قضايا وآراء

لماذا لن يدافع العرب عن فلسطين؟

حمزة زوبع
أكثر من شهر على العدوان على غزة- جيتي
أكثر من شهر على العدوان على غزة- جيتي
وأنت تقرأ هذا المقال بالتأكيد وصلتك الأنباء التي تفيد بأن حاملة الطائرات الأمريكية آيزنهاور قد عبرت قناة السويس المصرية متجهة إلى المنطقة التي يسمونها الشرق الأوسط، وقد كان يطلق عليها من قبل المنطقة العربية، من أجل دعم وإسناد العدوان الصهيوني المستمر لقرابة شهر ويومين على الأراضي العربية المحتلة في فلسطين العربية.

تنص قرارات الأمم المتحدة الخاصة بالقضية الفلسطينية على حق تقرير المصير وعلى حق الدفاع عن النفس ضد المحتل بكافة السبل المتاحة، بما في ذلك الكفاح المسلح، كما جاء في القرار ٢٦٤٩ الصادر في عام ١٩٧٠ "إدانة إنكار حق تقرير المصير خصوصا لشعوب جنوب أفريقيا وفلسطين"، وفيه أيضا أن الأمم المتحدة "تؤكد شرعية نضال الشعوب الخاضعة للسيطرة الاستعمارية والأجنبية والمعترف بحقها في تقرير المصير لكي تستعيد ذلك الحق بأي وسيلة في متناولها".

كما تنص اتفاقية الدفاع العربي المشترك في بندها الثاني على: "تعتبر الدول المتعاقدة كل اعتداء مسلح على أي دولة أو أكثر منها أو على قواتها اعتداء عليها جميعا، ولذلك فإنها وعملا بحق الدفاع الشرعي -الفردي والجماعي- عن كيانها تلتزم بأن تبادر إلى معونة الدولة أو الدول المعتدى عليها وبأن تتخذ على الفور -مجتمعة أو منفردة- جميع التدابير وتستخدم جميع ما لديها من وسائل بما في ذلك استخدام القوة المسلحة لرد الاعتداء وإعادة الأمن والسلم إلى نصابها، ويُخطر على الفور مجلس الجامعة العربية ومجلس الأمن بوقوع الاعتداء، وبما اتخذ في صدده من تدابير وإجراءات".

هذه النصوص موجودة ومتداولة في السفارات والوزارات العربية ومحفوظة في أرشيف جامعة الدول العربية ومكتوبة بلغات عدة على رأسها اللغة العربية، فلماذا لا يتم تفعيلها أو التحرك من أجل تفعيلها أو حتى التلويح باستخدامها؟ وقبل أن أسرد لكم الأسباب كلها أو جلها، علي أن أقول لكم إنني شاهدت فيديو قديما للرئيس المخلوع حسني مبارك يتحدث فيه بسخرية عن الدفاع عن فلسطين والأقصى والعالم العربي والقمة العربية؛ قائلا إن القمة لا تجتمع قبل أن يتم التشاور الخليجي مع أمريكا، ثم ضحك ضحكة رقيعة وصفق الحضور، قبل أن يطلب من الأجهزة حذف كل ما قاله وألا يتم عرضه، ولكن شاء الله أن يعرض ويعرف العالم كيف كان مبارك كنزا استراتيجيا للكيان الصهيوني.

في مذكراته المنشورة "بيبي: قصتي"، يذكر رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو أن الجنرال السيسي والملك عبد الله عادة ما يكونان متفهمين لطلباته ولكنهما يصبحان أكثر تحفظا حين يكون هناك مسؤول أمريكي، لذا فهو يفضل الانفراد بهما من أجل الحصول على ما يريد. وقال ما نصه كما جاء في مقالة للباحث أحمد مولانا: "لاحظت كلما قابلت السيسي سرا في شرم الشيخ أو الملك عبد الله في عمان، يكون الحديث أكثر انفتاحا وصراحة، لكن في وجود العم الأمريكي يتبنون المواقف العربية التقليدية التي لا تترك مجالا للإبداع".

لقد وقف نتنياهو في الأمم المتحدة متباهيا بما حققه من اختراق للمقاطعة الرسمية العربية وتحقيق إنجازات في عملية التطبيع دون أن يتنازل عن شبر من الأراضي المحتلة، فلماذا يجد نفسه مضطرا اليوم لكي يستجيب لنداءات البعض بوقف إطلاق النار وهو يعلم أن معظم هؤلاء الحكام مؤيدون له في حصار غزة وضرب المقاومة؟

هو نفسه نتنياهو الذي أعلن عن لقائه بالسيسي ست مرات سرا هذا غير اللقاءات المعلنة ناهيك عن لقاءاته المعنية مع ملك الأردن وعمان وحاكم الإمارات ومحمود عباس ولقاءات سرية مع ملك البحرين في بودابست بالمجر ناهيك عما أشيع عن لقاء أو لقاءات سرية تمت مع ولي العهد السعودي.

