سياسة عربية

لقاء مرتقب بين رئيسي مجلسي النواب والدولة الليبيين في القاهرة

رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح سيلتقي "تكاله" في القاهرة- عربي 21
رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح سيلتقي "تكاله" في القاهرة- عربي 21
يلتقي رئيسا مجلسي النواب الليبي عقيلة صالح، والدولة محمد تكالة، خلال اليومين القادمين في العاصمة المصرية القاهرة، في إطار الجهود المصرية لحل الأزمة السياسية في البلاد.

وقال عضو بالمجلس الأعلى للدولة الليبي، فضل عدم ذكر اسمه، إن "رئيس المجلس الأعلى سيتوجه اليوم نحو القاهرة لمقابلة رئيس مجلس النواب، ومن المرجح أن يلتقي الطرفان خلال اليومين القادمين".

وأوضح عضو المجلس أن اللقاء يأتي "بعد إصدار القوانين الانتخابية من قبل مجلس النواب ومعارضة المجلس الأعلى لها".

وأضاف أنه "حتى الآن لا توجد أجندة محددة للاجتماع، ولكن من المتوقع أن يركز الاجتماع حول القوانين الانتخابية الصادرة عن مجلس النواب، والخلاف الحاصل بشأنها مع مجلس الدولة".

اظهار أخبار متعلقة



وفي 4 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي أصدر مجلس النواب قوانين الانتخابات التي أقرتها لجنة "6+6" المشكلة من مجلسي النواب والدولة في 6 حزيران/ يونيو الماضي.

وبعدها بأيام، اعتبر رئيس المجلس الأعلى للدولة أن التشريعات الانتخابية الصادرة عن مجلس النواب "مخالفة للتعديل الدستوري" و"باطلة".

ودعا تكالة في رسالة وجهها إلى مبعوث الأمم المتحدة عبد الله باتيلي، إلى اعتبار ما صدر عن البرلمان من قوانين انتخابية "مخالف للتعديل الدستوري الثالث عشر"، و"مشوب بعيوب وأخطاء تنحدر به إلى درجة الانعدام"، متهما البرلمان أيضا بـ"تجاوز قواعد إدارة التوافق والاختلاف".

وتشهد ليبيا صراعا على السلطة بين حكومة عينها مجلس النواب بداية عام 2022 وحكومة الوحدة الوطنية برئاسة الدبيبة الذي يرفض التسليم إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.
التعليقات (0)