسطين المحتلة.

قرية نعليا المهجرة حاليا، كانت تقع بجوار مدينة المجدل، وتتبع لقضاء غزة، وتقع على بعد 19 كم من شمال شرق غزة، وعلى مسافة 3 كم إلى الجنوب الغربي من المجدل.

وكانت تربط نعليا بالقرى المجاورة: المجدل، الجورة، الخصاص، الجية، بربرة، وهربي، عدة طرق فرعية. وتبلغ مساحة أراضيها 5233 دونما، منها 188 دونما للطرق والوديان، و1084 دونما كانت تزرع بغلال متعددة.

وبلغ عدد سكان نعليا عام 1922 نحو 687 نسمة، وازداد في عام 1931 إلى 863 نسمة كانوا يقيمون في 169 بيتا، وقدر عدد السكان في عام 1945 بنحو 1,310 نسمة.

وكانت القرية تدفع الضرائب إبان الدولة العثمانية على عدد من الغلال كالقمح والشعير والسمسم والفاكهة، بالإضافة إلى عناصر أخرى من الإنتاج والمستغلات كالماعز وخلايا النحل وكروم العنب.

وكانت في أواخر القرن التاسع عشر محاطة ببساتين الفاكهة وببساتين الزيتون التي كانت تمتد وصولا إلى المجدل، وكانت الرمال الزاحفة من الشاطئ قد صدت بسياج من نبات الصبار.

وقد امتدت القرية في موازاة الطريق المؤدية إلى المجدل، وكان يوجد في جانبها الجنوبي مسجد مزخرف بالنقوش، وتحيط به بقايا أبنية وأضرحة تحوي رفات شهداء سقطوا في القتال ضد الصليبين.

وكان أبناؤها يتلقون العلم في مدرسة المجدل، أما مدرسة القرية التي اكتمل بناؤها في شتاء عام 1948 فإنها لم تفتح أبوابها قط بسبب الحرب.

وكان في القرية عدة متاجر صغيرة. واعتمد سكانها في الغالب على الزراعة لمعيشتهم فيزرعون الحبوب التي تعتمد زراعتها على مياه الأمطار، كما يزرعون أصنافا شتى من الفاكهة كالحمضيات والعنب والتين والمشمش.

واشتهرت القرية بزراعة الحمضيات وبلغ عدد البيارات المملوكة لأهالي القرية 19 بيارة إضافة إلى بعض البيارات التي كانت مملوكة لآخرين من خارج البلد.

 ولا يملك الصهاينة فيها أي دونم، ومن المعروف أن أبناء القرية قاموا بمحاربة الإنجليز والصهاينة، وشاركوا عموم مدن فلسطين في ثورة فلسطين الكبرى التي اندلعت في عام 1936، وقد قاموا بعمل الكمائن، ومهاجمة المستعمرات التي كانت مقامة على أراضي برير وبيت جرجا وبيت دراس.

وأخليت من سكانها أثناء حرب 1948 في إطار العملية العسكرية الصهيونية "يوآف" وكان يدافع عن القرية الجيش المصري.


                                               بقايا بيت هجره سكانه في نعليا. 

وكانت نعليا التي احتلت وقت سقوط المجدل من أواخر القرى التي استولى الصهاينة عليها في جنوب فلسطين. وأقيمت في عام 1948 مدينة أشكلون، التي تقع إلى الشمال الغربي من موقع القرية، وقد امتدت هذه المدينة لتصل إلى أراضي القرية.

واندثرت القرية كليا، وموقعها مغطى بالأعشاب البرية وبعض أشجار الجميز. ولا يزال أحد المنازل وكان مبنيا وسط بساتين الفاكهة قائما تقطنه عائلة فلسطينية حاليا ولهذا البيت سقف مسطح ونوافذ وأبواب مستطيلة. أما الأراضي المجاورة فيستغلها المستوطنون.

وبعد عشرات الأعوام من النكبة الفلسطينية، استأنفت عصابات الاحتلال الإسرائيلي اقتحام قرية نعليا المهجرة بعسقلان في الداخل الفلسطيني المحتل، ولكن هذه المرة لتهجير الأموات. فقد اقتحمت جرافات الاحتلال المقبرة الإسلامية في القرية، وتعدت عليها بعمليات نبش واسعة، أخرجت خلالها عظاما قديمة لموتى، كانوا قد دفنوا فيها قبل عام النكبة.

ومن مشاهير القرية د. نزار عبد القادر ريان القيادي بحركة المقاومة الإسلامية حماس. وأبو عبيدة المتحدث الرسمي باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس.

المصادر

ـ وليد الخالدي، كي لا ننسى، مؤسسة الدراسات الفلسطينية.
ـ نعليا قضاء غزة (قرية مزالة)، موسوعة القرى الفلسطينية.
ـ إبراهيم عطية حماد، الدكتور عبد القادر إبراهيم حماد، كتاب "نعليا...الأرض... الإنسان...التاريخ".
ـ مصطفى مراد الدباغ، بلادنا فلسطين (غزة).
ـ حفريات واستخراج عظام.. تهجير جديد لـ"موتى" نعليا المهجرة بعسقلان، وكالة صفا، 2/8/2022.
التعليقات (0)