سياسة دولية

مغني بريطاني شهير: الفلسطينيون ملزمون قانونيا وأخلاقيا بمقاومة الاحتلال

اتهم ووترز الإسرائيليين باختلاق قصص عن قطع رؤس أطفال واغتصاب نساء- فيسبوك
اتهم ووترز الإسرائيليين باختلاق قصص عن قطع رؤس أطفال واغتصاب نساء- فيسبوك
قال المغني البريطياني ومؤسس فرقة الروك البريطانية "بينك فلويد" جورج روجر ووترز، إن الفلسطينيين ملزمون أخلاقياً وقانونياً بمقاومة الاحتلال الإسرائيلي .

وقال ووترز في لقاء مصور: "هل كانت مقاومة الاحتلال مبررة؟ الإجابة نعم، هذا ما تنص عليه اتفاقية جنيف ومن الناحية الأخلاقية، عليهم أن يقاوموا الاحتلال الذي بدأ عام 1967.. هذا هو واجبهم".

وشكك ووترز في الرواية الإسرائيلية حول عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حركة  المقاومة الإسلامية حماس، في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر  حيث قال: "هناك شيء غريب جدًا في هذا الأمر".

وأضاف في مقابلة "بودكاست" مع الصحفي الأمريكي غلين غرينوالد: "كان رد فعلي الأول على الهجوم هو دعونا ننتظر ونرى ما حدث.. لا نعرف ما إذا كنا سنحصل على الكثير من القصة.. إنهم يطلقون عليها 11 سبتمبر في الولايات المتحدة". وقال: "ماذا حدث بالفعل في 11 سبتمبر .. لا أحد يعرف".

اظهار أخبار متعلقة


وردا على سؤال: "هل تعتقد أن ما فعلته ’حماس’ في 7 أكتوبر  يمكن تبريره؟  قال ووترز: "هل كانت مقاومة الاحتلال مبررة؟ الإجابة نعم، هذا ما تنص عليه اتفاقية جنيف ومن الناحية الأخلاقية، عليهم أن يقاوموا الاحتلال الذي بدأ عام 1967.. هذا هو واجبهم".

ورداً على سؤال حول حدود الطريقة التي يمكن أن يقاوم بها الفلسطينيون؟ قال ووترز: "إذا ارتكبت جرائم حرب فأنا أدينها"، لكنه رفض الجزم بشكل قاطع أن مثل هذه الجرائم قد حدثت أصلاً، وقال: "لقد اختلق الإسرائيليون قصصا عن قطع رؤوس الأطفال".

ويعتبر ووترز من أبرز الداعمين للفلسطينيين، ودائماً ما عبّر عن موقفه المؤيد لهم، كما أن ووترز يدعم بشكل كامل حركة المقاطعة ويشجع بقوة المشاهير على الامتناع عن تقديم عروضهم لدى الاحتلال.


وعُرف ووترز  بكونه أحد أبرز الموسيقيين البريطانيين.. فإلى جانب الغناء فإنه برع في التلحين وتأليف الموسيقي والعزف على الغيتار، واكتسب شهرته بشكل أساسي من كونه مؤسس فرقة الروك الكلاسيكية البريطانية "بينك فلويد".

وتحدث ووترز في مقال له بعد زيارة سابقة لفلسطين عن سكان غزة، قائلا إنهم "مسجونون فعليا خلف جدار الحصار الإسرائيلي غير القانوني"، ووصف معاناة الأطفال الذين يعانون من نقص التغذية وانعدام الأمان.

وبدأ دعمه لفلسطين بعد دعوته إلى حفل موسيقي في "تل أبيب" حيث تواصلت معه حركة المقاطعة موضحة له القصة الفلسطينية، ودعته إلى زيارة فلسطين لمعاينة ذلك.. وهو ما فعله ووترز ليساهم مذاك في تبني دعم القضية الفلسطينية بشكل كامل .

التعليقات (0)