لقد وقف نتنياهو في الأمم المتحدة متباهيا بما حققه من اختراق للمقاطعة الرسمية العربية وتحقيق إنجازات في عملية التطبيع دون أن يتنازل عن شبر من الأراضي المحتلة، فلماذا يجد نفسه مضطرا اليوم لكي يستجيب لنداءات البعض بوقف إطلاق النار وهو يعلم أن معظم هؤلاء الحكام مؤيدون له في حصار غزة وضرب المقاومة؟

القصة تتعلق بمشاريع شخصية في منطقة عربية مبتلاة وهذه المشاريع الشخصية تتعارض مع مشروع تحرير فلسطين، فمصر على سبيل المثال قد وقع فيها انقلاب ساندته دولة الكيان وراهن عليه نتنياهو الذي تحدى إدارة الرئيس أوباما ونجح في منع تصنيف ما جرى في ٣ تموز/ يوليو ٢٠١٣ بالانقلاب، وهو ما ضمن لنتنياهو حليفا بل عميلا في مصر يعمل لخدمة مشروعه كما يعمل السيسي لخدمة مشروعه الشخصي كذلك.

إذا يممت قبل الشرق فسوف تجد أن صراعا على السلطة في السعودية قد ظهر على السطح، وأن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عبر زوج ابنته (جاريد كوشنر) قدم معلومات ذات قيمة لمحمد بن سلمان مكّنته من القضاء على منافسيه على العرش، كما قدم نتنياهو له أدوات تنصت وتتبع للمعارضين أو المنافسين مكنته من السيطرة على مقاليد الأمور بعد أن قام بخلع ولي العهد السابق ووزير الداخلية محمد بن نايف، والذي كان من المفترض أن يرث الحكم من الملك سلمان؛ الملك الحالي ووالد محمد بن سلمان.

يذكر ويتفاخر المؤرخ الصهيوني موردخاي كيدار أن الحكومات العربية تتمنى التخلص من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وتطالب الكيان الصهيوني بسرعة فعل ذلك، ولو كنت مثلي لا تصدق الصهيوني المتغطرس كيدار فقل لي بربك لماذا تأخر الإعلان عن عقد القمة العربية وحين أُعلن عنها تأخر موعد انعقادها ليكون قد مر على الحرب على غزة أكثر من شهر؟ هل هذا سوى لمنح نتنياهو الفرصة كاملة لكي يقضي على المقاومة كما يزعم، ولكي يعيد احتلال غزة ويهجر شعبها بعد أن حاصره وسفك دماءه على أعين الحكام الذين يحتفظون باتفاقية الدفاع العربي المشترك، ويحفظون عن ظهر قلب الآيات والأحاديث الدالة على نصرة المستضعفين وعدم خذلان المسلمين؟

لماذا تأخر الإعلان عن عقد القمة العربية وحين أُعلن عنها تأخر موعد انعقادها ليكون قد مر على الحرب على غزة أكثر من شهر؟ هل هذا سوى لمنح نتنياهو الفرصة كاملة لكي يقضي على المقاومة كما يزعم، ولكي يعيد احتلال غزة ويهجر شعبها بعد أن حاصره وسفك دماءه على أعين الحكام الذين يحتفظون باتفاقية الدفاع العربي المشترك، ويحفظون عن ظهر قلب الآيات والأحاديث الدالة على نصرة المستضعفين وعدم خذلان المسلمين؟

لماذا تحاصر مصر الفلسطينيين ولا تجرؤ على إدخال المعونات إلا بإذن من الكيان الصهيوني؟ وحتى عندما أمرتها أمريكا بإدخال بعض الجرحى مقابل سماح المقاومة بخروج بعض مزدوجي الجنسية منعت مصر عودة سيارات الإسعاف مرة أخرى للفلسطينيين، لا أدري هل طمعا في السيارات أم انتظارا للتعليمات الصهيونية كما قالت مصادر مصرية.

يتفاخر ملك الأردن الدولة المجاورة لفلسطين بأن قوات "النشامى" الأردنية قامت بعملية إنزال مواد غذائية وأدوية داخل القطاع وكأنها عملية فدائية، ثم تبين لنا أن العملية تمت بالتنسيق مع المحتل حتى يتم تخفيف الضغط الشعبي على ملك الأردن. وفي اليوم التالي كانت رئيسة  المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، تعلن عن منح الأردن قرابة المليار دولار كمساعدات من أجل التحديث والعصرنة (والبقاء على الحياد فيما يجري في فلسطين)، وأعتقد أن جنرال مصر التعيس ينتظر هو الآخر المكافأة.

هل تتوقع من هكذا حكومات مدينة للكيان الصهيوني وأمريكا بوجودها وببقائها أن تتحرك لنصرة مظلوم أو لدفع الاعتداء عن أهلنا في فلسطين؟

هل لدى أحدهم الشجاعة أن يطلب من نتنياهو مجرم الحرب أن يوقف الحرب؛ وهو الذي يحرضه على شنها حتى يتم التخلص من المقاومة ومن الصداع الفلسطيني برمته؟

هل تحتاج مني لإجابة على السؤال الذي طرحته في مقدمة المقال؟

الأمور واضحة ولا يمكن ولا يجب التعويل على هكذا حكومات أنشئت لغايات محددة؛ ليس من بينها الدفاع عن أرضها إن احتلت يوما ما، بل استدعاء من يحررها مقابل احتلال مدفوع الأجر يدوم لعقود وأجيال.

المقاومة هي الشيء الوحيد الذي يجعلنا فخورين بانتسابنا إلى الأمة العربية والإسلامية، وهي الضوء الذي ينير الطريق للباحثين عن الحرية والاستقلال والكرامة، لذلك فنحن الشعوب نسير عكس سير الحكومات وهذا قدرنا وقدرهم الذي لا فكاك منه، والصدام قائم وقادم لأنه من وجهة نظري لا تحرير للأرض المحتلة قبل تحرير الشعوب من وكلاء الاحتلال.
التعليقات (3)

خبر عاجل